الثوره الإجتماعيه الأولى

 

بقلم منه الله اسماعيل

باحثه اثريه فى الاثار المصرية

إن الثورة الاجتماعية الاولى من اهم الاحداث السياسية فى مصر القديمة التي حدثت في نهاية الأسرة السادسة ونهاية عصر الدولة القديمة وفى نهاية عهد الملك بيبي الثاني ..

•اسباب الثوره الاجتماعيه الاولى :

١- الأسباب الاقتصادية: –

بناء الاهرامات الضخمة التي ارهقت الاقتصاد المصري القديم .

-زياده العبء الاقتصادي على الدولة المصرية القديمة نتيجة لبناء مقابر رجال الدولة والنبلاء

-ازدياد سلطه حكام الاقاليم وازدياد الهيبات التي يعطيها لهم الملك لضمان ولائهم -ضعف موارد الدولة نتيجة انقطاع مورد اقتصادي هام وهو التجارة الخارجية وذلك لضعف

٢-الأسباب السياسيه :

ضعف الملكيه مع بدايه العمل بسياسه اللامركزية

٣-الأسباب الاجتماعيه :

زياده فقر عامه الشعب مقابل الثراء الفاحش الذى يعيش فيه اصحاب المناصب والطبقه العليا .

•الأسباب الخارجيه :

أدى ضعف الملكية وعدم قدرتها على احكام البلاد ادى ذلك الى تدخل العنصر الأجنبي وادى ذلك الى تعرض مصر الى غزو السوريين من الشمال وغزو من الليبيين من الغرب وغزو النوبيين من الجنوب .

•الأسباب الدينيه :

انهيار ايمان عامه الشعب بالمعبودات وعدم الايمان بالمورثات والقيم . مثال توضيحي من مرثيات ايبوور (نص يشير اللي كفر المصري القديم بالمعبودات ) : ان علمت اين الاله لعملت من اجله

•أحداث الثوره الاجتماعيه الاولى : –

حدوث تمرد على الملك وتعتبر اول مره فى تاريخ مصر القديمه حيث كان يعتبر الملك بمثابه الاله على الارض ولا يجوز الوقوف ضده قد وصل الامر الى حد تأليه الملوك وعبادتهم ولكن فى الثوره نتيجه لغضب الشعب المصرى القديم حدث تمرد على الملك واقتحام القصر الملكى وسرقه كل ممتلكاته .

-انتشار اعمال السرقه والنهب فى كافه انحاء الدوله وانتشار اعمال العنف والقتل وتدمير المنشأت العامه ، مثال من مرثيات ايبوور: البوابون يقولون دعونا نذهب وننهب. مثال اخر من برديه اليأس من الحياه يقول : الموتى على ضفه النهر وقل من على الارض .

الثوره الإجتماعيه الأولى
الثوره الإجتماعيه الأولى

•نتائج الثورةالإجتماعيه الأولى  :

إن النتائج الثورة الإجتماعية الاولى تنقسم اللى نتائج ايجابيه ونتائج سلبيه.

اولا : النتائج السلبيه :

١- حدوث فقر ومجاعه فى البلاد

٢-حدوث اضراب فى طوائف العمال من فلاحين والصناع والخدم

٣-حدوث فوضى عارمه فى البلاد وانتشار تمنى الموت من الكبير والصغير ، مثال على ذلك من برديه اليأس من الحياه : يا نفسى الغبيه انها تسكن البؤس والالام خذينى الى الموت الذى لا يأتى .

ثانيًا النتائج الايجابية:

كان المجتمع يتكون من الطبقه الدنيا والطبقه العليا ولكن نتيجه الثوره الاجتماعيه الاولى حدث طفره اجتماعيه جديده وظهور الطبقه الوسطى فأصبح المجتمع المصرى القديم يتكون من

: الملك وهو خارج اى تصنيف لانه يعتبر اله الطبقه العليا: التى تتكون من اسره الملك والوزير وحكام الاقاليم والنبلاء .

الطبقه الوسطى: وهى اهم نتائج الثوره كانت تتكون من الكتبه ،موظفى الدوله ، المهندسين والاطباء ، اصحاب الحرف المتميزه كالنحاتين، عمال الملك المخلصين .

الطبقه الدنيا : وهى التى يقوم على اكتافها الحضاره المصريه القديمه تتكون من صغار الموظفين ، صغار الفنانين ،الصناع ، صغار رجال الشرطه والجيش ، الفلاحون، الصيادون ، الرعاه ، الخدم ، عمال المحاجر

راسبوتين الراهب الشيطان الذي قتله الأرستقراطيون

التحنيط.. مهنة سرية .. أم فلسفة الخلود ؟

كتاب وصف مصر بداية لعلم المصريات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş