أكرموا من تُحِبون فَجبر الخواطر شِفَاءٌ لِلقُلوب

بقلم : أمل عاطف

جبر الخواطر من أعظم العبادات ومن أجمل الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل إنسان؛ فإنها من مكارم الأخلاق التي نحتاج إليها في هذه الأيام ، وذلك لإنها تَشْفي كل نفسٍ نالت حظها من الألم، وتعثرت خطواتها في هذه الدنيا؛ فهي تلك الصفة التي إذا وُجِدت في مجتمعنا؛ وُجِدَ السلام.

لمزيد من المقالات اضغط هنا

ما معنى جبر الخواطر؟

هو رفع معنويات وهمة الشخص، ومحاولة التخفيف والتهوين من أزمته، وذلك بتقديم النصيحة له، أو بالابتسامة والكلمة الطيبة.

إن جبر الخواطر لا يحتاج إلى مجهود، بل يحتاج إلى قلب مخلص مليء بالحب، مليء بالحنان، مليء بالطيبة والشعور بالآخرين؛ فهو من أيسر وأسهل الأعمال؛ فمسحة على رأس طفل يتيم كفيلة أن تدخلك الجنة؛ فما بالك بباقي الأعمال، والتي من خلالها تستطيع أن تجبر خاطر إنسان.

إن لجبر الخواطر أشكال وأمثلة عديدة فمثلاً:

-عندما يكون التقدير ما بين الزوجين أسلوب حياة، وتكون الكلمة الطيبة هى السائدة بينهما؛ فذلك يُهَوِّن عليهما متاعب الحياة أيًا كانت.

-عندما تجد طفلا فقيرا قُم بإعطائه قطعة حلوى، ساعده بأي شيء تستطيع القيام به؛ فأنت بذلك تجبر خاطره.

-عندما تجد شخصا يائسا، اذهب إليه، ادعمه، شجعه، قُل له بأنه يستطيع النجاح، يستطيع أن ينتصر على يأسه؛ فأنت بذلك تجبر خاطره.

-عندما تجد شخصا فقيرا يبيع بضاعة بسيطة اذهب إليه، واشتري منه، وأعطه أكثر من حق السلعه؛ فأنت بذلك تجبر بخاطره.

-عندما تجد شخصا مبتدئا في عمل جديد وكان هذا العمل بسيطا، ادعمه وقُم باِلثناء عليه وعلى عمله وأن النجاح سيكون حليفه؛ فأنت بذلك تجبر خاطره.

-عندما يقدم لك عامل بسيط شيئا طلبته منه، تبسم في وجهه، واشكره، وعامله معاملة طيبة؛ فأنت بذلك تجبر خاطره.

وهنا نجد أن لجبر الخواطر وجه آخر فقد يكون مع النفس؛ فنحن عندما نعاتب أنفسنا على الخطأ، ونَلومها على عدم النجاح، وإذا جاء توفيق الله وحققت نجاحاً أو هدفاً؛ فحديثك إلى نفسك حينها يبعث فيها الثقة بالنفس، وبذلك تقوم بِجبر خاطرك.

أكرموا من تُحِبون فَجبر الخواطر شِفَاءٌ لِلقُلوب
أكرموا من تُحِبون فَجبر الخواطر شِفَاءٌ لِلقُلوب

وختاماً فَالدنيا تهون بمتاعبها مقابل فرحة أدخلتها في قلب إنسان؛ فَأكرموا من تحبون وهونوا عليهم الدُنيا ولا تنسوا جبر الخواطر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş