تعرف على أعراض وأسباب سرطان المعدة

 رؤية وطن

بقلم / راندا محمد أحمد

مراجعه علميه/أحمد سعيد

يعد مرض السرطان عامةً من الأمراض الشائعة التي تعزو مجتمعنا بشراسة تامة ، حيث لا يفرق مرض السرطان بين أحد فهو يصيب الكبار والصغار ، النساء والرجال
 ولايزال يعد هذا المرض من أكثر الأمراض التي تجلب القلق والخوف لدى المصاب وكل ما يحيطه سواء أفراد عائلته أو أصدقائه نظراً لخطورته ، ولكن علينا أن نتسمك بالصبر والأمل والتفاؤل فهم سر الشفاء ، كما علينا أن نتقبل بقضاء الله ونرضى به ، فهذا سوف يساعدنا علي تخطي هذه المرحلة بصورة أفضل ، فلا تيأس أبداً ، لذلك لابد أن تتقبل هذا الأمر وأن تثق بالله بأن هذه المرحلة سوف تمضي ، كما يجب على كل من حول المصاب سواء أفراد عائلته أو أصدقائه أن يقدموا الدعم سواء الدعم النفسي أو العاطفي ليتخطى المصاب صعوبات هذه الفترة بصورة أفضل ، ونعرف جميعاً أن السرطان له أنواع عديدة ، ولكن في هذا المقال سوف نذكرلك سرطان المعدة ،
ونتعرف على أهم أسبابه لتتمكن من تجنبها قدر المستطاع ، كما سوف نتعرف على أهم الأعراض التي يمكن أن تظهر عليك في حالة إصابتك بسرطان المعدة لقدرالله لتتمكن أيضاً من إكتشاف الأمر عاجلاً ، وتتمكن من الشفاء العاجل والتام باذن الله .

● ما المقصود بسرطان المعدة ؟

يبدأ سرطان المعدة عندما تتشكل الخلايا السرطانية في البطانة الداخلية لمعدتك، حيث يمكن أن تنمو هذه الخلايا لتصبح ورمًا ، وعادةً ما ينمو المرض ببطء على مدى سنوات عديدة. -ولكن لم يتمكن العلماء بالضبط ما الذي يجعل الخلايا السرطانية تبدأ في النمو في المعدة ، ولكن هناك بعض العوامل التي سوف تزيد من إحتمالية إصابتك بسرطان المعدة والتي سوف نذكرها لك .

●ما هي أهم أسباب التي سوف تؤدي إلي الإصابة بسرطان المعدة ؟

1-الإصابة بالبكتيريا الشائعة ، التي تعرف بجرثومه المعدة “البكتيريا الحلزونية” ، والتي يمكن أن تسبب القرحة إن لم تعالج ، والتي بسببها قد تتدهور الأمر وتصاب في النهاية بسرطان المعدة.
2-التدخين ، كما نعرف أن التدخين من أسوء العادات ، وعليك بالإقلاع عنه إن كنت من المدخنين ،لتجنب إصابتك بسرطان المعدة وحمايتك من السرطانات الآخرى.
3-لديك تاريخ عائلي للمرض ، إذا كان لديك أحد أفراد أسرتك مصاب بهذا المرض ، فعليك اللجوء إلي الفحص من حين لحين وبصورة منتظمة ، لتجنب إصابتك بسرطان المعدة .
4-زيادة الوزن أو السمنة ، فالوزن الزائد دائماً غير مستحب ، فإذا كنت من الأشخاص ذو وزن زائد عليك بإيجاد حلاً مناسباً ، وذلك بعد إستشارة الطبيب المختص ، وذلك لتجنب الإصابة بسرطان المعدة وحمايتك أيضاً من مشاكل صحية عديدة . 5-إتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المدخنة ، نعرف جميعاً أن الأطعمة المدخنة من الأطعمة الغير صحية الغير مستحب تناولها بصورة مستمرة نظراً لضررها على صحتك ، لذلك عليك بتقليل من تناول الأطعمة المدخنة، لتجنب إصابتك بسرطان المعدة.
6-تناول الكثير من الأطعمة المالحة أو المصنعة ، فهي أيضاً من الأطعمة الغير صحية ، وعليك بتقليلها لحماية نفسك من سرطان المعدة وإستبدالها بتناول الفواكه والخضراوات .
7-تناول القليل من الفواكه والخضراوت ، يوجد العديد من الأشخاص لا يتناولوا الخضراوات والفواكه بصورة منتظمة ومستمرة ، فهذه الفواكه والخضراوات لابد من تواجدها بصورة مستمرة فى كل واجباتك ، لأهميتها وعليك أيضاً بالتنوع ، ولا تقتصر على نوع أو أثنين منها ، بل لابد من تناول كافة الفواكه والخضراوات ، وعليك بالإبداع في طهيها لتتمكن من تناولها إن لم ترغب بتناول أحد الأنواع .
8-العمل في صناعات الفحم أو المعادن أو الأخشاب أو المطاط ، لذلك عليك بإتباع تعليمات الصحية التي تناسب المكان الذي تتواجد فيه سواء من إراتدائك لقناع أو تواجد على مسافات معينة عند إستخدام مواد كيميائية معينة ، وهناك العديد من التعليمات الأخرى التي لابد أن تتبعها ، وعليك السؤال الدائم بالاحتياطات اللازمة عند إستخدامك للمواد كيميائية لتجنب إصابتك بسرطان المعدة.
9-تعرضك لإلتهاب بالمعدة بصورة مستمرة ، لابد من الفحص ومعرفة ما سبب هذا الإلتهاب ومعالجته ، تجنباً لإصابتك بسرطان المعدة فى حالة عدم معالجة هذه الا لتهابات . ولكن في حالة إصابتك لقدر الله بسرطان المعدة ،

●ماهي أهم العلامات والأعراض التي يمكن أن تظهر عليك ؟

يمكن أن تشمل علامات وأعراض سرطان المعدة ما يلي:
1-عسر الهضم وحرقة المعدة
2-صعوبة في البلع
3-ألم في البطن أو انزعاج مبهم في البطن ، عادة فوق السرة
4-الغثيان والقيء
و / أو الانتفاخ بعد الوجبات
5-قيء دم أو وجود دم في البراز
6- حدوث الإسهال أو الإمساك بصورة مستمرة ومزعجة
7-فقدان الشهية
8- فقدان الوزن غير المبرر
9-ضعف وتعب
10-آلام في المعدة ، والتي قد تسوء بعد الوجبات
11-الشعور بالامتلاء بعد تناول كميات صغيرة من الطعام (يسمى أيضًا الشبع المبكر)
12-اليرقان قد تكون هذه الأعراض أعراض حالات أخرى أيضاً ، مثل ارتجاع المريء أو التهاب المعدة أو القرحة الهضمية ،ليس فقط تعني إصابتك بسرطان المعدة ، لذلك لا ينبغي عليك تجاهل هذه العلامات والأعراض ، ومراجعة الطبيب على الفور لتحديد السبب والعلاج ، حتي لايزداد الأمر سوءً . بعد ذهابك للطبيب لمعرفة السبب ، تجد أن لابد أن يلجأ الطبيب إلي بعض الاختبارات التي سوف تساعده وتوضح له حقيقة الأمر وراء سبب ظهور هذه العلامات عليك . ●

ما هي الإختبارات التي سوف يلجأ إليها الطبيب لمعرفة إذا كنت مصاب بسرطان المعدة أم لا ؟

•تحاليل الدم للبحث عن علامات السرطان في جسمك •التنظير العلوي، حيث سيضع طبيبك أنبوبًا رفيعًا ومرنًا بكاميرا صغيرة أسفل حلقك للنظر إلى معدتك
•اختبار سلسلة GI العلوي. ستشرب سائلًا طباشيريًا مع مادة تسمى الباريوم، و يغطي هذا السائل معدتك ويجعلها تظهر بشكل أكثر وضوحًا في الأشعة السينية.
•الاشعة المقطعية ، حيث هذه أشعة سينية قوية تقوم بعمل صور مفصلة لداخل جسمك.
•خزعة ، في هذه الحالة سوف يأخذ طبيبك قطعة صغيرة من الأنسجة من معدتك لفحصها تحت المجهر بحثًا عن علامات الخلايا السرطانية، و قد يفعلون ذلك أثناء التنظير الداخلي.
بعد تشخيصك ، وأخبرك الطبيب بأنك مصاب بسرطان المعدة ، وفسوف تبدأ العلاج على الفور ، ولكن العلاج سوف يختلف على حسب مرحلتك من الإصابة ،

وسوف نوضح لك هذه المراحل الآن وكيفية علاجها :ـ

1-المرحلة 0″ صفر” :
في هذه المرحلة عندما تحتوي البطانة الداخلية لمعدتك على مجموعة من الخلايا غير الصحية التي قد تتحول إلى سرطان، فتكون الجراحة عادة ما تشفيك إذا كنت في هذه المرحلة ، حيث قد يزيل طبيبك جزءًا من معدتك أو كلها ، بالإضافة إلى العقد الليمفاوية القريبة ” وهي أعضاء صغيرة تشكل جزءًا من نظام مكافحة الجراثيم في الجسم”.
2-المرحلة الأولى :
في هذه المرحلة ، يكون لديك ورم في بطانة معدتك ، وقد يكون قد انتشر في العقد الليمفاوية. كما هو الحال مع المرحلة 0″صفر ” ، فمن المحتمل أن تخضع لعملية جراحية أيضاَ لإزالة جزء من المعدة أو كلها والعقد الليمفاوية القريبة،وقد تحصل أيضًا على علاج كيميائي و يمكن استخدام هذه العلاجات قبل الجراحة لتقليص الورم وبعدها لقتل أي سرطان باقٍ.
3-المرحلة الثانية:
وفيها يكون انتشر السرطان إلى طبقات أعمق من المعدة وربما إلى الغدد الليمفاوية القريبة، ولا تزال الجراحة لإزالة جزء من معدتك أو كل جزء منها ، وكذلك العقد الليمفاوية القريبة ، هي العلاج الرئيسي، من المحتمل جدًا أن تحصل على العلاج الكيميائي أيضاً .
4-المرحلة الثالثة:
وفيها قد يكون السرطان الآن في جميع طبقات المعدة ، وكذلك الأعضاء الأخرى القريبة ، مثل الطحال أو القولون، أو قد يكون أصغر ولكنه يصل إلى عمق العقد الليمفاوية ، فعادة ما تخضع لعملية جراحية لإزالة معدتك بالكامل ، جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي ، وإ ذا كنت مريضًا جدًا لإجراء الجراحة ، فقد تعالج بالعلاج الكيميائي أو الإشعاع أو كليهما ، اعتمادًا على ما يمكن لجسمك التعامل معه.
5-المرحلة الرابعة،
ففي هذه المرحلة الأخيرة ، فيكون قد انتشر السرطان على نطاق واسع في الأعضاء مثل الكبد أو الرئتين أو الدماغ، لذلك من الصعب علاجها ،و لكن يمكن لطبيبك المساعدة في إدارتها وإعطائك بعض الراحة من الأعراض.
و إذا كان الورم يحجب جزءًا من نظام الجهاز الهضمي ، فقد تحصل على:
-إجراء يتم من خلاله تدمير جزء من الورم باستخدام الليزر على المنظار ، وهو أنبوب رفيع ينزلق إلى أسفل الحلق.
-أو أنبوب معدني رفيع يسمى الدعامة يمكنه الحفاظ على تدفق الأشياء، حيث يمكنك الحصول على واحدة من هذه بين معدتك والمريء أو بين معدتك والأمعاء الدقيقة.
-أو جراحة المجازة المعدية لإنشاء مسار حول الورم.
-أو جراحة لإزالة جزء من معدتك.
-يمكن استخدام العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو كليهما في هذه المرحلة أيضًا. حيث تهاجم هذه الأدوية الخلايا السرطانية ، لكنها تترك الخلايا السليمة وشأنها ، مما قد يعني آثارًا جانبية أقل.
في النهاية،

يمكنك الوقاية بقدر الإمكان من الإصابة بمرض سرطان المعدة عن طريق إتباع هذه النصائح التي سوف نقدمها لك والتي تقلل من إحتمالية إصابتك ، والتي منها :ـ

1-الحفاظ على وزن صحي
2-تناول نظام غذائي متوازن قليل الدسم
3-الاقلاع عن التدخين
4-ممارسة الرياضة بانتظام
5-يجب أن تعالج التهابات المعدة إذا كنت مصاب ، وإذا كنت تعاني من تقرحات من عدوى الملوية البوابية ، فعليك الحصول على العلاج.
6-عليك بتواجد المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة في طبقك كل يوم. فهي غنية بالألياف وفيها بعض الفيتامينات التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
7-عليك بمراقبه استخدام الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، خاصة إذا كنت تتناول الأسبرين يوميًا للوقاية من مشاكل القلب أو تناول أدوية NSAID لالتهاب المفاصل ، فتحدث إلى طبيبك حول كيفية تأثير هذه الأدوية على معدتك.
8-في بعض الحالات ، قد يصف الأطباء بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، ولكن يتم ذلك عادةً للأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى قد تساهم في الإصابة بالسرطان.
9-لابد في التفكير في إجراء اختبار فحص مبكر، حيث يمكن أن يكون هذا الاختبار مفيدًا لك في الكشف عن سرطان المعدة مبكراً، حيث قد يستخدم طبيبك أحد اختبارات الفحص التالية للتحقق من وجود علامات لسرطان المعدة ،والتي تشمل
الإختبار بدني
، والفحوصات المخبرية ، مثل تحاليل الدم والبول،وإجراءات التصوير ، مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية ،والاختبارات الجينية ، فهذا سوف يكشف لك إصابتك مبكراً ويمكنك من العلاج التام والعاجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş