بعد تكريمه من الأمم المتحدة .. بسام الشماع في حوار خاص لـ رؤية وطن

المؤرخ والباحث في علم المصريات، والمرشد السياحي وعضو اتحاد الكتاب، وعضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، إنه بسام رضوان الشماع

178

أسماء الشنواني

تم تكريمه من الأمم المتحدة، بسبب محاضرة حاضرها باللغة الإنجليزية عن أهمية نهر النيل، نال اشادات من جمهوره العريض بجميع أنحاء العالم، أنه المؤرخ والباحث في علم المصريات، والمرشد السياحي وعضو اتحاد الكتاب، وعضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، إنه بسام رضوان الشماع .

 

رؤية وطن حاورت الشماع لمعرفه سبب التكريم من الأمم المتحدة، وسر دفاعه المستمر عن القضية الفلسطينية، ورصدت آراء جمهوره العريض الذين طالبوا الدولة المصرية بضرورة تكريمه، ونبذة مختصرة عن مسيرته التاريخية ومدى عشقه لتاريخ بلاده، بالإضافة إلى توقعه لمباراة الزمالك والأهلي بنهائي أبطال أفريقيا، ونصيحته للجمهور.

بسام الشماع باختصار

صاحب موسوعة البسام

بسام الشماع المؤرخ، صاحب موسوعة البسام التي صدرت العام الماضي وتضم أكثر من 700 صفحة، وتحدث فيها عن التاريخ المصري القديم، التاريخ الإسلامي، اليوناني الروماني وما قبل التاريخ، وغيرها.

المحاضر الحر

بسام الشماع المحاضر الحر، الذي حاضر في الكثير من بلدان العالم، جاب الكثير من البلاد حول العالم محاضرا باللغة الإنجليزية، فتم تكريمه في إنجلترا، وجنوب أفريقيا، ولبنان وغيرها من البلاد.

كما حصل على الدكتوراه الفخرية من الأكاديمية الدولية للفنون والإعلام.

 

عضو اتحاد الكتاب وعضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية

بسام السماع عضو اتحاد الكتاب، وعضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، له سلسلة قصص للأطفال تحدث فيها عن المصري القديم، وغيرها من الكتب التي صدرت عن وزارة الثقافة ودار المعارف، وفرست بوك.

 

 

قاد حملات لإنقاذ الآثار الفرعونية وتصحيح المناهج المصرية

بسام الشماع، صاحب رسالة، حيث قاد العديد من الحملات التي تستهدف إنقاذ الآثار الفرعونية، وتطوير السياحة، هذا غير تدخله من أجل تعديل وتصحيح المعلومات المغلوطة عن الآثار بالمناهج المصرية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم .

 

من لا يقرأ التاريخ سيقع في أخطاء الماضي

بسام الشماع، هو عاشق لعلم المصريات، طور من نفسه، وبسبب حبه للتاريخ وإيمانه الشديد بضرورة قراءة التاريخ لتفادي أخطاء الماضي، ومعايشة الحاضر من أجل التنبؤ بمستقبل مشرق، يعمل حاليا محاضر حر من أجل تعريف الناس من مختلف الثقافات والحضارات بتاريخ بلادهم، مدافعا عن القضية الفلسطينية بكل ما أوتي من قوة.

لو لم أكن مصريا لوددت أن أكون مقدسيا

بسام الشماع يصرح لرؤية وطن، أنه لو لم يكن مصريا لتمنى أن يكون مقدسيا، ففي حواري معه وتحديدا عند سؤالي عن سر دفاعة الدائم والمستمر عن القضية الفلسطينية، تغيرت نبرة الصوت، وتحدث القلب هنا بأمنيات ودعاء ورجاء من الله بأن ينال الشهادة على أعتاب المسجد الأقصى.

 

سافر بسام الشماع إلى فلسطين عامي 2012، 2013، بدون أي أختام صهيونية فهو ضد التطبيع من الألف للياء، وتم السفر حينها عن طريق الأردن وتعامل بالدولار الأمريكي، فتذوق حلاوة ورعة وجمال النظر إلى المسجد الأقصى، وامتلئت روحه وقلبه بمشاعر وروحانيات لم يشعر بها من قبل، فتضاعف على عاتقه حلم تحرير المسجد الأقصى.

يقول، “القضية الفلسطينية هي قضية حياتي بعد الآثار”،
أشعر بأني فارس في جيش تحرير القدس، لكن بطريقتي وفي صميم تخصصي، حيث إلقاء المحاضرات، تأليف الكتب، وسرد التاريخ، وتصحيح معلومات مغلوطة عن القدس والشعب الفلسطيني .

ويستكمل فاتحا قلبه لرؤية وطن، “لا تتخيلي مدى سعادتي عند فوزي بقصيدة قمت بتأليفها من أعماق أعماق قلبي، كانت تحمل اسم “زئير الليوث”، في مسابقة شعر عن فلسطين بمناسبة يوم الأرض هذا العام أقيمت بالدنمارك”، شعور لا يوصف رغم حصولي على جوائز عديدة، لكن كل ما يخص فلسطين أكن له كل التقدير والاحترام والحب.

أيضا، قمت بتصحيح بعض المعلومات المغلوطة عن صلاح الدين الأيوبي، ورديت الاعتبار له في رد مفصل على يوسف زيدان.

الصهاينة لصوص آثار وتاريج وجغرافيا .. انصح الجميع بقراءته

لي كتاب يحمل اسم الصهاينة لصوص آثار وتاريج وجغرافيا، انصح الجميع بقراءته، ففيه بالدليل القاطع ما يثبت اغتصاب الصهاينة لأرض فلسطين العربية.

اتمنى أن أكرر زيارني لفلسطين الحبيبة، وأن أحاضر في جامعة القدس، وأكتب من جديد عن رحلتي إلى القدس.

سبب التكريم من الأمم المتحدة

بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، وعن طريق برنامج Zoom، قام بإلقاء محاضرة بالتنسيق مع الأمم المتحدة عن أهمية النيل وتكوينه، وعلاقته بالبحر، ودوره في خدمة الحضارة المصرية ومنع تقسيم مصر.

عن طريق Zoom بسام الشماع يكرم من الأمم المتحدة

المحاضرة التي تمت عن طريق خاصية Zoom Meeting، تحدث فيها الشماع باللغة الإنجليزية عن المصري القديم واستخدامه للسفن والمراكب، وكيفية التعامل مع الفيضان والحفاظ ع مياة النيل، والصيد وأنواعه وأنواع السمك، وامتدت لأكثر من ساعة، وسط انبهار من الحضور.

يقول الشماع، “تفاجئت بالتكريم بعد إلقائي للمحاضرة بكام يوم، حيث جاء التكريم على شكل شهادة التقدير هذه”.

شعورك بهذا التكربم؟ وهل تم تكريمك في مصر؟

سعادة غامرة بتقدير شغلي وحب الناس لمعرفة التاريخ واهتمامهم بذلك .

نعم تم تكريمي في العديد من الجامعات المصرية الخاصة والحكومية، وغيرها من المنظمات الحكومية وغير الحكومية، المدارس والمكاتب وغيرهم.

 

لكن ستظل قلادة النيل، وجائزة الدولة التقديرية حلم
وأمنية أي باحث أو عالم.

وهنا طالب جمهور ومحبي بسام الشماع أو كما يلقبوه ب فارس التاريخ، المسؤلين بضرورة تكريم بسام الشماع، كونه رمز من رموز وقامات أثروا بشكل كبير في تشكيل وعي المصريين.

وأكد محبو الشماع من خلال موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك،” على ضرورة الإلتفات لهؤلاء المثقفين الذين يحملون على عاتقهم مسؤلية تثقيف الناس وتوسيع مداركهم وتصحيح معلوماتهم المغلوطة التي كانت السوشيال ميديا سببا في انتشارها .

حلم الحصول على قلادة النيل

هذا وتعتبر قلادة النيل العظمى Order of the Nile التي يتمنى الشماع الحصول عليها، ويرى متابعيه أنه الأحق بها، هى أعلى درجة تكريم مصريه.

العالمية من الممكن أن تأتي من المحلية

يؤمن بأن العالمية من الممكن أن تأتي من المحلية، وهو نموذج لذلك، يقول عن نفسه في حواره لرؤية وطن، أنا صناعة مصرية مائة في المائة، لم أسافر خارج مصر للدراسة، فأنا مصري اسكندراني أصيل، خريج مدرسة المشاهير مدرسة فيكتوريا كوليدج.

بسام الشماع من أبناء مدرسة فيكتوريا كوليدج

والفضل يرجع مدرسة فيكتوريا كوليدج في إتقاني للغة الانجليزية التي أحاضر بها حاليا وبسببها وصلت للعالمية، وتم منحي درع النادي البحري الملكي بانجلترا، وكان آخر تكريم دولي وأعلى تكريم بالنسبة لي هو تكريم الأمم المتحدة مطلع هذا الأسبوع.

بسام الشماع زملكاوي الهوى وهذه نصيحته للجمهور واللاعيبن 

والمتابع الجيد لصفحة بسام الشماع على موقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك “، يجد أنه زملكاوي الهوى، لذلك سنستغل الفرصة لمعرفة توقعه لمبارة النهائي، ونصيحته للجمهور المتعصب، وختامها أبيض بخطين حمر.

 

القارة السمراء تشاهدنا فالنجعل الأحسن يفوز

يقول الشماع، كوني زملكاوي أعشق النادي منذ الصغر، فاتمنى بلا شك فوز الزمالك وتتويجه ببطوله أفريقيا، لكن بما إن التتويج بالأميرة السمراء لم يخرج من مصر، فلابد على جميع اللاعبين من كلا الفريقين، ضرورة الالتزام بالروح الرياضية وعدم العنف والإساءة لبعضهما البعض كما هو المتعارف في مباراة الدربي، فالقارة السمراء تشاهدنا فالنجعل الأحسن يفوز.

وأكد على أن اداء اللاعبين داخل المستطيل الأخضر، هو انعكاس لما سيحدث بين الجمهور خارج أرض الملعب، تحلوا بالروح الرياضية يرحمكم الله.

 

 

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş