تقارير وتحقيقات

فرنسا تراقب المحيطات من الفضاء

كتبت: سحر إبراهيم

 

بحيلة فضائية فرنسا تواجه التلوث و القرصنة

 

أطلقت مؤخرا شركة فرنسية قمرين اصطناعيين صغيرين للغاية قادرين على رصد السفن الشاردة من أجل مكافحة الصيد غير القانوني والتلوث والقرصنة.و تسمح للجهات العسكرية والمدنية بتعزيز سلامة البحار والتصدي للجرائم البحرية.

 

قد يكون لدى فرنسا أخيرًا بطل الفضاء الجديد. بعد خمسة عشر شهرًا من وضع أول قمر صناعي نانوي ( BRO-1) في المدار ، فقد قامت الشركة الناشئة Unseenlabs بإطلاق القمرين ( BRO-2 و BRO-3 ) من شبه جزيرة ماهيا ، في نيوزيلندا وهما قمرين صناعيين جديدين في كوكبة المراقبة البحرية .والجهازان يبلغ وزن كل منهما حوالي 10 كج. يوضح كليمان جاليك ، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة: “يعمل أول قمر صناعي (BRO-1) لدينا في المدار منذ أغسطس 2019 بما يتجاوز توقعاتنا وسمح لنا بإظهار إمكانات الشركة التقنية. ومع BRO-2 و BRO-3 ، سننتقل إلى نطاق آخر حيث سيجمع كلاهما قدرًا أكبر من البيانات.”

تأسست شركة Unseen Labs في عام 2015 على يد جوناثان جاليك الذي كان يعمل سابقًا في فرع الأقمار الصناعية العسكرية لشركة إيرباص ، وشقيقه كليمان الذي عمل في شركة اتوس وتتخصص Unseen Labs في تحديد الموقع الجغرافي للسفن عن طريق قياس إشعاع التردد اللاسلكي. تتيح هذه التقنية لعملاء المجموعة الفرنسية (البحرية الوطنية ، وخفر السواحل ، والوزارات المسؤولة عن مصايد الأسماك ، وما إلى ذلك) تحديد مواقع السفن التي تجاوزت منارات AIS (نظام التعرف التلقائي) ، وبالتالي مكافحة الصيد غير القانوني أو القرصنة أو الاتجار بالمخدرات. يخطط Unseenlabs لإطلاق ستة أقمار صناعية إضافية في عام 2021 ، وستة أخرى في عام 2022 والهدف الوصول إلى 20 إلى 25 قمراً صناعياً بحلول عام 2025 تكون من خلالها قادرة على جمع كمية من البيانات اليومية تكفي لـ”رسم طريق السفن بشكل دقيق جدا”.

 

تعتمد الشركة الناشئة على تقنية ROEM (الذكاء الكهرومغناطيسي) المطورة داخليًا والفريدة من نوعها في العالم. وتقوم برصد السفن من الفضاء بهامش دقة يتراوح بين كيلومتر و 5 كيلومترات. حيث يحتاج منافسها الأمريكي HawkEye360 إلى مجموعة من ثلاثة أقمار صناعية لتحديد الموقع الجغرافي للسفينة بينما يتطلب نظام Unseen Labs جهازًا واحدًا فقط.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا