مقالات

أفضل 12 طعام لتنشيط الكبد وحمايته من التلف

بقلم / راندا محمد أحمد

الكبد يفعل الكثير لجسمك، حيث يزيل السموم من العديد من المواد التي يمكن أن تكون ضارة لك ، كما يقوم الكبد بمعالجة الدهون والبروتينات أيضاً له دور فعال في تخثر الدم ، ويقوم الكبد بالعديد من الوظائف الحيوية الأخرى ، لذلك إذا كان هناك أي شيء يضر بصحة الكبد ولا يمكنه أداء وظيفته بشكل صحيح ، فتصبح أنت في مشكلة خطيرة ، لذلك يحتاج الكبد إلى التغذية للبقاء بصحة جيدة ، حيث يحتاج كبدك إلي جميع العناصر الغذائية مثل جميع أعضاء الجسم الأخرى، لذلك يمكن أن يدعم تناول الأطعمة الصحية الكبد في أداء وظائفه، وهناك بعض العناصر الغذائية مفيدة بشكل خاص لصحة الكبد ، لذلك في هذا المقال نتناول أهم الأطعمة التي تساعدك علي تنشيط كبدك وتحميه من التلف .

فما هي الأطعمة التي تقوم بتنشيط الكبد ؟؟

هناك 12 نوع من الأطعمة التي تكون الأفضل لتنشيط كبدك وحمايته من التلف والتي تكون منها الآتي :

– الفاصوليا

أفضل 12 طعام لتنشيط الكبد وحمايته من التلف

تلعب الفاصوليا دوراُ هاماً في تنشيط الكبد ، حيت تعتبر الفاصوليا مصدراً كبيراً وهاماً للبروتين والألياف، كما تشير بعض الدراسات إلي أن الفاصوليا تحافظ على صحة الكبد عن طريق منع تراكم الدهون في الكبد ، مما يقلل من خطر الإصابة بالكبد الدهني .

– توت

أفضل 12 طعام لتنشيط الكبد وحمايته من التلف
أفضل 12 طعام لتنشيط الكبد وحمايته من التلف

يقوم التوت بدور فعال في تنشيط الكبد كما يحميك أيضاً من تلف كبدك ، حيث يعتبر التوت من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تقيك وتحميك من أمراض القلب والسرطان وتحمي الكبد من التلف ، ويعتقد أيضًا أن التوت يمنع الأنسجة الضامة الليفية الزائدة في الكبد وكذلك الخلايا غير الطبيعية في الكبد .

– الثوم

أفضل 12 طعام لتنشيط الكبد وحمايته من التلف
أفضل 12 طعام لتنشيط الكبد وحمايته من التلف

الثوم من الأطعمة الجيدة لتنشيط الكبد ، حيث يحفز الثوم وينشط إنزيمات الكبد ويطرد السموم ، حيث يساعد معدن يسمى السيلينيوم الموجود في الثوم على إزالة السموم من الكبد ، وقد يساعد الثوم في تقليل الدهون ووزن الجسم الكلي .

– القرنبيط

القرنبيط من الأطعمة المفيدة للغاية في حماية الكبد من التلف وتنشيطه ، حيث يساعد القرنيط الكبد علي إنتاج إنزيمات إزالة السموم ، كما أن القرنبيط غني بالجلوكوزينات والإيزوسيانيت، وهما مجموعتان من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تبطئ نمو الخلايا السرطانية، لذلك يحميك القرنبيط من سرطان الكبد أيضاً.

– المكسرات

المكسرات من الأطعمة المحبوبة لدى الجميع ومفيد لصحة الجسم بما في ذلك صحة الكبد حيث للمكسرات دورٌ ضروريٌ في تنشيط الكبد ، حيث تشير الأبحاث إلي أن تناول المكسرات يحسن مستويات إنزيمات الكبد ، حيث يمكن أن يساعد تناول عدد معتدل من المكسرات يوميًا ، مثل اللوز والبندق والفول السوداني وغيرهم الكثير من المكسرات ، في تحسين صحة الكبد.

– البهارات والتوابل

أفضل 12 طعام لتنشيط الكبد وحمايته من التلف
أفضل 12 طعام لتنشيط الكبد وحمايته من التلف

نحتاج جميعاً إلي إضافة التوابل إلى طعامنا وهذا من الجيد ، حيث ثبت أن للتوابل والبهارات دوراُ رائعاً في تنشيط الكبد وحمايته من التلف ، حيث ثبت أن التوابل مثل الكزبرة والكمون والكركم لها تأثير إيجابي على الكبد، حيث يساعد الكركم الكبد في إزالة السموم من المعادن ، وإصلاح خلايا الكبد، كما تساعد الكزبرة على تعزيز وظائف الكبد وتحتوي أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات ، كما يعتقد أن الكمون يزيد من إفراز الصفراء من الكبد أيضًا ، لذلك احرص على إضافة التوابل والبهارات إلى طعامك ولكن بصورة معتدلة .

– قهوة

أفضل 12 طعام لتنشيط الكبد وحمايته من التلف

القهوة لها فوائد كثيرة ومنها حماية الكبد من التلف وتنشيطه ، حيث تعتبر القهوة من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة وهذا من الجيد ، وذلك لأن المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وأمراض الكبد المزمنة وأمراض الكبد الدهنية، حيث وجدت دراسة أن شرب فنجانين من القهوة يوميًا مرتبط بتقليل خطر الإصابة بتليف الكبد.

– الشاي الأخضر

للشاي الأخضر قائمة طويلة لفوائده الصحية، والتي منها تحسين وظائف المخ ، وزيادة حرق الدهون ، وزيادة التمثيل الغذائي ، وتقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر وبعض أنواع السرطان، ولكن للشاي الأخضر تأثيرات إيجابية على الكبد أيضًا، حيث يرتبط شرب الشاي الأخضر (كمشروب وليس كمكمل غذائي) بالحد من سرطان الكبد ، وتحسين مستويات إنزيمات الكبد ، وتقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل ترسب الدهون في الكبد.

– الخرشوف

يلعب الخرشوف دوراً رئيسياً في تنشيط الكبد وحمايته من التلف ، وذلك لأن الخرشوف يحتوي على الألياف والبروتينات والمغنيسيوم و العديد من الفيتامينات الأخرى ، لذلك تشير الأبحاث إلي أن الخرشوف يمكن أن يساعد في حماية الكبد من التلف، كما يمكن أن يساعد الخرشوف في إزالة السموم عن طريق زيادة إنتاج الصفراء ، وهذا مهم لأن الصفراء مهمة لعملية الهضم ، بما في ذلك إمتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

– البنجر / شمندر

البنجر أيضاً من الأطعمة المفيدة لصحة الكبد ، حيث يمكن أن يحمي البنجر الكبد من الالتهابات والأضرار الناتجة عن الأكسدة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى العديد من أمراض الكبد مثل تليف الكبد ، وسرطان الخلايا الكبدية وغيرها العديد من الأمراض الأخرى ، كما يمكن لعصير البنجر أن ينشط إنزيمات الكبد ويزيد من إنتاج الصفراء ، والتي هي المسؤولة عن قدرة الكبد علي التخلص من السموم ، فاحرص على تناول البنجر .

– العنب

العنب من الأطعمة المحبوبة غالباً لدى الجميع ، وهو أيضاً مفيد لصحة كبدك ، حيث تشير التقارير إلي أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب يمكن أن تساعد في منع تلف الكبد، ويعتبر حمض إيلاجيك هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في العنب ، كما يمكن للعنب أن يكون مفيدًا أيضًا للكبد عن طريق تقليل الالتهاب، كما يساعد العنب في منع تراكم الدهون داخل الكبد.

– السبانخ

أفضل 12 طعام لتنشيط الكبد وحمايته من التلف
أفضل 12 طعام لتنشيط الكبد وحمايته من التلف

السبانخ من الخضراوات المفيدة للجسم بشكل عام ، لذلك احرص على تناوله حيث يحتوي السبانخ على مضادات أكسدة قوية تسمى الجلوتاثيون ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على عمل الكبد بشكل صحيح وسليم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا