أشهر أكاذيب التاريخ بين النفي والإثبات

1٬742

رؤية وطن

أشهر أكاذيب التاريخ بين النفي والإثبات

بقلم : رانيا محمود

لكل حقيقة جوانب خفية لانعرفها ، ومعها حقائق وهي في الأساس ليست حقائق ولكن سجلها التاريخ وتوارثت في عقولنا ، وفي النهاية أدركنا أنها كذبة ..
أهلا بكم في عالم التاريخ وأشهر الأكاذيب بين النفي والإثبات ..
أحببنا التاريخ لأن به الماضي الذي لم نعشه ، ولكن لم نفكر مرة أن الذي يُدوّن التاريخ لم يعطي الصورة الحقيقية للأحداث .. نحن لا نشك في الحروب أو الثورات ولكن توجد أحداث وتفاصيل بعضها حُذِف والبعض الآخر تم تلوينه ..

نبدأ بـ : أنف أبو الهول وعلاقتها بـ نابليون

تمثال أبو الهول أروع ما صممته الحضارة المصرية القديمة ، ولكن ليست دائمًا الأمور تسير على مايرام .. تحطمت أنف أبو الهول ومعها ظهر الكثير والكثير من الآراء ، ولكن كان أشهرها وبالتحديد بين الناس هو نابليون فكان المتهم الأول بسبب دخول الحملة إلى مصر عام 1798 والقصف الشديد تحطمت أنف أبو الهول ، ولكن هذا الاتهام غير صحيح ، والدليل علي ذلك : أن هناك مستشرقًا دنماركيًا زار مصر ورسم التمثال بدون أنف ، وهذا كان قبل مجيء نابليون بحوالي 60 عام ..
أما عن الرأي الثاني :
قال المؤرخ المقريزي الذي عاش في مصر وتوفي 1442 ، أنه كان يوجد متصوّف اسمه ” صائم الدهر ” هو الذي كسر أنف أبو الهول ، والسبب أنه لاحظ أنه يوجد بعض الناس يعتقدون أن أبو الهول يستطيع حل مشاكلهم ، فقام صائم بكسر أنف أبو الهول ليُريهم أنه مجرد تمثال ..
لم تتوقف الآراء عن ذلك ، فهناك رأيًا آخر يقول أن أمراء الدولة الحديثة أقاموا مسابقات رمي السهام وكان الهدف هو أنف أبو الهول ..

تعددت الآراء ولكن كان الأقرب للصواب هو عوامل التعرية ومرور الزمن لأن الأنف والذقن أضعف جزء في التمثال ، وهذا يُبين لنا أن نابليون ليس له أي علاقة

أشهر أكاذيب التاريخ بين النفي والإثبات
أشهر أكاذيب التاريخ بين النفي والإثبات

ننتقل إلى العصر اليوناني ، و لنعلم أن العصر اليوناني ليس العصر المثالي

اشتُهِر أن العصر اليوناني هو عصر الفكر والأدب وظهور الفلاسفة مثل : سقراط ، أفلاطون ، و أرسطو ، و تميز بأنه عصر السلام ، ولكنها ليست الحقيقة .. العصر اليوناني كان به الحروب والمشاحنات الكثيرة ، وخير دليل على ذلك هو طريقة موت سقراط حيث كان محكومًا عليه بالموت لأنه كان دائمًا يحكم بين الناس بالعدل والمساواة ، ولأمانته الشديدة .. بذلك وافق على محاكمته ، وفي النهايه مات وكان شهيد الحكمة ..

فشل أينشتاين في الرياضيات

هذه هي أشهر مقولة التاريخ ، ورغم شهرتها فهي كاذبة ، أينشتاين كان بارعًا في الرياضيات ، وكان يحل المسائل المعقدة بطريقة خاصة ، وبالإضافة لطريقته الخاصة برهن على صحة قوانين فيثاغورس أيضًا

أذن فان جوخ المقطوعة

تداول أن الرسام الشهير فان جوخ قام بقطع أذنه باستخدام شفرة الحلاقة وقام بإرسالها لإحدى السيدات ، وهذه من أشهر الأكاذيب ..
ولكن الحقيقة أن فان جوخ كان على شجار مع صديقه المحارب” بول غوغان ” كان محاربًا بارعًا ، وأثناء الشجار قطع بول غوغان أذن فان جوخ بدون قصد ، ولكي لا يدخل صديقه السجن قال فان جوخ” أنا قطعت أذني ”

نذهب إلى حرب أمريكا والعراق

كان أساسها هو علم أمريكا بوجود أسلحة نووية في العراق ، ولكن علّق الرئيس صدام حسين ونفى هذا الأمر ، ولكن أمريكا لم تقف عند هذا واحتلت العراق ، وما بين الحروب الأهلية والنزاعات الدموية ، نهايتها هو موت الملايين والهدف كان كذبة ..

على مدار التاريخ كانت الأحداث والحروب والنزاعات قائمة وإلى يومنا هذا ، والتاريخ يدون .. المقصَود هنا ليس التشكيك بالمعني الحرفي للتاريخ ، إنما نكشف الحقائق وليس السير وراء السائد ، وأن نعرف الحقيقة من قبل الأدلة التاريخية وليس من القيل والقال ، وفي النهاية سيظل التاريخ هو أساس معرفتنا للماضي ولكن معه الأدلة الموثوق منها .. للعلم أن هناك الكثير والكثير من أشهر أكاذيب التاريخ بين النفي والإثبات

المراجعة اللغوية لـ : إسراء نشأت

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş