ميجابايتس من القمر.

بقلم: د. باسم موسى.

حديث الساعة الذي بدأ ينتشر الكلام عنه، الذي يسمى بالاتصال القمري بالإنترنت؛ أو الإنترنت الفضائي.
ويعرف بأنه ذلك الشبك بالإنترنت، عن طريق إنشاء اتصال عبر الأقمار الصناعية؛ بين المستخدم ومزود الخدمة؛ الذي قد يوجد في دولة مختلفة عنه. ويتميز ووفقا لبعض التقارير التقنية؛ فإن هذا النوع من الاتصال؛ يتميز بسرعته العالية، كما يغطي بقاعا مترامية الأطراف من كوكب الأرض.

لمزيد من المقالات اضغط هنا

الإنترنت الفضائي؛ لماذا؟

تستهدف هذه الخدمة أساسا سكان الريف؛ كبديل لخدمة الإنترنت عبر الاتصال الهاتفي أو الطرق الأخرى المعتادة، كما تستهدف أيضا تعزيز الجهود المستهدِفة توفير العديد من الوظائف وفرص العمل للحد من البطالة.
ويعتمد الاتصال القمري على ثلاثة مكونات رئيسة؛ هي:
قمر صناعي في مدار مستقر.
عدد من المحطات الفضائية الأرضية.
تجهيزات المستخدم لاستقبال الخدمة.

ميجابايتس من القمر.
ميجابايتس من القمر.

مميزات وعيوب

وبرغم مزاياه لتوفير الإنترنت في الأماكن المحرومة منها؛ وسرعته العالية؛ إلّا أن تقارير لفتت الانتباه إلى سلبيات؛ منها ارتفاع تكاليف الاشتراك في الخدمة، وتأثير عوامل الطقس على جودة الإنترنت، فضلاً عن عدم توافق الشبكة الافتراضية الخاصة مع الإنترنت الفضائي، كما أن هناك بعض الدول تمنع استخدام الإنترنت الفضائي مما قد يعرض المستخدم للملاحقة الأمنية والقضائية.
لمحة عن دور مشروع Starlink الشهير في هذا المجال :
بالإضافة لإشارات الاتصال القوية، فإن مشروع Starlink يساعد في تقليل وقت الاستجابة في الإنترنت بشكل كبير، وكذلك تخفيض استهلاك الطاقة في أجهزة الاستقبال، وتقليل حجمها، وتكلفتها.
كما ستستفيد شركات الاتصالات حول العالم بشكل كبير من هذه التقنية، فتمكنها من سد كثير من الثغرات الموجودة في خدمات التليفون المحمول، كما ستوفر هذه التقنية أيضاً اتصالاً سريعاً منخفض التكلفة في الأماكن النائية والمعزولة.

ميجابايتس من القمر.
ميجابايتس من القمر.

وماذا بعد!

في تقرير يتحدث عن مستقبل الإنترنت القمري؛ ذُكر أن الإنترنت الفضائي سيلعب دوراً رئيساً في مُستقبل عالم الاتصالات؛ إذ إن Starlink لن يكون المشروع الوحيد في هذا المجال؛ حيث أعلنت شركة OneWeb عن مشروع مماثل؛ إضافة إلى مشاريع مُشابهة من Telesat و LeoSat و Iridium
وأخيرا!
يتضح لنا أن الإنترنت الفضائي ما زال يحبو؛ وغير مناسب للجميع بعد، وما زلنا ننتظر تطويره بميزات تحفزنا على استخدام الخدمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş