تقارير وتحقيقات

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟ وما منزلته؟

 

يوم التروية ؟

لماذا سمي بيوم التروية؟

أهم العادات المستحبة بهذا اليوم ؟

 

كتبت /نور عبد المنعم الحوفي 

من وقت إلى آخر يرسل لنا الله سبحانه وتعالى بعض النفحات التي تخرجنا من ظلمات أنفسنا إلى نور الاعتماد على الله وإلى الطمع في المغفرة وتجديد الأمل فينا حيث نستطيع تجديد الدعوات التي ندعوها دومًا ونطمع في استجابة هذه الدعوات ونوقن كل الثقة في أن الله سبحانه وتعالى لم يخلف وعده معنا فيرسل لنا كل هذه الأيام لكي نرجع بها إلى رضا الخالق مرة أخرى ومن أجمل الأيام هذه هي الأيام الأولى من ذو الجمعة بما فيهم يوم التروية و يوم عرفة.

يوم التروية ؟

يعرف بأنه اليوم الثامن من شهر ذو الحجة وهو اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى منى ويحرم الممتع بالحج أم الفرد فهما على إحرامهما ويبتون بمنى اتباعًا للسنة كما يصلون في منى خمس صلوات والفجر يكن فجر عرفة .لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟ وما منزلته؟

لماذا سُمي بيوم التروية ؟

سُمي يوم التروية لأن الحجاج كانوا يرون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام وأيضًا لأن الناس يرون بالماء من العطش في هذا اليوم يحملون الماء بالروايا إلى عرفات ومنى .

وقال العلامة العيني في” البناية شرح الهداية”

سمي بيوم التروية لأن إبراهيم رأي ليلة الثامن كأن قائلاً يقول له

“إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك فلما أصبح رؤي أي : افتكر في ذلك من الصباح أمن الله هذا أم من الشيطان فمن ذلك ذلك سمي يوم التروية .لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟ وما منزلته؟

العادات المستحبة في يوم التروية ؟

١_الإغتسال ولبس ملابس الإحرام .

٢_ ينوي أداء مناسك الحج ويهل بالحج قائلاً “لبيك حجاً”

٣_يتجه إلى منى ويصلي فجر عرفة قصرًا بلا جمع.

٤_يبيت في منى حتى طلوع الشمس يوم عرفة .

ويقتصر الحجاج من أهل مكة الصلاة بمنى فلا فرق بينهم وبين غيرهم من الحجاج لأن النبي ﷺ صلى بالناس من أهل مكة وغيرهم قصرًا ولم يأمرهم بالإتمام ولو كان واجبًا عليهم لنبه عليهم.

فضل العشرة أيام الأولى من ذو الحجة وبما فيهم يوم التروية ؟

يعتبر يوم التروية من أجمل الأيام التي أنعم الله علينا بها وأيام ذو الحجة أيضًا حيث سأل الله الرسول صل الله عليه وسلم فقال ” ما العمل في أيام أفضل منها في هذه ؟ قالوا : ولا الجهاد ؟ قال ولا الجهاد ، قال ولا الجهاد إلّا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشئ “

أعمال التروية لغير الحجاج ؟

الله سبحانه وتعالى عدلاً دومًا فلم يقل بأن الحاج أجره أفضل من الغير ولكن الله جعل لنا فرص كثير ة من أجل التوبة والتضرع إلى الله وكسب الحسنات فمنها الصيام والصدقات وقراءة القرآن والتكبير والتهليل ومعايدة الأقارب وقراءة الأذكار.

وقال رسول الله ﷺ “إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم الفُر”.

فما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام فأكثروا فيهم من التكبير والتهليل والتحميد.لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟ وما منزلته؟

وتتعدد صيغ التكبير ومنها:

(الله أكبرُ كبيراً، والحمدُ للَّه كثيراً، وسُبْحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلاً، لا إلهَ إلّا اللهُ، ولا نعبدُ إلّا إيَّاه، مخلصين له الدِّينَ ولو كره الكافرون، لا إله إلّا اللهُ وحدَهُ، صدَقَ وعده، ونصرَ عبدَه، وهزم الأحزابَ وحده، لا إله إلّا الله واللهُ أكبرُ).

(اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، لاَ إلهَ إلّا اللهُ، والله أكْبَرُ الله أكبر و لله الحَمْدُ).

(الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلّا الله، الله أكبر الله أكبر و لله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلّا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلّا الله ولا نعبد إلّا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا)

فكل الأيام لها إعادة كل يوم ولها سيناريوهات متكررة إلّا هذه الأيام وغيرهم كما نعلم فلابد علينا من أن نغتنم هذه الأيام وهذه النفحات عسى أن تصيبنا نفحه منها وتكون السبب في تغيير حياتنا إلى الأبد.

إقرأ أيضا:-

العشر الأوائل من ذي الحجة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا