فوائد العسل الأسود والليمون

818

رؤية وطن

بقلم/ راندا محمد أحمد

مراجعه علميه/أحمد سعيد

 

نعرف جميعاً أن العسل الأبيض له فوائد عديدة ، ولكن كثيراً مننا قد لايدرك أن للعسل الأسود فوائد كثيرة أيضًا لصحة الإنسان ، فالعسل الأسود نوع من أنواع العسل المفيدة للغاية لصحة الإنسان ، والذي يتم إستخراجه من قصب السكر، وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية هامة تساعدك على الإستمتاع بصحة جيدة ، كما أن الليمون يعتبر من الأطعمة المفيدة أيضاً لصحتك وله فوائد عديدة والتي من أبرزها إحتوائه على فيتامين سي الذي يساعدك فى رفع المناعة لديك ، وبالتالى يساعدك على الوقاية من الكثير من الأمراض ، لذلك وجدنا أن العسل الأسود والليمون من الأطعمة الضرورية للغاية لصحتك ، والتي لابد من تناولها بصورة منتظمة نظراً لفوائدهما ، ولذلك سوف نساعدك ونوضح لك هذه الفوائد في هذا المقال حتي تدرك أهمية تناولهما .

 

فما هي فوائد العسل الأسود والليمون؟

 

أولاً نذكر لك فوائد العسل الأسود والتي أهمها ما يلي :ـ

1-يحتوي العسل الأسود على الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين ب 6 والسيلينيوم ومضادات الأكسدة.

2- يستخدم العسل الأسود كعلاج لنقص الحديد وفقر الدم، حيث عندما يصاب الشخص بفقر الدم “أي عندما لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين بنجاح في جميع أنحاء الجسم ” ، عادة يوصى العديد من الأطباء في هذه الحالة بتناول العسل الأسود والتي قد تكون بصورة ملعقة كبيرة من العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمرضى فقر الدم ، لذلك يعتبر العسل الأسود مصدر هام للغاية للحديد والمعادن للجسم أيضًا.

3- يقوم العسل الأسود بتحسين صحة الجلد ، وذلك لإحتوائه على الحديد والمعادن الأخرى الضرورية لصحة جلدك ، حيث يؤثر نقص الحديد أيضًا على الجلد ، فيجعله شاحبًا وبالتالي يؤثر على نضارة البشرة وصحة الشعر والأظافر ، ولكن في حالة تناولك العسل الأسود ، فسوف تحصل على الماغنيسيوم والحديد والمعادن الحيوية الأخرى التي حتماً سوف تساعدك في تحسين صحة الجلد من خلال محاربة الأكزيما وحب الشباب والتجاعيد ومنع تساقط الشعر وتشقق الأظافر.

4-يُستخدم العسل الأسود منذ قرون كعلاج منزلي للتخفيف من اضطرابات الدورة الشهرية لدى كثير من النساء ، وذلك عن طريق تناول العسل الأسود الممزوج بالماء الدافئ لتقليل أعراض الألم .

5-يساعد العسل الأسود على تقليل الإمساك لإحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية ، وخاصة الماغنيسيوم الذي يبسط العضلات لتحسين حركة الجهاز الهضمي.

 

6-يساعد العسل الأسود في تقوية العظام، فمن أجل الحصول على عظام قوية تحتاج إلي تناول الماغنسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين د ، وهو من أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها العسل الأسود، لذلك نستطيع أن نقول أن العسل الأسود قد يحميك من هشاشة العظام .

 

7-يقلل العسل الأسود من تعبك خلال يومك، وذلك بفضل فيتامين B6 الذي يعزز مستويات السيروتونين في الدماغ ” السيروتونين هو ناقل عصبي مهم يؤثر على خلايا الدماغ المرتبطة بالمزاج والشهية والنوم والذاكرة والتعلم ” ، لذلك يمكنك محاربة التوتر والإجهاد التي قد تشعر بهما خلال يومك من خلال بدء يومك بتناول العسل الأسود.

8-يحارب العسل الأسود الإلتهابات في الجسم، حيث يعتبر العسل الأسود من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة المعروفة بأهميتها في مكافحة الإلتهابات في الجسم ، ولهذا يساعد العسل الأسود في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي .

9-يزيد العسل الأسود من قدرتك على التحمل، لذا تأكد من تناوله في حالة شعورك بقلة الطاقة ،وقلة التركيز في العمل بدلاً من تناول الأطعمة ومشروبات الطاقة والمكملات الأخرى الموجودة في السوق ،وغالبًا ما يتم خلطها بالعديد من المواد الكيميائية الأخرى التي لا يحتاجها جسمك.

 

10-يخفض مستوى الكولسترول في الدم، لأن تناولك للعسل الأسود بشكل منتظم يمنعك من مخاطر ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

 

11-يحافظ على توازن السكر في الدم، لأن العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، فهو بديل أفضل للسكر المكرر.

12-يعتبر العسل الأسود ضروري للغاية لمرضى الضغط ، وذلك لأن الجمعية الطبية الأمريكية تقول إن اتباع نظام غذائي يحتوي على مصادر طبيعية للبوتاسيوم مهم لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم لأن البوتاسيوم يقلل من آثار الصوديوم ويساهم بشكل كبير في علاج ارتفاع ضغط الدم ، والعسل الأسود من أهم مصادر للبوتاسيوم .

13-يساهم العسل الأسود في تقليل السمنة ، حيث أظهرت الأبحاث أن مادة البوليفينول الموجودة في العسل الأسود ، اتضح أنها تساعد في تقليل الوزن ومحتوى الدهون عن طريق تقليل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم.

14- يساعد العسل الأسود على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، حيث يحتوي العسل الأسود على الماغنيسيوم الذي يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبي، كما أن العسل الأسود يحافظ على استرخاء أعصابنا وأوعيتنا الدموية عن طريق موازنة حجم الكالسيوم ومنع اندفاع الأعصاب.

15-يحتوي العسل الأسود على فيتامين ب 6 وحمض البانتوثينيك ، وبالتالي فهو يعمل كعلاج للصداع.

16-يحتوي العسل الأسود على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يقوي عضلة القلب ويساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

جميع ما سبق يعد من أهم فوائد العسل الأسود لصحتك ، لذلك يجب عليك بإضافة العسل الأسود في قائمة أطعمتك ، لكي تتمكن من الإستمتاع بصحة جيدة .

ثانياً نذكر لك فوائد الليمون، فماهي؟

لليمون فوائد عديدة كما نعلم ، ولكن أهم هذه الفوائد ما يلي :ـ

1-الليمون مصدر جيد لفيتامين سي، حيث توفر حبة ليمون واحدة حوالي 31 مجم من فيتامين سي .

 

2-يساعد الليمون في التحكم في الوزن، وذلك لأن إحدى النظريات الشائعة توضح أن ألياف البكتين الموجودة ف الليمون القابلة للذوبان، تتمدد في معدتك ، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

3-يساعد الليمون في منع حصوات الكلى ” حصوات الكلى عبارة عن كتل صغيرة تتشكل عندما تتبلور منتجات الفضلات وتتراكم في كليتيك” لذلك قد يساعد حامض الستريك ” الليمون ” في منع حصوات الكلى عن طريق زيادة حجم البول وزيادة درجة حموضة البول ، مما يخلق بيئة أقل ملاءمة لتكوين حصوات الكلى.

4-يحميك الليمون من إصابتك بفقر الدم ، حيث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائع جدًا. يحدث ذلك عندما لا تحصل على ما يكفي من الحديد من الأطعمة التي تتناولها ، يحتوي الليمون على بعض الحديد ، لكنه يمنع فقر الدم بشكل أساسي عن طريق تحسين امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية

5-يساعد الليمون على الوقاية من السرطان ، حيث يعد الليمون وعصير الليمون مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي المضاد للأكسدة، و قد تساعد مضادات الأكسدة هذه في منع الجذور الحرة من التسبب في تلف الخلايا الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

 

6-يساعد الليمون على تقوية جهاز المناعة ، قد تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سى ومضادات الأكسدة الأخرى مثل الليمون في تقوية جهاز المناعة ضد الجراثيم التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا.

 

7-يساعد الليمون على الحفاظ على بشرة صحية ، حيث يلعب فيتامين سي دورًا حيويًا في تكوين الكولاجين ، فلذلك يقوم الليمون بتدعيم صحة الجلد، حيث يحسن الليمون من جودة بشرتك ، حيث قد يساعد فيتامين C الموجود في الليمون في تقليل تجاعيد الجلد وجفاف الجلد الناتج عن الشيخوخة والأضرار الناجمة عن الشمس.

 

8- يقوم الليمون بتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ، فإن مركبات الفلافونويد الموجودة في الحمضيات قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند النساء.

 

9-ينعش الليمون التنفس ، حيث يمكنك تجنب رائحة الفم الكريهة عن طريق شرب كوب من ماء الليمون بعد الوجبات ، وخاصة تناولك له في الصباح عند الإستيقاظ، حيث يُعتقد أن الليمون يحفز اللعاب والماء يساعد أيضًا في منع جفاف الفم ، مما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة التي تسببها البكتيريا.

 

10-يزيل الليمون حمض البوليك من المفاصل، حيث إنه يعزز وظيفة الإنزيم ، كما يحفز الليمون الكبد وينشط تدفق الصفراء ، مما يساعد على استحلاب وطرد السموم الذائبة في الدهون.

لذلك نجد في النهاية أن العسل الأسود والليمون لهم فوائد ضرورية للغاية لصحة الإنسان ، مما يحثنا على تناولهما بصورة منتظمة ومعتدلة ، فاحرص على تواجدهما على مائدتك بصورة مستمرة ولكن أيضاً بصورة معتدلة لأن الإكثار من تناول أي نوع من الأطعمة غير مستحب لصحتك ، فعليك بتناولهما ولكن بصورة معتدلة وبكميات معتدلة أيضاً.

 

المصادر :ـ

https://www.eg24.news/2020/08/the-benefits-of-black-honey-and-its-effect-on-the-health-of-the-body.html

 

https://www.lifegoalidea.com/black-honey-benefits/

 

https://steemit.com/health/@abdlhakim/benefits-of-black-honey-for-the-body

https://www.healthline.com/nutrition/6-lemon-health-benefits

https://www.medicalnewstoday.com/articles/283476#benefits

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş