في ذكرى وفاتها الـ 22 : تعرف عن أشهر المحطات الفنية في حياة ” عقيلة راتب “

 

أمنه أحمد إسماعيل

جميلة القامة، وحلوة المبسم ، صاحبة الصوت الذهبي النابع من الوجدان، تطرب القلوب و الأسماع عندما تغرد بصوتها الجذاب ، تألقت في الوسط الفني بخفتها وجمالها في تجسيد الأعمال الدرامية ، فهي رائدة من الروائد الأوائل للمسرح السينمائى ، ولقبت بلقب ” أول سندريلا في السينما المصرية ” .

في هذا التقرير سنقدم لكم قصة الفنانة المبدعة التي بدأت مشوراها الفني بالغناء مع أشهر الفرق الموسيقية التي يترأسها كبار الفنانين المصريين المعروفين في الوطن العربي وهم ” على الكسار ، و نجيب الريحاني ، فوزي منيب ، بيا عز الدين ، و الفنان القدير ” زكي عكاشة ” الذي إختارها لتكون بطلة فرقته المسرحية .

فهي الفنانة القديرة ” كاملة محمد شاكر ” التي عرفت في الوسط الفني بإسم عقلية راتب ” ولدت في يوم 22 مارس عام 1916 بالقاهرة، درست وتخرجت من مدرسة التوفيق القبطية .

بدأت رحلتها الفنية في عام 1937 بمشاركتها في الكثير من الأعمال السينمائية أبرزها فيلم سر الدكتور إبراهيم، اليد السوداء، قلب المرأة ، خلف الحبايب ، الفرسان الثلاثة، محطة الأنس ، سيف الجلاد ، السوق السوداء، قضية اليوم ، الغيرة ، انا و أبن عمي، أرض النيل، الحياة كفاح ، دايماً في قلبي ، غروب، عدو المجتمع ، عروسة البحر، الجولة الأخيرة، التضحية الكبرى، خلود ، ولا من شاف ولا من دري ، المظلومة، مكالمة بعد منتصف الليل، و داعاً للعذاب، المرأة الأخرى ، إحنا بتوع الأتوبيس، الحب وحده لا يكفي، الحل أسمه نظيرة ، وفيلم ” إسكندرية ليه ” تم عرضه عام 1979 ، من تأليف محسن زايد ، و يوسف شاهين ، واخراج يوسف شاهين ، و بطولة العديد من نجوم الدراما من بينهم يوسف وهبي، يحيي شاهين ، ليلي فوزي ، محسنة توفيق، عزت العلايلي، نجلاء فتحي، عقيلة راتب، عبد الله محمود.

 

و أيضاً فيلم شرف البنت ، الحب المكروه ، طلاق سعاد هانم ، لا تطفئ الشمس ، غريبة ، عيون سهرانة، أيام وليالي ، حب ودموع ، المال والبنون ، يا الدفع يا الحبس ، عائلة زيزي ، زقاق المدق ، ليلة الزفاف ، القاهرة 30 ، من أجل حفنة أولاد ، القضية 68 ، كيف تسرق مليونير ، شقة مفروشة ، أكاذيب حواء ، دعوة للحياة ، غداً يعود الحب ، السراب ، احترسي من الرجال يا ماما ، الفتانة والصعلوك ، بابا آخر من يعلم ، حلوة يا دنيا الحب ، البعض يذهب للمأذون مرتين ، إحتراس نحن المجانين ، ألف ليلة وليلة.

” المنحوس ” فيلم تم إنتاجه عام 1987 ، من إخراج صلاح حبيب ، ومساعد مخرج مصطفي جمال الدين، وتأليف عاطف بشاي، و بطولة كل من سمير غانم ، نورا ، أحمد بدير ، عقلية راتب ، ليلي فهمي ، زكريا موافي ، مظهر أبو النجا ، محمد أحمد المصري ، سمحية محمد ، علية علي ، سامي عطايا ، أحمد أبو عبية ، نعيمة عيسى ، يوسف العسال ، زيزي فريد ، وغيرهم من نجوم الفن .

و يشار أن والدها محمد شاكر كان دبلوماسي و رئيس قسم الترجمة في وزارة الخارجية المصرية في السابق .

قدمت عقيلة الكثير من المسلسلات الإذاعية أبرزها مسلسل لم يعد في قلبي حب ، عود الروح، عيلة الست فكهية ، شارع عماد الدين ، ضبع الليل ، أمورة ، أنف وثلاثة عيون ، أعلنت عليك الحب ، الليل الطويل، عفوا ممنوع الإنتقام ، على باب الوزير .

ومن أشهر المسرحيات التي شاركت فيهم مسرحية مرافعات عائلية ، فتاة الغلاف ، طالع نازل ، جوزي كذاب ، الكورة مع بلبل ، يا الدفع يا الحبس، عايز أحب ، مطرب العواطف ، حلمك يا شيخ علام “حلمك يا سي علام” ، الزوج العاشر ، الزوجة آخر من يعلم ، ذات البيجامة الحمراء “البيجامة الحمراء” ، جمعية كل و أشكر ، جوازة بمليون جنية ، ومسرحية “مولود في الوقت الضائع” التي تم عرضها عام 1977 .

ويذكر أن هي من أطلقت على نفسها إسم ” عقيلة راتب ” لكى تتميز به في الساحة الفنية .

شاركت في العديد من الأعمال الدرامية من أشهرها مسلسل كف القدر، نوادر جحا المصري، الإنتقام، رزوق العيال، عادات وتقاليد، الخماسين، القاهرة والناس ، إني خائفة، ريش على ما فيش بالألوان ،

و آخرهما مسلسل ” النديم ” من إنتاج 1982 ، و إخراج علوية زكي ، ومساعد مخرج ماهر شفيق، وحيد محب، وبطولة عدد لا بأس به من كبار الفنانين من بينهم أمين عنتر ، كمال رزق، سيد العرب ، عبد المنعم قناوي، رأفت راجي، عقيلة راتب ، فوزي الشرقاوي، سمير فتحي ، سامية أمين، عفاف شعيب ، والفنان الراحل عزت العلايلي .

أما عن حياته الزوجية فقد تزوجت من الفنان ” أحمد مرسى ” ، ولديهماً أبنة وهي ” أميمة ” ، أستمر زواجهم 26 عاماً ثم أنفصلاً .

ويذكر أنها حصلت على العديد من الاوسمة والجوائز من قبل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، و الملك فاروق ، والرئيس أنور السادات .

وتوفتَ الفنانة عقيلة راتب في يوم 22 فبراير عام 1999 عن عمر يناهز 82 عامًا .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş