أخبار مصر

تعرف على أهم تصريحات الحكومة لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا

 ضحى محمود

 

تحدث المستشار “نادر سعد” المتحدث باسم مجلس الوزراء هاتفياً من خلال برنامج “على مسئوليتي “، معربا عن قلق الحكومة من الموجة الثانية لفيروس كورونا وأن الموجة الثانية ستكون أكثر شراسة من حيث سرعة الانتشار وحدة الإصابة كما أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الحكومة استعدت للتعامل معها ووضعت خطط لمواجهة تداعيات الموجة الثانية.

 

كما صرح نادر سعد أن رئيس الوزراء الدكتور “مصطفي مدبولي” شدد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، كما وجه رئيس الوزراء بقيام الوزارات بتخفيف التزاحم في أماكن العمل في كل وزارته.

 

وأن اليوم سيتم إعلان زيادة أعداد المصابين و تتجاوز ال 300 مصاب بفيروس كورونا، وعليه وجه مدبولي بإعطاء الأولويات لأصحاب الأمراض المزمنة لمنح الإجازات لهم، وبعدم السماح لدخول أي مواطن لأي جهة حكومية والتعامل معه دون ارتداء الكمامة.

 

وأن التواجد في الأماكن المغلقة خطر كبير ويساهم في انتشار كورونا، وأن عدد الإصابات التي اكتشفت في الجامعات والمدارس قليلة، 300حالة تقريبا من 20 مليون طالب وطالبة.

 

وأنه سيتم تطبيق آليات وقواعد في حالة ظهور كورونا بالجامعات والمدارس تصل حد الإغلاق، وقرارا الإغلاق ليس سهلاً وأن كل الدول الأوروبية التي طبقت قرار الإغلاق بسبب كورونا حققت خسائر اقتصادية كبيرة، ولو قلدنا الدول التي طبقت الحظر الكامل لأصبحنا في في وضع اقتصادي سيئ.

 

وأكدت وزيرة الصحة على استعدادات وزارة الصحة لمواجهة الموجة الثانية وكما ناشدت علي اتخاذ الإجراءات الاحترازية للحماية ضد فيروس كورونا، وأن لجنة الأزمات بالوزارة هي صاحبة قرار العودة للحظر الكلي أو الجزئي، وإنه خلال الساعات القادمة سيصدر قرار من وزير التنمية المحلية بمواعيد الغلق للمنشآت والمطاعم والمقاهي.

 

هذا ومن المقرر أن المطاعم والمقاهي ستغلق في ال 1 صباحاً يومي الخميس والجمعة ، والمحال التجارية تغلق 11 مساء، وأن تطبيق مواعيد غلق المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم ستبدأ من أول شهر ديسمبر.

 

ووفقا للقرار المنتظر.. صدوره للورش الحرفية من المقرر إغلاقها في 7 مساءا، وأن تطبيق المواعيد الجديدة للورش جاء من أجل الهدوء للشارع وليس تقليل عدد ساعات العمل.

 

وبناءًا علي تكليفات الرئيس السيسي منحة العاملة غير منتظمة مستمرة لآخر العام، وأنه اكتشفنا أسماء مكررة و أشخاص متوفين وأطفال خلال فحص المتقدمين للحصول على منحة العاملة تم حوكمتها وتنقيتها، واستبعاد غير المستحقين منها، ورئيس الوزراء وجه بفلترة كل الأسماء وتحديد المستحقين تمهيدا لصرف المنحة.

 

وأن مليون و 600 ألف عامل من اصحاب العمالة الغير المنتظمة استفادوا من المنحة ومن المتوقع ، أن تصل إلى 2 مليون، حيث تم صرف 2 مليار و500 مليون جنيه لأصحاب العمالة غير المنتظمة.

 

كما يقوم ايضا وزير السياحة بإصدار قرار بمواعيد غلق المنشآت السياحية، و مواعيد الإغلاق المنشآت السياحية لها ضوابط تختلف من محافظة لأخرى حسب طبيعة عمل المنشآت بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا