المضادات الحيوية ومخاطرها عند استخدامها بدون وعي

80

 

بقلم/ عمار احمد شمس

سوف نتناول مشكله تواجه المجتمع البشرى مع توالي العقود الا وهي مقاومة الكائنات الحيه الدقيقة للمضادات الحيويه بأنواعها وهو ما يسبب الاصابه بامراض لا يمكن معالجتها بسهوله مما يؤدي الي ذيادة اعداد الوفيات. ولهذا يسارع العالم الزمن في ايجاد مضادات حيوية اكثر فاعليه علي نشاط هذه الكائنات الممرضه ولسوء الحظ يعد من اسباب المقاومة لهذه الانواع من المضادات الحيويه هو الاستخدام المفرط لهذه المضادات الحيويه سواء في علاج الامراض او في الزراعه وما الي ذلك. ولهذا يجب الحد من استخدام هذه المضادات الحيويه وعدم استخدامها بشكل دائم.

ما هي المضادات الحيويه وما انواعها؟

كل ما هو يثبط نمو الكائنات الدقيقه او يقتلها يسمي بالمضاد الحيوي ويختلف بإختلاف الكائن الذي يتأثر بفاعلية هذا المضاد ولهذا تنقسم المضادات الحيوي الي اربعة انواع
● اولهما يهاجم البكتريا ويسمي”antibacterial”
● والثاني يهاجم الفطريات ويسمي”antifungal”
●الثالث يهاجم الفيروسات ويسمي”antiviral”
●الرابع يهاجم الطفيليات ويسمي “antiparasitic”
وهناك انواع اخري علي حسب كيفية تأثيرها علي الكائن سواء بقتل الكائن الحي او من خلال تثبيط نموه

كيف تتم مقاومة المضادات الحيويه المختلفه بواسطه الكائنات الدقيقة؟

هناك بعض الكائنات الدقيقه تثبط نشاط المضادات الحيويه عن طريق انتاج انزيمات توقف عمل المضاد الحيوي او عن طريق منع المضاد الحيوي من اختراق الغشاء الخلوي المحيط بالخليه البكتريا بسبب سمك الغشاء الخلوي الذي يحمي الخليه البكتيرية من التحلل. ولهذا اصبحت معظم المضادات الحيويه بلا فائده نتيجة تطور هذه الكائنات الدقيقه الممرضه وكثرة طرق دفاعها عن نفسها اتجاه اي مؤثر خارجي وهو ما يشكل الخطر الرئيسي علي حياة الانسان.

ولهذا علينا اللجوء لبعض الحلول التي تقلل من خطورة هذه الكائنات الممرضه ومنها:

١)تقليل استخدام المضادات الحيويه عند الاصابه بالأمراض الفيروسيه كالبرد والانفلونزا وغيرها من الأمراض الميكروبية.
٢)عند اللجوء الي استخدام المضادات الحيويه يفضل تقليل الجرعه التي يتناولها المريض حتي لا تتطور الكائنات وتصبح اكثر مقاومه للمضاد الحيوي وبالتالي تزداد خطورتها.
٣)تناول الفيتامينات التي تساعد علي زيادة مناعة الانسان مما يقلل من خطورة الاصابه بالأمراض الفيروسيه.

المضادات الحيويه
المضادات الحيويه

المصادر
https://byjus.com/chemistry/antimicrobial-agents/
https://www.euro.who.int/en/health-topics/disease-prevention/antimicrobial-resistance/news/news/2012/11/antibiotic-resistance-a-growing-threat/how-to-reduce-the-spread-of-antibiotic-resistance