هل تعانى من متلازمة مونخهاوزن ؟

15

كتبت: بسنت زيتون

                                                        ما هي متلازمة مونخهاوزن ؟

هو مرض من الأمراض النفسية التَّي تعرض لها بعض الناس، حيث يعتبر خللًا نفسيًا يختلق به المرض، حيث يدعي معاناته من وعكات صحية وإصابات أو أزمات نفسية كي يجذب انتباه الأشخاص له وتعاطفهم معه. وهذه الإصابات يقوم بها الشخص المريض بأذى نفسه بنفسه ويتعرض للمخاطر ويسمى هذا الخلل “عرض بإدمان المستشفيات ” ،فالشخص المتضرر يبالغ ويدعي أعراضا مرضية حتّى يحصل علي العلاج والإهتمام من قبل العاملين في المجال الطبي . ما هى حقيقة هذا المرض النفسى ؟ هذا المرض لا يكتشف بسهولة أبدًا ونسبة حدوثه للنساء أكبر من حدوثه للرجال فيصل حدوثه للنساء مابين 20- 40 عامًا والرجال من سن 30- 50 عامًا وصنفت هذة المتلازمة النفسية بأنَّ حدوثها نادر جدًا فالمصابون يدعون أمراضًا وهميًا فقط لكى ينالوا الإهتمام والتعاطف من الناس بشكل أكبر وأغلبهم يتواجدون على الإنترنت لكسب ثقتهم وتعاطفهم مع الناس مع الوضع الذي يكون مناسبًا لهم عكس مقابلة الناس أو الأطباء والتحدث إليهم بشكل مباشر .

هل تعانى من متلازمة مونخهاوزن ؟
هل تعانى من متلازمة مونخهاوزن ؟

للمزيد من المقالات أضغط هنا

من هو أول من إكتشف هذا المرض وكيف إكتشفه؟ إكتشفه طبيب أطفال بريطاني إسمه ( روى ميادو) سنة ١٩٧٧ هو أول من وصف هذة المتلازمة بمونخهاوزن الوكالة ولماذا وصفها بمونخهاوزن الوكالة؟ لأن المصاب ممكن أن يزيف للآخرين إصابات ليست لديهم وهم أشخاص فى رعايته مثل الأم والأب يدعون بأنَّ أولادهم مرضى وهم ليسوا كذلك فقط لإكتساب تعاطف الناس والأطباء معهم . ما هو سبب وجود هذه المتلازمة الغريبة والنادرة (متلازمة مونخهاوزن ) ؟ السبب غير معروف بوضوح فقد يكون من عقدة إهمال المريض من أبويه أو إساءة المعاملة فى فترة الطفولة أو إهمال طبى بالإضافة إلى عدم الثقة بالنفس بالإضافة إلى عدم السيطرة علي القلق الذي يتعرض له دائما.

 

وهناك اضطرابات متعلقة مع هذة المتلازمة مثل النفور الإجتماعى من البشر وإضطراب الحدية المعروفة بإسم ( البوردر لاين ) هل هناك علاج لهذة الحالات ؟ يبدو علاج مثل هذة الحالات قد يبدو معقدًا وطويلًاجدًا ويحتاج لعدة تخصصات لأن المريض لا يعترف بمرضه إطلاقا ويمتلك قادرة هائلة وفائقة علي الخداع والتلاعب وتكون الخطة المبدئية للعلاج هي التحليل النفسى والعلاج المعرفى والعلاج النفسى طويل الأمد مع فحص التاريخ المرضى للمصاب والعائلة لمعرفة حقيقة إدعاءات المصاب وأهم عنصر هو ثقة المريض في الطبيب المعالج لكى يعرف السبب الكامن وراء هذا المرض وأيضا يحتاج الطبيب لفصل احد الأباء المصابين عن أولادهم لفترة طويلة .

 

وأخيرًا مصاب متلازمة مونخهاوزن بالوكالة هو شخص مريض لا يعى ولا يرى أن ما يفعله ضارًا . فيجيب علينا أنَّ ندرك أهمية التوعية بالصحة النفسية وكيفية التعامل مع مريض الإضطرابات والأمراض النفسية علي أنه مثل أي مريض بمرض عضوى آخر وأنه من القسوة علينا بأنَّ نحاسب المريض علي مرضه .