مقالات

تمثال الكا القرين

ميرنا محمد

تمثال فرعونی مفيش حد شافه غير لما يترعب لماذا لانه هو القرين

ما هو القرين؟؟؟؟

القرين فى اللغة بمعنى المقارن او الشريك او الاخ وماشابه ذلك والقرين فى المعتقد المصرى القديم هو كأنه توأم الإنسان يولد معه فى نفس يوم ميلاده و صوروا ذلك عندما رسموا الإله يشكل بشرى و يشكل معه قرينه الذى يشبهه فى الصفات و فى كل معالم حياته .
و من المعتقد ان القرين هو الشاهد علي المتوفى و مدخله للعالم الأخر وخاصة عندما كان يوجد تمثاله فى المقبرة مواجهاً للباب الوهمى مخرج الروح من القبر و كأنه يمسك بمقبض الباب .
كان اعتقاد المصري القديم ان الانسان يتكون من 6 عناصرو هم:-
 الكا: وهو القرين الذي يتعرف على المتوفي في العالم الاخر.
البانو: هي الروح التي تصعد الى”الاخت السماء لتعود مرة أخري.
الايب: هو القلب على شكل الجعران و يذهب بعد الموت الى محكمة اوزوريس و يزن مع ريشة العدالة “ماعت.
الغت: هو الجسد و يحافظون عليه بالتحنيط . الشوت: هو الظل و كان يدخل و يخرج مع “الكا” من و الى المقبرة .
الون: هو الأشم و ينقشونه علي المقبرة حتى تتعرف الروح عليه .
القرين

 تمثال للملك آو أيب رع حور

يعتبر تمثال الكا او القرين من أعظم ما قدمه الفنان المصري النحت على الخشب . نحت هذا التمثال في الاسرة الثالثة عشر في عصر الانتقال الأول و فترة الاضمحلال الثاني و يعود التمثال الى الملك “آو ایب رع حور”.
وعثر علي التمثال في دهشور. إرتفاع 170 سم وجد فى منطقة دهشور مجموعة إمنمحات الجنزية حفائر دى مورجان عام 1884 الدولة الوسطى الأسرة الثالثة عشر
هو تمثال مصنوع بالكامل من الخشب فهو مصنوع من خشب الجميز المرن القابل للنحت و اما عيناه فهي مرصعة بالكوارتز و البللور الصخري موضوع داخل حجرته من الخشب “ناووس” وكان  تمثال للملك ” أو ایب رع حور”  مكسو بطبقة من الجص و عند تعرضها للهواء عند الاكتشاف سقطت و يرتدي فوق راسه رمز الكا بالهيروغليفية و هي عبارة عن يدان مرفوعتان و يرتدي الشعر المستعار تنحسر عن الاذنين ,وكذلك  الذقن المستعار المعقوفة و  يمسك بيداه اليمني صولجان “
في رأی اخر انها ريشة الماعت” واليسرى عصا و لكنهما مفقودان و ايضا كانت هناك نقبة ذهبية و سرقت و يقف التمثال علي قاعدة خشبية و هو داخل ناووس يعتقد أنه كان إما مواجه لباب المقبرة لفتح الطريق او إنه كان يقبل منضدة لتلقة القرابين عليها والتمثال هنا مجرد تماماً من الملابس وبملامح وده صارمة و تدل على إشراقة الحياه الأبدية.

تمثال للملك آو أيب رع حور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا