الخلل الأسري

كتبت/هداية السيد

انحلال الأسرة أو تفكك الأسرة هو حالة من الخمول بسبب الاختلاف أو الردة عن الأدوار الأساسية المنوطة بها ، مما يؤدي إلى اختلال عام في عمل الأسرة ككل ، والمعروف من الناحية الاجتماعية بالأسرة الانقسام ، وهو يشير إلى الفشل حيث مستوى مساهمتهم في عملية التنشئة الاجتماعية ، في بناء شخصية الفرد باستمرار وفي ضبط وتوجيه السلوك وفقًا لمتطلبات الحياة، إنه انهيار وحدة الأسرة وانحلال بناء الدور الاجتماعي لأفراد الأسرة.

مفهوم الأسرة :
تُعرّف الأسرة في الخطاب على أنها “أسرة الشخص” ويطلق على عائل الأسرة والشخص المسؤول عنها رب الأسرة، تؤمن الأسرة بنظام اجتماعي يتألف من التناسق والقيم والأدوار ، والأسرة هي أساس المجتمع البشري لأنها تعتبر أول وأهم احتضان تربوي للبناء الشخصي ، وخاصة الأسرة العربية مرت بالعديد من التغييرات بسبب التحضر السريع، وفي نمط الحياة الجديد هذا ، تظهر الخلافات الأسرية بين الزوجين وتؤثر ليس فقط على الأزواج والأطفال أيضًا، وليس من المناسب السماح بالنزاعات الزوجية للحركة الحضرية التي حاربت الأسرة ضدها وهناك العديد من العوامل التي يساهم بشكل كبير في ظهور الخلافات الزوجية وبالتالي الحديث عن أسباب انحلال الأسرة.

أنواع التفكك الأسري :
هناك نوعان من حل الأسرة:

1)التفكك النفسي
يطلق عليه الانحلال الأخلاقي ، حيث يكون الوالدان حاضرين جسديًا ، ولكن هناك خلافات مستمرة وفي هذه العائلات يوجد احترام أقل لحقوق الأفراد ولا يشعر الأطفال بالانتماء إليها، يتجلى الانحلال الأخلاقي في الاضطراب السائد. في علاقات أفراد الأسرة ، سوء فهم الوالدين وعواقبه على شخصيات الأطفال وجهل أساليب الوالدين الصحيحة في تربية الأبناء.

2)التفكك البنائي:
ويسمى أيضًا التفكك الجسدي ويحدث بسبب غياب الوالدين أو أحدهما عند الوفاة أو الطلاق أو الانفصال أو الانشغال.

تصنيف آخر للتفكك الأسري :

الانحلال الجزئي للأسرة: يحدث بسبب حالات الانفصال والانفصال المتقطع ، حيث يعود الزوجان إلى الحياة الأسرية ، ولكنها مرة أخرى حياة مهددة أحيانًا بالتصحر والانفصال.
3)التفكك الأسري الكلي: بسبب الوفاة أو الطلاق أو قتل أحد الزوجين أو كليهما.

أسباب التفكك في العائلات:
غالبًا ما تنظر المجتمعات العربية إلى انحلال الأسرة على أنه مأساة أو مأساة ، وعندما يكون هناك قدر كبير من الطلاق في المجتمع ، فهذا مؤشر على أن الترتيبات الأسرية تتعرض للاضطراب بشكل مرض وأن أسباب الأسرة حل مرتبطة. تعرضت الأسرة لها، ومن هذه الأسباب ما يلي:

المزيد من المشاركات

1] أسباب اقتصادية:

العامل الاقتصادي مهم لبناء الأسرة إذا كان الزوج عاطلاً عن العمل أو فقيرًا يؤدي إلى شعوره بالعجز لتلبية احتياجات الأسرة وعدم فهم الزوجة أو الأبناء يؤدي إلى زيادة حجم التحديات وانعكاسها على نظام الأسرة،ومن ناحية أخرى ، تطور عمل المرأة في المجتمع وأصبحت المرأة مستقلة اقتصاديًا ويمكن أن يؤدي ذلك إلى صراعات حول أدوار المرأة نفسها والزوج الذي لم يعد يشعر بدوره في الأسرة.

2) أسباب اجتماعية:

من الأسباب الرئيسية لتفكك الأسرة تدخل الأسرة والبيئة وعدم استقلالية الأسرة،ومن الأسباب أيضًا اهتمام المرأة المبالغ فيه بالأطفال على حساب اهتمامها بزوجها ونفسها ، وقد يحدث أن يكون فارق السن بين الزوجين كبيرًا ويؤدي إلى اختلاف الأفكار والمشكلات التي تؤدي إلى فسخ الزواج. العائلة.

3) أسباب نفسية: من الأسباب النفسية للانقسام الأسري العنف ضد النساء والرجال والأطفال والأنانية والفردية في التواصل حتى لا يشعر الفرد بأنه جزء من الأسرة ويتصرف بقسوة وفي غياب المرونة وعادة الكذب له تأثير سلبي على العبودية والشكوك وفقدان الثقة.
4) الأسباب الشرعية: تظهر الأسباب المشروعة لفسخ الأسرة في غياب الروابط الدينية والبعد عن الدين والسلوكيات مثل خيانة الأمانة الزوجية أو الردة عن الدين.

5)ومن بين الأسباب أيضاً نقص الوعي بالحقوق القانونية، والزوجة ليست على علم بحقوق الزوج ، ولا يعلم الزوج حقوق زوجته ، أو أن الزوجين من ديانات مختلفة.

6)أسباب صحية: الأسباب الصحية لتفكك الأسرة هي وجود مرض مزمن لدى أحد الزوجين ، أو العقم ، أو الكسل ، أو العجز الجنسي ، أو الإصابة بمرض معدي.

7) أسباب قانونية: هم في محاكمة وسجن شخص واحد ، أو الزواج من دول مختلفة وصعوبات في لم شمل الأسرة.

إقرأ أيضا 

المرأه ماذا بعد الفراق 

تعليقات
جارى التحميل ...
Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş