مقالاتالمرأة والحياةتقارير وتحقيقات

ماذا ستفعل في الليالي العشر من ذي الحجة؟ «أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ»

أسماء الشنواني

 

ساعات قليلة تفصلنا عن أول ليلة من الليالي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، وذلك بعد إعلان المحكمة العليا في السعودية أن اليوم السبت هو المتمم لشهر ذي القعدة لعام 1442 هجريا.

وأن غدا الأحد 11 يوليو، هو أول أيام شهر ذي الحجة، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء أمس الجمعة.

وبذلك ستوافق وقفة عرفات يوم الاثنين 19 يوليو، على أن يكون أول أيام عيد الأضحى  الثلاثاء 20 يوليو.

 

وعلى بعد ساعات من أحب أيام فعل العمل الصالح والتقرب إلى الله بها، رصدت لكم رؤية وطن، فضل هذه الأيام،  والأعمال التي يستحب القيام بها لتحقيق أكبر استفاة ممكنة، واكتساب أكبر عدد من الحسنات في ميزاننا.

أولا .. فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

 

العمل الصالح
– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر .. قالوا : ولا الجهاد في سبيل االله، قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء » .
– وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد». (رواه الطبراني في المعجم الكبير).
أقسم الله سبحانه وتعالى بها، فقال عز وجل في كتابه : {وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ“، والليالي العشر أجمع العلماء على أنّها أيام عشر ذي الحجة}.

 

أيام معلومات، شُرع فيها ذكر الله
قال تعالى:{لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}. الحج  ( 28 )
بها يوم عرفة
فالحج عرفة، هو الركن الأعظم في الحج، هو يوم العتق من النار، يوم مغفرة الذنوب، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، من صامه يُكَفر الله له سنة ماضية وسنة قادمة.
يوم النحر .. {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}

– ويبدأ وقت ذبح أو نحر الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، وينتهي بغروب شمس رابع يوم العيد .

– والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد ، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن بُرَيْدَةَ رضي الله عنه قَالَ : « كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ، وَلا يَأْكُلُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ، فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ» .

– ومن حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«ما عمل ابن آدم يوم النحر عمــلاً أحب إلى الله تعال من إراقة الدم، إنها – أي الأضحية – لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافهـــا، وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفساً».

– ومن حديث أنس رضي الله عنـه قال: «ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحيــــن أقرنيـن، فرأيته واضعاً قدميه على صِفاحِهما يسمي، ويكبر، فذبحهما بيده الشريفة».

تجتمع فيها أهمّ العبادات
 وهي ( عبادة الصلاة، الصوم، الصدقة، والحج ).

ثانيا .. الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

الأعمال الطيبة كثيرة، وكل إنسان حسب طاقته وقدرته، ومنها :
1- الذكر
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».
ويقول ابن القيم : (القلب كلما اشتدت به الغفلة اشتدت به القسوة، فإذا ذكر الله ذابت هذه القسوة كما يذوب الرصاص في النار).

2- قيام الليل وقراءة القرآن والدعاء إلى الله

– يقول النبي ﷺ بخصوص قيام الليل : «أفضل الصلاة صلاة داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه“، ويقول عليه الصلاة والسلام: ” ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له » .

 

– وبخصوص قراءة القرآن، فيقول النبي ﷺ: اقرءوا هذا القرآن فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة .
ويقول ﷺ: من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها ” .
وهناك الكثير من آيات الله عز وجل في كتابه العزيز، منها، بسم الله الرحمن الرحيم { إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } الإسراء:9
ويقول سبحانه وتعالى: { قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ } فصلت:44
ويقول جل شأنه بسورة الأنعام 155، [ وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون ] .
– أما الدعاء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير» .
 3- الصدقة
– عن معاوية بن حيدة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  «صدقة السر تطفئ غضب الرب»
-وهناك الكثير من آيات القرآن الكريم التي تحثنا على التصدق، ومنها يقول عز وجل في الآية 103 بسورة التوبة
بسم الله الرحمن الرحيم { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } .

وفي آية أخرى بسم الله { قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ } سورة إبراهيم الآية : 31 .

4- الصلاة في أوقاتها وكثرة السجود لله
يستحب التبكير إلى الفرائض، والصلاة في أوقاتها ، والإكثار من النوافل فإنّها من أفضل القربات. روى أبو عبد الرحمن ثوبان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:  «عليك بكثرة السجود لله فإنّك لا تسجد لله سجدة إلاّ رفعك إليه بها درجة، وحط عنك بها خطيئة» (رواه مسلم)، وهذا في كل وقت .
5- الصيام
– عن هنبدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت:  «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيّام من كل شهر» . (رواه أحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم).
– وقال صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة غرفًا، يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها؛ أعدها الله لمن ألان الكلام، وأطعم الطعام، وتابع الصيام، وصلى بالليل والناس نيام» (حسنه الألباني في صحيح الجامع:2123).
6- التكبير والتهليل والتحميد
قال الإمام البخاري رحمه الله: “كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيّام العشر يكبران ويكبر النّاس بتكبيرهما”.

– أما عن صيغة التكبير
فهي كما ورد فيها عدة صيغ مروية عن الصحابة والتابعين ومنها:
  – الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا.  – الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله، والله أكبر، والله أكبر، ولله الحمد.  – الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
وغيرها من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد لربه.

– فضل يوم غرفة

1- عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب” رواه أبو داود.

2- عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء” .

– وروى ابن حبان من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ )

3- وقال النبي صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” حسنه الألباني

4- كما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنّه قال عن صوم يوم عرفة:  «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده» (رواه مسلم).

– هل يصوم الحاج  يوم عرفة ؟

 من كان في عرفة حاجاً فإنّه لا يستحب له الصوم، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة مفطراً.

 

أقرأ أيضا 

في ليلة النصف من شعبان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا