تضخم الطحال وعلاجه

694

كتبت: راندا محمد أحمد

 

يعتبر الطحال من أهم الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان ، ويقع الطحال في الربع العلوي الأيسر من البطن ، أسفل الحجاب الحاجز مباشرةً وبجوار المعدة، ويكون محمي بواسطة الضلوع 9 و 10 و 11، وترجع أهمية الطحال في كونه جزء أساسي وهام من الجهاز المناعي ، حيث يقوم الطحال بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب الإلتهابات التي تواجه الجسم ،حيث يلعب الطحال دورًا مهمًا في إستجابة جهازك المناعي، فعندما يكتشف البكتيريا أو الفيروسات أو الجراثيم الأخري في دمك ، فإنه ينتج خلايا الدم البيضاء ، التي تسمى الخلايا الليمفاوية ، لمحاربة هذه العدوى ، كما أنه يقوم بتصنيع الأجسام المضادة ليساعدك في التخلص من أي ميكروب يدخل جسدك لذلك يعد الطحال مهمًا للغاية في مكافحة الجسم للعدوى ، كما له دور فعال في تصفية دمك وذلك عن طريق تحطيم وإزالة الخلايا الغير طبيعية أو القديمة أو التالفة من دمك ، كما يقوم أيضاً بإعادة معالجة خلايا الدم الحمراء القديمة ، و إعادة تدوير الحديد في الهيموجلوبين ، لذلك نجد أن للطحال أهمية عظيمة في الحفاظ علي صحتك بصورة جيدة وسليمة وذلك عن طريق التخلص من العدوى التي قد تهاجم جسمك في أي وقت، ولكن يمكن أن يضر الطحال وتحدث له عدة مشاكل لأي سبب ما ، وهذا سوف يرجع علي صحتك بالسلب ، ومن ضمن هذه المشاكل التي قد تحدث للطحال تضخم الطحال ، ففي هذا المقال سوف نوضح لك ما هو تضخم الطحال ونتناوله من جميع جوانبه لنتمكن من تجنبه بقدر المستطاع ، وفي حالة إصابتك لقدر الله يمكنك معنا معرفة أعراضه لكي تتمكن من التشخيص المبكر ولتبدء سريعاً في العلاج قبل تأخر حالتك .

تضخم الطحال وعلاجه
تضخم الطحال وعلاجه

للمزيد من المقالات أضغط هنا

في البداية يقصد بتضخم الطحال : إزدياد حجم الطحال عن الحجم الطبيعي ، حيث عادة ما يكون الطحال بحجم قبضة يدك ، ولكن عندما يتضخم ، يمكن أن يصبح أكبر بكثير .

 

ولكن ما هي أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الوصول لمرحلة تضخم الطحال ؟؟

قد يؤدي الإصابة بعدد من الالتهابات بصورة متكررة أو الإصابة ببعض الأمراض إلي تضخم الطحال أن لم تعالج ، والتي تشمل أهمها :

 

1- تليف الكبد وأمراض أخرى تصيب الكبد.

 

2- أنواع مختلفة من فقر الدم الانحلالي ” حالة تتميز بالتدمير المبكر لخلايا الدم الحمراء”.

 

3- اضطرابات التمثيل الغذائي ، مثل مرض جوشر ومرض نيمان بيك .

 

4- ضغط على الأوردة في الطحال أو الكبد أو جلطة دموية في هذه الأوردة.

 

5- الالتهابات الطفيلية ، مثل داء المقوسات.

 

6- الالتهابات البكتيرية ، مثل التهاب الشغاف “التهاب في صمامات قلبك”.

 

7- سرطان الغدد الليمفاوية ، وهو سرطان الأنسجة الليمفاوية.

 

8- سرطان الدم ، وهو سرطان يحدث في خلايا الدم .

 

9- الأمراض الالتهابية مثل الساركويد و الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

10- الإصابة بمرض هودجكن: وهو مرض خبيث يحدث في خلايا الدم، وخاصة في الجهاز الليمفاوي الذي يعد الطحال من أحد مكوناته الرئيسية.

 

11- الإصابة بفيروس الملاريا: حيث عند دخول فيروس الملاريا إلي الجسم فإنه ينتقل مع مجرى الدم ليصل إلى الكبد والطحال، ويسبب تضخم الطحال.

 

ماهي أهم الأعراض التي قد تظهر عليك في حالة إصابتك بتضخم الطحال ؟؟

 

من الأعراض الشائعة لتضخم الطحال الآتي :

 

– الشعور بالألم أو عدم الراحة في الجانب الأيسر العلوي من البطن ، حيث يوجد الطحال.

 

– الشعور بالشبع دون تناول الطعام أو بعد تناول كمية قليلة فقط من الطعام، حيث الطحال المتضخم يمكنه أن يضغط على معدتك.

 

– إذا أصبح الطحال كبيرًا جدًا ، يمكن أن يبدأ في إزالة الكثير من خلايا الدم الحمراء من دمك، حيث يمكن أن يؤدي عدم وجود خلايا الدم الحمراء الكافية إلى حالة تسمى فقر الدم.

 

– الإعياء والإرهاق بصورة شديدة .

 

– عدوى متكررة، حيث إذا لم يتمكن الطحال من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم البيضاء نتيجة تضخمه ، فقد يعرضك ذلك أيضًا للعدوى في كثير من الأحيان.

 

– حدوث نزيف متكرر، حيث يحدث نزيف طويل من الجروح ، ونزيف عفوي من اللثة أو الأنف .

 

– فقدان الشهية.

 

– ضيق في التنفس ، وذلك بسبب فقر الدم ، حيث وجود كمية قليلة من كرات الدم الحمراء ، يعني قلة في أكسجين .

 

– انخفاض عدد الصفائح الدموية بسبب النزيف التلقائي.

 

– كما يسبب تضخم الطحال عسر الهضم.

 

جميع ما سبق يعد من أهم أعراض تضخم الطحال ، ولابد في حالة شعورك بأي علامة ، تلجأ إلى الطبيب لكي تفسر ما سبب حدوث هذه الأعراض ، سواء كانت هذه العلامات تعني إصابتك بتضخم الطحال أو بمرض مشابه وله نفس الأعراض ، ولكن في كلا الأمرين سوف يتم تشخيص الحالة ، ويبدء الطبيب معك العلاج علي الفور ، لذلك عليك بالتوجه للطبيب في حالة شعورك بأي علامة ، فالتشخيص المبكر خير طريق للنجاة من أي مرض.

 

كيف يتم تشخيص مرض تضخم الطحال في حالة إصابتك ؟؟

يبدأ تشخيص تضخم الطحال أثناء فحصك بدنياً، حيث يمكن لطبيبك أن يشعر بالتضخم عن طريق فحص الجزء العلوي الأيسر من البطن برفق، ولكن قد يؤكد طبيبك تشخيص تضخم الطحال من خلال واحد أو أكثر من هذه الاختبارات:

 

– اختبارات الدم ، مثل تعداد الدم الكامل ” صورة دم كاملة ” للتحقق من عدد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في دمك.

 

– الفحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) للمساعدة في تحديد حجم الطحال وما إذا كان يزاحم الأعضاء الأخرى أو لا.

 

– التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لتتبع تدفق الدم عبر الطحال.

 

ففي حالة التشخيص والتأكيد بأنك مصاب بتضخم الطحال ، فكيف يتم العلاج ؟؟

 

– أولاً يقوم طبيبك بمعالجة السبب الأساسي. إذا كان سبب تضخم الطحال العدوى ، فقد يصف لك طبيبك مضادات حيوية حسب الكائن الحي الذي يسبب العدوى، حيث إذا كانت العدوى التي تسبب تضخم الطحال ناتجة عن البكتيريا ، فقد تساعدك المضادات الحيوية، ولكن إذا تسبب فيروس في العدوى ، ، فلن تساعد المضادات الحيوية، ولكن سيجد طبيبك حلاً .

 

– وفي حالة إصابتك بتضخم الطحال المرتبط بفقر الدم المنجلي فقد تحتاج إلى عمليات نقل الدم .

 

– ولكن في بعض الحالات ، مثل السرطان ، قد يضطر الطبيب إلي إزالة طحال بالجراحة الذي ما يسمي باستئصال الطحال ، أو إذا تسبب تضخم الطحال في مضاعفات خطيرة أو تعذر تحديد السبب أو علاجه ، فقد يكون الإستئصال الجراحي للطحال أحد الخيارات ، في الحالات المزمنة قد تكون الجراحة أفضل أمل للشفاء، حيث يمكن لأي شخص أن يعيش بدون طحال ، ولكن في هذه الحالات تكون أكثر عرضة للعدوى ، فعليك بتجنب العدوي قدر المستطاع.

 

– وفي حالة إخضاعك لعملية إستئصال الطحال فعليك بأخذ التطعيمات قبل إستئصال الطحال وبعده مثل اللقاحات “Pneumovax 23” وغيرها من اللقاحات الأخرى لمنع الأمراض المعدية الحادة، و التي سوف يخبرها لك الطبيب.

 

في النهاية ننصحك بهذه النصائح لتجنب الإصابة بتضخم الطحال

– احرص على إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفاكهة والخضروات الطازجة، وكذلك الإبتعاد عن تناول الوجبات الدهنية.

 

– كذلك تجنب تناول الأغذية المصنعة والمشروبات الغازية الغنية بالصوديوم والمواد الحافظة بشكل عام.

 

– الإبتعاد عن الأشخاص المصابين بالأمراض الفيروسية والبكتيرية تجنباً للعدوى.

 

– تجنب ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات العنيفة، لتجنب تعريض الطحال للتمزق، ولكن عليك بممارسة الرياضة بشكل مستمر فهي تحافظ على صحتك عامة ولكن تجنب الرياضات العنيفة .

 

– عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب ، تجنباً لآثاره الجانبية التي قد تعرضك لإصابتك بتضخم الطحال .

 

– تجنب شرب الكحوليات.

– تجنب السفر إلى أجزاء من العالم تنتشر فيها أمراض معينة ، مثل الملاريا .

 

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş