الأسرة والتربية

سيدة ناجحة …كيف؟

هدى خميس

بالرغم من أن المرأة أصبحت جزءاً مهماً وفعالاً في بناء المجتمعات الحديثة، واستطاعت أن تثبت أهميتها ومكانتها في كل مجال عَمِّلت فيه وأنها تملك من المقومات القيادية التي تجعلها تتساوى مع الرجل في جميع المميزات المقدمة في العمل وأيضا يضعها في وضع المنافسة الشريفة ، مهما أظهرت الصورة من الخارج أنه صعب الوصول إليه وتحقيقه.

ولكن لتحقيق هذا النجاح والتميز، يجب أن تمتلكِ مقومات النجاح لكي تكوني قائدة ناجحة وقوية سواء في العمل أو في حياتك الشخصية ولكن ما هي مقومات النجاح الفعالة؟
أولى خطوات النجاح لأي سيدة أو فتاة تبدأ منكِ أنتِ، نعم يجب أن تنتبهي إلى نفسك وكيف تعاملينها ونظرتكِ إليها، من المهم أن تعطي نفسك التقدير المناسب والإيمان بقدراتك وتثقِ بها وعدم التقليل من نفسك أو الشك أنك لا تستطيعين النجاح، فكل شخص لديه القدرات للنجاح ولكنه لا يعرف استغلالها وأن أي هدف لكي تنجحي في تحقيقه يحتاج قليل إلى من الصبر والمثابرة وطبعا التخطيط الجيد.

فالسؤال هنا كيف تنظرين إلى نفسك، هل تعاملها كما تستحق؟

من المهم أن تدركي أن أولى خطوات النجاح هي تحديد هدفك في الحياة أو في الحياة العملية سواء على المدى الطويل أو القصير. ومن هنا يجب أن تتحلي بالشجاعة والجرأة ولا تستسلمي للخوف والتردد وابدئي في مواجهة العالم الخارجي وتحدي نفسك بالتفكير العملي والتقييم السليم للأمور وتحكيم العقل قبل اتخاذ أي قرار باتباع الخطوات العملية للوصول إلى أعلى سلم النجاح.

ومن هنا يأتي عنصر تحمل المسؤولية عن أي قرار تتخذينه سواء يخصكِ أو يخص العمل، فيجب تقييم النتيجة وتحليلها ولو كانت النتيجة الفشل أو سلبية، فلا تتهربي من المسؤولية وتلقي باللوم على الآخرين، فمن صفات الشخصية الناجحة تحمل المسؤولية ومن ثم النهوض والمحاولة والإصرار على تحقيق الهدف والنجاح.

أيضا من أهم العوامل التي يجب أن تحرصي على وجودها في حياتك المهنية ، إدارة الوقت وتخطيط يومك بشكل جيد، وتحديد هدفك اليومي، فمن الأفضل تحديد قائمة يومية بالأعمال وتحديد الهدف لكلٍ منها، بحيث لا تتفاجئي بأمور خارجة عن إرادتك ، تعطلك عن أموركِ المُهمة.
ومن المهم تنمية دائرة علاقاتك في مكان العمل بالتعامل معهم بطريقة مهنية وعدم تعالِ ولكن يجب الإبقاء على مسافة للتعامل، فهذه تعتبر فرصة جيدة للاستفادة والتعلم من خبرات الزملاء وتجاربهم في العمل. ويمكنهم أيضاً مع الزمن بإمكان هذه العلاقات تُشكل مصدر دعم وتشجيع لكِ.

لكي تتابعي نجاحك وتطور عملك، استمري في التعلم كل يوم ! نعم، فـ بجانب أن الحياة لا تتوقف عن إمدادنا بدروس يومية ، أيضاً لا تتغاضى عن الإستفادة من تعلم مهارات جديدة أو حتى لغات فمن جهة سوف تطورين مهاراتك ها ومن جهةٍ أُخري سوف تتعلمين شيء جديد يضيف إليكِ ويجعلك في دائرة النجاح دائماً.

مع كل ما ذكرناه سابقاً يبقى العامل المهم هو أن تحبِ عملك الذي تمارسينه والذي حددتِ هدفك وطموحك لتصلِ به إلى أعلى قمة في سلم النجاح، أي أن يكون لديك الشغف الذي يدفعك إلى العمل
بجد واجتهاد للوصول إلى تحقيق النجاح في حياتك، سواء العملية أو حياتك الشخصية.

وعلى قدر ما تبذلين من جهد ومشقة في العمل على قدره سيأتي النجاح ويكون طعمه جميلاً.

أخيراً يجب أن يكون هدفك للنجاح وتحقيقه هو أهم أولوياتكِ وكوني على يقين بأن حدود طموح المرأة لا سقف له وأن بالارادة والمثابرة تستطيعين النجاح.

 

اقرأ أيضا

نخوة الغيرة عند المرأة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا