آلهة مصرية  قديمة

 

بقلم ميرنا محمد 

قائمه بأهم اسماء الآلهة المصرية القديمة ومعانيها

كانت الإلهة من حيث نشأتها ودورها الوظيفي ورموزها والقابها تتمثل اهميه خاصه لدي الاثريين والمرشدين السياحيين و عشاق الحضارة المصرية لهذا رأيت ان اقدم مجموعه من الإلهة

1- الإله المصري «أنوبيس-Anubis» الإله المصري «أنوبيس» هو إله العالم السفلي وكان يلقب بـ«حارس الموتى»، ويرتبط اسمه بعملية تحنيط وتشييع الموتى.

2- الإلهة المصرية «باست-Bast» الآلهة المصرية «باست»، رأسها كرأس القطة واشتهرت أنها إلهة المحبة والنعمة والقوة

3- الإله المصري «جيب-Geb» الإله المصري «جيب»، يعرف بإله الأرض لدى المصرين القدماء، وقد تزوج من أخته آلهة السماء «نات» وأنجب منها الآلهة «أوزوريس وإيزيس ونفتيس وسيث».

4- الإله المصري «حوروس-Horus» الإله المصري «حوروس»، هو الإله الصقر حامي ملوك مصر وإله السماء، وهو ابن الآلهة إيزيس وأوزوريس.

5- الإلهة المصرية «إيزيس-Isis» ا  كانت تلقب بإيزيس الذهبية وكانت عذراء أيضاً وهي إلهة الخصب والجمال والحاكمة الأولى، كما أنّها ابنة الإله رع وأم الإله حوروس، وتعتبر أيضاً إلهة الضوء والشمس.

6- الإله المصري «بتاح-Ptah» الإله المصري «بتاح»، ويلقب بالخالق النهائي لكل شيء وكان  في كل مصر عندما كانت عاصمتها «ممفيس».

7- الإله المصري «رع-Ra» الإله المصري «رع»، كان يعتبر إله الشمس الأساسي وكان ملك الآلهة وراعي الفرعون وكان يعبد في كل مصر، اندمج «رع» مع عدة آلهة أهمها الإله «آمون».

8- الإله المصري سِت أو ست-Set» «سِت أو ست»، هو أحد أقدم الآلهة المصرية كان جزءاً من التاسوعاء المقدس، واسمه يشير الى الغضب فكان يساعد الموتى في الصعود الى السماء، وكان إله الظواهر الطبيعية الغربية كالكسوف والزلازل والعواصف.

9- الإله المصري «سبوك-Sobek» الإله المصري «سبوك»، كان يدعى بسيد المياه وجالب الخصوبة وكانوا يعتقدون أنه إله النيل وأن مياه نهر النيل من عرقه.

آلهة مصرية  قديمة
آلهة مصرية  قديمة

10- الإله المصري «تحوت-THoth» الإله المصرية «تحوت»، كان رأسه على شكل طائر وكان يسمى بالخالق وقد اعتقدوا أنه هو من وضع البيضة التي خُلق منها «رع».

الثوره الإجتماعيه الأولى

من رواد علم الآثار في الدقهلية: الدكتور لبيب حبشي

علم المصريات عن الملك رمسيس الثاني ( وسر ماعت ستب ان رع )

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş