أشهر فنانين انتهت حياتهم خلال العمل الفني

17

أشهر فنانين انتهت حياتهم خلال العمل الفني

كتبت /ساره كمال

حبهم للفن جعلهم يواصلون العمل حتى أثناء أوقات مرضهم وتعبهم فهناك فنانون وافقتهم المنية أثناء أداء أدوارهم في التلفزيون أو على خشبة المسرح ومنهم من مثّل مشهد وفاته قبل وفاته الحقيقية بدقائق ومنهم من توفي أثناء أداء مشهد وفاته في العمل فقد مات الكثير من الفنانين أثناء عملهم وهذه القصص لأكثر من فنان جميعهم ماتوا في محراب الفن
تبدأ أولى هذه القصص بقصة.

1-الفنان العظيم الراحل محمود المليجي، الذي ذهب بعيدا أثناء تصوير مشهد، وتجعله الفرصة يجسد مشهد موت الشخصية التي يؤديه ويموت في التصوير كشف المخرج هاني لاشين عن مشهد وفاة الفنان الراحل محمود المليجي في فيلم أيوب: كان يستعد للماكياج، وطلب فنجانا من القهوة وفجأة قال بدأ يتحدث إلى الفنان عمر الشريف وقال، الحياة غريبة جدا. واحد ينام، يستيقظ وينام. وفجأة غفوت وأنا اتكلم، فبدأ من حولي يضحكون على دقة المليجي في التمثيل بعدما نمت على الكرسياتضح لهم أخيراً أن هذا لم يكن مشهداً تمثيلياً، بل كان المشهد الأخير شرير السينما المصرية الذي توفي وهو يمثل الموت.

2-توفي الفنان صلاح ذو الفقار أثناء تصوير المشهد قبل الأخير في فيلم “إرهابي” مع الفنان عادل إمام في 22 ديسمبر 1993.بعد نوبة قلبية مفاجئة، بلغت من العمر 67 عاما، ظهرت الأسرة بأكملها في المشهد الأخير من الفيلم ولم يظهر الفنان صلاح ذو الفقار

3-الفنان إبراهيم عبد الرازق
توفي الفنان الراحل إبراهيم عبد الرازق في 29 يناير 1987، وأدى دوره الأخير في مسرحية “كعبلون “كان الممثل سعيد صالح صدمة لجميع الحاضرين والفنانين بشكل عام، خاصة وأنه كان يعتبر في ذلك الوقت واحدا من أكثر الممثلين احتراما واحتراما

4-كانت مارثا مانسفيلد
البداية الفنية لممثلة الفيلم الصامت الأمريكية في مسارح برودواي عندما فازت بدور في مسرحية (ليتل وومان) كما عملت كعارضة أزياء راقصة، أخذت لقب “مارينا إيرلي”. انتهت مسيرتها المهنية خلال تصوير فيلم ذا وارنر اوف فرجينيا عام 1923، حيث اشتعلت فيها النار في ملابسها عندما ألقى شخص ما عود ثقاب مشتعل واشتعلت النيران في ملابسها، التي كانت ترتديها، من عود ثقاب مشتعل، فأصيب الجميع بحروق خطيرة عدا الرأس والرقبة. وألقى الملحق الشخصي لها بنجاح بطانية ثقيلة لإخماد الحريق، ولكنها مع ذلك توفيت بعد أقل من 24 ساعة في سن 24 في المستشفى، متأثرة بحروقها وما نتج عنها من تسمم في الدم، في حين لا يعرف من الذي ألقى بأعواد الكبريت

5-الفنان فواز الجدوع
تعرض الممثل السوري لنوبة قلبية مفاجئة يوم 23 مارس 2019 أثناء أدائه في مسلسل دقيقة صمت
على الرغم من إنقاذه على الفور من قبل الكادر، توفي في الطريق في أيدي زملائه فواز الجدوع (ولد في 1 يناير 1956) هو ممثل سوري، شارك الفنان الراحل في عدد من المسلسلات، أبرزها إخوة التراب، خان الحرير 2، أبو زيد الهلالي أيام الغضب، واخر الفرسان وغيرها من الأعمال.

6-براندون:-
بدأ” بروس لي” حياته المهنية كممثل مساعد في الكونغ فو: ذا موفي وذهب إلى دور رئيسي في منهيا مسيرته التصويرية في الغراب بسبب خطأ تقني من جانب طاقم التمثيل كان من المفترض أن يدخل الممثل الشاب منزله ليجد خطيبته مصابة من قبل رجل لعب دوره ميخائيل ماسي الذي أطلق بدوره النار على براندون بمسدس ماغنوم 44 ولكن أحد العمال كان مخطأ أراد من أحد العمال ارتكاب خطأ، ووضع الذخيرة الحية في البندقية، وجرح براندون بشكل قاتل في البطن، وأخذ الجرح إلى مركز ويلمنغتون الطبي، ولكن حالته السيئة أدت إلى وفاته في 13 مارس 1993، في سن الـ 28.

7-الفنان محمود ممدوح السوالقة: وفاة الممثل الأردني أثناء أدائه مشهد الموت في مسلسل إخوة الدم كانت صدمة كبيرة كان كادر العمل على وجه الخصوص منذر رياحنة، وهو نجم أردني أوصى منذر بدفنه بيده كان يعتقد أن موثر يقوم بالدور قبل أن يفاجأ بوفاته.

قام الفنان منذر ريحانة بتنفيذ إرادة الفنان الراحل ودفنه في حالة من الانهيار الكامل بيديه.

8-الفنان عبدالله غيث: وفاة النجم المصري يوم 13 مارس عام 1993، بعد تعرضه لنوبة قلبية مفاجئة أثناء تصوير العرض ذئاب الجبل قام المنتج بتغيير نص المسلسل ليتناسب مع غياب الفنان عن العمل.

عبد الله غيث (ولد في 28 يناير 1930) هو فنان مصري شارك في مجموعة واسعة من الأفلام والمسلسلات، ومن أبرز أعماله ديك البرابر، عصر القوة رابعة العدوية، المال والبنون ، ذئاب الجبل وغيرها الكثير.

9-الفنان بول ووكر شكّلت وفاة ممثل أمريكي بعد تعرضه لحادث سير في 30 نوفمبر 2013 أثناء ذهابه إلى حفل جمع تبرعات تأييدا لإعصار هايان الذي ضرب الفلبين كصدمة لمنتجي فيلم فاست أند فيوريوس، يعد النجم الراحل أحد نجوم الفيلم السبعة ؛ غادر قبل الانتهاء من تصوير مشاهد له في Fast & Furious الفنان الراحل (ولد في 12 سبتمبر 1973) شارك في مجموعة واسعة من الأفلام، أبرزها الوحش، مبرمج القتل، السرعة والغضب، رحلة ممتعة ، وغيرها.

10-الفنان رشدي أباظة: توفي الفنان المصري فجأة يوم 27 يوليو 1980، عندما سقط أثناء تصوير مشهد أمام الفنان عزت العلايلي تم نقله إلى المستشفى على الفور وظل في غيبوبة لمدة يومين قبل وفاته عن عمر يناهز 53 عامًا اضطر مخرج الفيلم أشرف فهمي لتوظيف الفنان صلاح نظمي لإكمال الفيلم، حيث ظهر يمشي مع الكاميرا خلف ظهره، مكملا المشهد فقط بالصوت، دون إظهار وجهه.

أشهر فنانين انتهت حياتهم خلال العمل الفني
أشهر فنانين انتهت حياتهم خلال العمل الفني

11- رحل في المسرح في البروفات وكان الضيف أحمد، أحد الثلاثة الذين شكلوا فرقة مسرحية ثلاثية الإضاءة مع سمير غانم وجورج سيدهم في الأردن لمشاهدة العرض الأول “المجانين الثلاثة”ويقال أنهم شاركوا في حفل زفاف شقيقة الملك حسين في نفس الوقت وعادوا إلى المسرح بروفات مسرحية “الرجل الذي جوز مرات هذه مسرحية من إخراج الضيف أحمد، حيث يضع الحانوتي الضيف أحمد في تابوت لجمع أموال التأمين على حياته توفي الضيف أحمد أثناء التدرب على مشهد كما لو كان يؤدي مشهد وفاته على خشبة المسرح.

أشهر فنانين انتهت حياتهم خلال العمل الفني
أشهر فنانين انتهت حياتهم خلال العمل الفني

12-الفنان الراحل مصطفي متولي الفنان العظيم مصطفى متولي لعب في بودي جارد العمل الأخير لقائد المسرح عادل إمام سقط على المسرح من أزمة قلبية مفاجئة أدت إلى وفاته في عام 2000 لم توقف وفاة متولي العرض، وظهر إمام على خشبة المسرح وحل محله الفنان محمد أبو داود في المشاهد الأولى لأبي داود أمام الفنانة رغدة تنهار من الدموع وتسقط فجأة على الأرض وتغلق الستار مؤقتا.

13-المطرب الكبير طلال مداح
الفنان السعودي طلال مداح مستعجل بالموت أمام مستمعيه على خشبة المسرح بعد أدائه ربطه الغنائي بغناء الجمهور بأغنية “مقادير” كان يجلس على كرسي وسقط فجأة، توقف قلبه وغادر في حفرة الفن.

14-رحل علي خشبة المسرح
كتبت النهاية نفسها الفنان غريب محمود في عام 2006، الذي توفي خلال بروفات مسرحية “حمام مغربي”سقط مرتين، في المرة الأولى تم العفو عنه للحظة واستمر في تدريبه ولكن الموت رفض المغادرة، وفي المرة الثانية سقط جثة.

15-توفي الفنان صلاح قابيل في عام 1992، أثناء تصوير مسلسل ليالي الحلمية، الذي كان يصور دور المعلم سماحة، مما اضطر صانع المسلسل أسامة عكاشة لإنهاء الشخصية من أحداث العمل مرة واحدة وإلى الأبد.

16-حسين رياض.. والد السينما الذي توفي على المسرح.. محطات الإثارة في جولة العم جادليو بدأت صحته في التدهور بعد أن عانى من الذبحة الصدرية أثناء استضافته من قبل وسائل الإعلام ليلى رستم على التلفزيون وسألته
“أغلى من حياتي” هو في الواقع عمله الأخير، لأنه لم يستطع إكمال “ليلة الزفاف”
حيث نزل إلى خشبة المسرح بعد وقت قصير لإكمال التدريبات وقال كل من رآه إنه كان يتحرك على خشبة المسرح في حيوية رجل يبلغ من العمر عشرين عاما، وبعد ستة أيام سقط على خشبة المسرح فاقدا للوعي حيث استؤنفت المذبحة مجددا، وفقا لابنته، ليغادر في 17 يوليو 1965
بعد وفاته، قام بتسمية شارع نزهة جديد وتم تكريمه من قبل هيئة البريد الوطنية بختمه الخاص.

17-فقد رحل هادي الجيار،كان مثقف واعي من الطبقة المتوسطة وهو أفضل منها في الفن المصري. الفنان هادي الجيار أحد المشاغبين في مدرسة المشاغبين ، وأبرز المؤدين، قد ترك أدوار الفلاح والكبير والمعلم ونجل الدولة والموظف والمفكر والعمال فيمكنه بمقدرة كبيرة أن يجسد جميع العواطف والمشاعر، ويصدق به في جميع الشخصيات الفنان القدير الراحل هادي الجيار لم يكن يعلم أن نهايته ستكون بسبب الإصابة بفيروس كورونا الذي ظل يحذر مستمعيه من خطورته بشكل متكرر بعد وفاته نتيجة إصابته بالعدوى لعدة أيام فقط عن عمر يناهز 71 عاما
مع بداية تفشي وباء فيروس كورونا في العالم وانتشاره في مصر منذ مارس الماضي بدأ الفنان الراحل ينصح جمهوره ويحذرهم من خطر الوباء بتدوينات عبر حسابه على “فيسبوك” وكتب في أحد تدويناته يوم 15 مارس الأمر خطير أيها الناس احترسوا من ربنا استير.

أشهر فنانين انتهت حياتهم خلال العمل الفني
أشهر فنانين انتهت حياتهم خلال العمل الفني

وحذر مرة أخرى في 21 مارس، وكتب في منشور آخر لماذا لا يعتقد الناس أننا في خطر البقاء في المنزل كما كرر نصيحته مناشداً جمهوره بالبقاء في المنزل، قائلاً على مدونته في 22 مارس/آذار”إن سكان العالم في خطر حقيقي لذا ابقوا في المنزل .

كان آخر ظهور له في مسلسل خطير جدا مع أحمد العوضي وريم مصطفى في عام 2020.
أفيد بأن الفنان الكبير هادي الجيار لم يكمل بقية مشاهده في الجزء الثاني من مسلسل “الاختيار” بطولة النجمين الكبيرين كريم عبد العزيز وأحمد مكي، والسيناريو والحوار لهاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي.

ومن المقرر عرضه خلال موسم رمضان المقبل، فضلا عن منع الموت من إكمال مشهده في مسلسل موسى مع النجم محمد رمضان من تأليف ناصر عبد الرحمن من إخراج محمد سلامة.