توك شو

وزير العدل: 7 قضايا هو متوسط عدد القضايا التي ينظرها القاضي يوميا بالمحكمة الابتدائية

 

 

سامح عبده 

أكد المستشار عمر مروان وزير العدل تعليقاً على سؤال لميس الحديدي حول تكدس القضايا وحجمها نسبة إلى عدد القضاه أن عدد القضاة يبلغ 22 ألف قاضي بجميع الجهات القضائية في مصر ،بينهم 11 ألف مدني وجنائي مؤكداً أن حجم القضايا المنظور أمام المحاكم كبير جداً فعلي سبيل المثال متوسط عدد القضايا التي ينظرها القاضي يوميا بالمحكمة الابتدائية 7 قضايا في المتوسط غير شاملة لقضايا صحة التوقيع وهذا كثير “.

وكشف في لقاء عبر برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON”أن المتوسط العالمي يبلغ قاض لكل 14 ألف مواطن بينما في مصر قاض لكل 33 ألف.

مؤكداً أنه يتم الان تسريع تعينات القضاة لاستيعاب الزيادة السكانية وحجم القضايا المتزايد قائلاً : ” نتوسع في تعيين القضاة بعد أن كان هناك تأخر في التعيينات حيث ان لدينا 22 ألف قاضي بجميع الجهات القضائية في مصر ،بينهم 11 ألف مدني وجنائي”.

مؤكداً صعوبة فصل القضايا الجنائية عن المدنية لعدم وجود أماكن لذلك قائلاً : ” لا يمكن فصل القضايا الجنائية عن المدنية لأنه لا توجد أماكن لذلك تتسوعب عملية الفصل لعدم وجود وفرة مكانية “.

وكشف الوزير أنه ضمن عمليات التطوير المنتظرة لتخفيف الازدحام عن كاهل المحاكم هو تدشين : طراز جديد من المحاكم سيطبق بمحكمة دمنهور لحل أزمة الازدحام قائلا: ” ننشئ طراز جديد من المحاكم سيطبق بمحكمة دمنهور لحل أزمة الازدحام وستعمم في حال نجاح التجربة “.

 

وحول طول إجراءات التقاضي والطعن والظلم الذي قد يطال البعض لحبسه لسنوات طويلة أكد انه جرى إتخاذ عدة إجراءات لتخفيف الاجراءات وسرعتها في ساحات المحاكم عبر عدة إجراءات قانونية مثل تعديلات قانون حالات الطعن أمام النقض الذي اختصر إجراءات كثيرة في محاكمة المتهمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا