تاريخ وحضارة الجبلين

تاريخ وحضارة الجبلين

بقلم: علي سرحان

 

هذه القرية أنجبت أعظم مهندس في التاريخ “ايموحتب” وهو من أعظم البناءين والأطباء النوابغ في الطب والحكماء ،وكان كاهناً للملك “زوسر” ووزيره، تعرف الإغريق على عظمته بعد آلاف السنين، فقدروه وقدسوه ،واعتبروه خالق عمارة الحجر ،وأول حكماء الدنيا ،وإمام أطبائها ،فساووه بإلههم “اسكايبيوس” إله الطب ،واعتبروه ابنا للإله “بتاح”..

و كان الملوك قبل “ايموحتب” يدفنون في قبور على هيئة مصاطب لا تختلف عن قبور رعاياهم إلا بعظم حجمها وفخامتها وكانت تبنى من الطوب اللبن. وقد قام

بتشييد قبر مليكه “زوسر” ، وقام بتصميمه ليكون أفخم من أي قبر ،معتمداً على فكرة جريئة فى البناء وهى البناء بكتل حجرية بدلا من الطوب اللبن، فشيد مصطبة كبيرة من الحجر الجيري ، ثم كسا جدرانه الخارجية بأحجار جيرية من النوع الأبيض الممتاز،وقطع تحت المصطبة حجرات وحجرات جانبية تتوسطها حجرة كبيرة شيدها من الجرانيت لتكون حجرة دفن الملك .

تاريخ وحضارة الجبلين
المزيد من المشاركات

ولم يقنع “ايموحتب” بذلك فعدل من تصميمه الأول وفكر في شيء جديد أن سيده الملك إله معبود فيجب أن يمتاز قبره ويجب أن يرتفع ويعلو فبنى مصطبة فوق مصطبة كل منها يقل في الحجم عما تحتها حتى أصبح الشكل النهائي لقبر “زوسر” هرما مدرجا من ست درجات مكسوة من الخارج بالحجر الجيري الأبيض . وبهذا يكون “ايموحتب” أول مهندس مصري في العالم يبنى قبر على شكل هرم من الحجر أحاطه بسور عظيم ارتفاعه عشرة أمتار .

كما نبغ أيضاً “ايموحتب” في الطب ،وألف في الحكمة وكان كل كاتب فى مصر القديمة قبل بدء عمله يريق بضع قطرات من الماء قربانا له .وهو الرجل الذي سمح ” زوسر” له بأن يكتب اسمه على تماثيله. وكان الرجل الأول فى مصر بعد الملك وكبير كهنة الشمس بمدينة “اون”…هذا المهندس العظيم احد أبناء هذه الأرض الطيبة عاش في عصر الأسرة الثالثة( 3800 ق .م ) فى نفس المنطقة التي أنجبت “سنموت” مهندس معبد“حتشبسوت” العظيم. هذه المنطقة تعيش الآن خريفها وآثارها مهملة ،ومن هنا أوجه نداء لوزير الدولة للآثار وأقول له: (حافظوا على ما تبقى من آثار “الجبلين” ،وضعوها على الخريطة السياحية) كما أطالب محافظ الأقصر بجمع تراث “ايموحتب”، وضمه لمكتبة الأقصر العامة لتأصيل هذا التراث المفقود..فكيف نملك كل هذا الثراء ثم نفرط فيه!!

المراجعة اللغوية ل : ندى غريب

 

إقرأ أيضا:-

ملكة مصر … التى هزت عرش روما

تعليقات
جارى التحميل ...
Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş