في ذكرى ميلاده الـ 83 نحتفل اليوم بالأديب العربي “طه حسين”

14

رؤية وطن

 

فاطمة حنفي

 

نحتفل اليوم بالأديب العربي من أقتضى بيه الكثير شخصية من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة، له العديد من الأفكار والمواقف التي تثير الجدل حتى اليوم مبدع وناقض ومؤلف عربي عريق.

هو طه حسين علي بن سلامة ابن عزبة الكيلو بمحافظة المنيا، ولد يوم 15نوفبرعام 1889، هو السابع في ترتيب أخواته، أصيب طه حسين وهو صغير بوجع في العين “الرمد” حتى تغيب عنهما النور وهو في الرابعة من عمره وفقد بصره.

في ذكرى ميلاده الـ 83 نحتفل اليوم بالأديب العربي "طه حسين"
في ذكرى ميلاده الـ 83 نحتفل اليوم بالأديب العربي “طه حسين”

درس في جامعة الأزهر الدينية ولم يكمل دراسته بها ولكن سنة 1908 فتحت له أبواب الجامعة المصرية فدرس بها العلوم العصرية والحضارة الإسلامية والتاريخ والجغرافيا.

 

وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1914، وفي هذا العام نفسه أوفدته الجامعة المصرية في بعثة إلى “مونبلية بفرنسا”، لإستكمال دراستة ومتابعة تخصصة.

 

وعاد طه حسين إلى مصر عام 1919 عين أستاذََا للتاريخ اليوناني والروماني في الجامعة المصرية، وبعد إلتحاقة بالدولة عام 1925تم تعينة كوزير للمعارف.

في ذكرى ميلاده الـ 83 نحتفل اليوم بالأديب العربي "طه حسين"
في ذكرى ميلاده الـ 83 نحتفل اليوم بالأديب العربي “طه حسين”

وعمل طه حسين في مجال الصحافة فكان مشرف على تحرير “كوكب الشرق” التي كان يصدرها حافظ عوض ولم يكمل عمله بها وأستقال منها بسبب خلاف بينه وبين صاحب الجريدة فشتري إمتياز “جريدة الوادي” وأصبح مشرف لتحريرها ولكن لم يكتمل وترك العمل الصحفي.

 

 

من أشهر أقواله:

 

أن نسير سيرة الأوروبيين ونسلك طريقهم، لنكون لهم أنداداً، ولنكون لهم شركاء في الحضارة، خيرها وشرها، حلوها ومرها، وما يحب منها وما يُكره، وما يُحمد منها وما يُعاب.

 

ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه.

 

ونال الراحل على كثير من جوائز منها تمثيلة مصر في مؤتمر الحضارة المسيحية الإسلامية في مدينة فلورنسا بإيطاليا

وحصل أيضاً أصبح عضوََا في المجلس الهندي المصري الثقافي، والإشراف على معهد الدراسات العربية العليا، واختياره عضوََا محكما في الهيئة الأدبية الطليانية والسويسرية؛ ولقد رشح طه حسنين الحكومة المصرية لنيل جائزة نوبل، وفي منحته جامعة الجزائر الدكتوراة الفخرية، ومثلها فعلت جامعة بالرمو بصقلية الإيطالية، عام وفي السنة نفسها ظفر طه حسين بقلادة النيل، إضافة إلى رئاسة مجمع اللغة العربية، وفي عام منحته جامعة مدريد شهادة الدكتوراة الفخرية، وفي رأس مجلس اتحاد المجامع اللغوية في العالم العربي، ورشح من جديد لنيل جائزة نوبل، وأقامت منظمة اليونسكو الدولية في اورغواي حفلاً تكريمياً أدبياً قل نظيره. وشغل طه حسين أيضا منصب وزير التربية والتعليم في مصر.

 

له العديد من المؤلفات والكتب الفكرية والنقدية:

 

كتبه النقدية:

” في الشعر الجاهلي، مع أبي العلاء في سجنه، تجديد ذكري أبي العلاء، صحف مختارة من الشعر، من أدبنا المعاصر، ألوان، فصول في الأدل والنقد، حديث الأربعاء، خصام ونقد” وغيرهم الكثير.

في ذكرى ميلاده الـ 83 نحتفل اليوم بالأديب العربي "طه حسين"
في ذكرى ميلاده الـ 83 نحتفل اليوم بالأديب العربي “طه حسين”

كتبه الفكرية:

“على هامش السيرة، مستقبل الثقافة في مصر، مرأة الإسلام، غرابيل، الفتنة الكبري عثمان، الفتنة الكبري على وبنوه، من أثار مصطفي عبدالرازق، فلسفة أبن خون الإجتماعية، نظام الإثينيين” وغيرهم.

توفي طه حسين يوم الأحد 28أكتوبر عام 1973عن عمر يناهز الـ 84 عام.

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş