أخبار العالم

بريطانيا تعلن عن سلالة جديدة “لفيروس كورونا” سريع الإنتشار

ضحى محمود

أعلن الدكتور ضياء الدين كامل أستاذ الباثولوجي، ببريطانيا عبر  Skype خلال برنامج “على مسئوليتي” منذ قليل.

 

أن سلالة كورونا سريعة الانتشار في بريطانيا تثير مخاوف متصاعدة، والموضوع شهد طفرة  بدءاً من أواخر شهر سبتمبر الماضي واكتشفت في مقاطعة في بريطانيا ، وتفشي بصورة كبيرة  مع عودة المدارس والجامعات.

 

كما أعلن ضياء الدين أن السلالة الجديدة من الممكن أن تعدي  بمقدار 70%زيادة في حالات كورونا ، والطفرة في فيروس كورونا سمحت بزيادة معدلات العدوى بشكل أوسع في الإنتشار 

 

وصرح أيضا أنه أثارت السلالة الجديدة المُكتشفة في جنوب شرق إنجلترا مخاوف عالمية متصاعدة وسط تحذيرات منظمة الصحة العالمية، وتعد المشكلة الأساسية في أوروبا هي الخوف على  كبار السن والأطقم الطبية ،وتزايد في عدد الوفيات.

 

وعن كيفية التفرقة بين السلالة الأولى والثانية أشار دكتور ضياء أنه  عن طريق «تحليل البي سي آر» وتكبير الحامض النووي للخلية. 

 

كما أشار ايضا أن الأعراض الاكلينيكية واحدة من حيث الظهور ولا يوجد دليل قاطع حتى الآن على شدة الأعراض أو اختلافها واللقاحات الموجودة حالياً ستمنح تأثيراً فعالا ضد فيرس كورونا واللقاح الصيني آمن،وفعال بدرجة كبيرة ضد كورونا.

 

وبسؤاله ماذا يعني تصريح وزير بريطانيا بعدم السيطرة على فيروس كورونا ؟، أجاب ضياء لأن السلالة الجديدة لكورنا تصيب الشباب بدرجة كبيرة وسرعة ودرجة التفشي تكون اكبر وأسرع ، ومن الوارد ان يتم اغلاق شبه كامل في بريطانيا  بسبب السلالة الجديدة ، والسلالة الجديدة لكورونا موجودة في عدة دول أخرى مثل “الدنمارك وهولندا واستراليا”، وبريطانيا منعت الطيران عن جنوب شرق انجلترا بسبب السلالة الجديدة لكورونا.

 

وبسؤاله ايضا هل هذا علميا يعد تحور للفيروس ؟

قال أن الفيروس يدخل داخل الخلية ” إي آر إن فيروس” والشكل الأساسي لفيروس كورونا لا يتغير مهما حدث من طفرات، واللقاحات الجديدة يمكنها القضاء على السلالة الجديدة لكورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا