مقالات

كيف تحمي نفسك من النقرس ؟

بقلم / راندا محمد أحمد

النقرس من المشاكل الصحية الشائعة جداً التي تصيب العديد من الأشخاص ، حيث يعتبر النقرس من أكثر الأمور المزعجة التي يشعر بها الأشخاص ، حيث يعتبر النقرس شكل شائع من إلتهاب المفاصل الذي قد يسبب ألماً شديداً ومفاجي ، لذلك لابد أن تحمي نفسك وتحاول أن تأخذ حذرك لتتجنب إصابتك بهذا المرض ، لكي تحمي نفسك من هذا الألم الشديد ، ولكن ما الذي يجب عليك أن تفعله لتتجنب إصابتك من هذا المرض ؟ في هذا المقال سوف نساعدك ونقدم لك نصائح إذا اتبعتها سوف تساعد نفسك وتحميها من الإصابة ، فبإتباع هذه النصائح سوف يقلل من إحتمالية إصابتك بالنقرس .

في البداية ما المقصود بالنقرس ؟؟

كيف تحمي نفسك من النقرس ؟
كيف تحمي نفسك من النقرس ؟

النقرس نوع من أنواع إلتهاب المفاصل التي يمكن أن ينتج عنها آلام المفاصل الشديدة والمفاجئة، فالنقرس حالة مرضية ناتجة عن تراكم حمض البوليك ، وهو مادة كيميائية تنتج في الجسم، ولكن إذا كان هذا الإنتاج في جسم الإنسان بمستوى مفرط وزائد عن الحاجة فتبدأ هذه الزيادة في تكوين بلورات في المفصل المصاب. ويؤدي هذا إلي حدوث إلتهاب وألم شديد ، وأحيانًا يكون هذا الألم مصحوب بحمى وآلام في العضلات وأعراض أخرى تشبه أعراض الأنفلونزا، وعادة ما يؤثر هذا التراكم أيضاً على قدميك، فإذا كنت مصابًا بالنقرس ، فمن المحتمل أن تشعر بتورم وألم في مفاصل قدمك ، وخاصة إصبع قدمك الكبير، ويمكن أن تشعر أن هذا الألم وكأن قدمك تحترق .

ولكن كيف تحمي نفسك من إصابتك من مرض النقرس؟

كيف تحمي نفسك من النقرس ؟
كيف تحمي نفسك من النقرس ؟

يمكن أن تحمي نفسك بإتباع هذه النصائح ، ومن أهم النصائح التي يمكننا أن نقدمها لك.

1- إتباع نظام غذائي صحي، حيث عليك تناول الأطعمة التي قد تؤدي إلي حدوث النقرس بصورة معتدلة ، بما في ذلك الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من البيورينات (مثل النظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء والمأكولات البحرية) ، فعليك تجنب تناول اللحوم بصورة كبيرة ، فاللحوم مصدر هام للبروتين والفيتامينات أيضا ً ولكن عند تناولها بصورة تزداد عن الحد المطلوب فسوف ينتج عن هذه الزيادة التي لا يحتاجها جسمك إلي تراكم هذه الزيادة في صورة حمض البوليك ، والتي قد ينتج عن هذا التراكم مع مرور الوقت إصابتك بالنقرس، لذلك ينبغي عليك تناول الكمية الصحية منها، والتي تتراوح بين 300 إلى 600 جرام من اللحوم في الأسبوع لكي تتجنب الإصابة بالنقرس .
2- يجب عليك أيضًا تجنب شرب المشروبات الغازية السكرية فهذه المشروبات تزيد من إحتمالية إصابتك بالنقرس.

3- المحافظة على وزن صحي ، فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، عليك بالتوجه إلى الطبيب المتخصص تجد حالاُ لهذه المشكلة وتحمي نفسك ليس فقط من النقرس ولكن من مشاكل عديدة قد تهدد صحتك ، فبمجرد فقدان الوزن يمكن هذا أن يخفض مستويات حمض البوليك لديك وهذا يحميك من الإصابة بالنقرس .

4- الإقلاع عن التدخين، فالتدخين من العادات السيئة التي لابد أن تتجنبها لما لها من مخاطر صحية قد تسببها مع مرور الوقت وتهلك صحتك والتي منها الإصابة بالنقرس .

5- عليك بممارسة الرياضة بصورة منتظمة ، فالرياضة من العادات المستحب التي لابد أن تتمسك بها وتمارسها دائماً ، فالرياضة تساعدك علي الحفاظ علي وزنك بصورة مثالية وهذا يساعدك في الوقاية من الكثير من الأمراض منها حمايتك من النقرس .

6- عليك بشرب الكثير من السوائل المفيدة أيضًا، لكن قلل من المشروبات المحلاة ، والتي يمكن أن تزيد من مستويات حمض اليوريك لذلك قلل من تناول المشروبات المحلاة بقدر كبير من السكر ، كما عليك الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل جيد ودائم ، حيث يوصي الخبراء بـ 8 أكواب في اليوم أي ما يعادل لترين، لكي يمكن أن يطرد حمض البوليك من الجسم وتستطيع أن تحمي نفسك من النقرس .

7- التركيز على تناول الأطعمة النباتية ، مثل الخضروات والفواكه والبقوليات، حيث يفضل الحبوب الكاملة على الحبوب المصنعة، كما يجب تقليل من تناول الدهون ، وخاصة الدهون المشبعة (الموجودة في اللحوم الحمراء) لتقي نفسك من النقرس .

8- عليك بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم بصورة منتظمة فإن هذه المنتجات التي تحتوي على الكالسيوم قد تساعد في تقليل إحتمالية إصابتك بالنقرس وكذلك قد تساعدك في حماية عظامك.

9- عليك بإضافة الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين سي في نظامك الغذائي ، حيث وضحت الدراسات أن فيتامين سي قد يخفض مستويات حمض اليوريك في جسمك ، لذلك عليك بإضافة الفواكه الحمضية والأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين ج (مثل الفراولة والفلفل) إلى نظامك الغذائي.

10- الإمتناع عن شرب الكحول تماماً ، حيث يحتوي الكحول على الكثير من البيورينات التي تسبب الإصابة بالنقرس، وخاصة البيرة ، لذا عليك الحد والامتناع من الاستهلاك للكحول.

11- عليك أخذ الحذر عند تناول بعض الأدوية وخاصة التي يمكن أن تزيد من إرتفاع حمض البوليك في دمك ، مثل مدرات البول التي يشيع إستخدامها لخفض ضغط الدم ، والتي ترتبط بارتفاع مستوى حمض البوليك في الجسم، لذلك في حالة تناول أي دواء وحدوث أي مشكلة معاك مهما كانت بسيطة ، فلابد أن توضحها لطبيبك لتحمي نفسك من مشاكل يمكن أن تنجم مع مرور الوقت واستخدامك لهذا الدواء مثل إصابتك بالنقرس .

12- عليك بشرب القهوة ولكن بصورة معتدلة ،حيث تناول القهوة بانتظام قد يؤدي إلي إنخفاض خطر الإصابة بالنقرس ولكن إذا كنت مريض بمرض يمنع شربك للقهوة ، فلا تشربها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا