إليك 12 طريقة للوقاية من الإصابة بداء السكري من النوع 2

772

بقلم: راندا محمد أحمد

 

مرض السكري من النوع 2 هو مرض مزمن يصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ، وعلى الرغم من وجود عوامل معينة لا يمكنك تغييرها ،مثل الجينات أو العمر وغيرها من العوامل الأخري التي قد تؤدي إلي الإصابة بالمرض إلا أن هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. وفي هذا المقال سوف نوضح هذه الأمور التي لابد أن نحرص على الالتزام بها .

إليك 12 طريقة للوقاية من الإصابة بداء السكري من النوع 2
إليك 12 طريقة للوقاية من الإصابة بداء السكري من النوع 2

للمزيد من المقالات أضغط هنا

فما هي طرق الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ؟؟

1- التقليل من تناول السكريات والكربوهيدرات في نظامك الغذائي، أو الإمتناع عنه إذا كنت في سن مبكر ، حيث يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة السكرية والكربوهيدرات بصورة متكررة ومستمرة إلى وضع الأفراد المعرضين للخطر على المسار السريع للإصابة بمرض السكري، لذلك يمكنك إستبدال الأطعمة السكرية والكربوهيدرات بأطعمة لها تأثير أقل على نسبة السكر في الدم ،حيث هذا سوف يساعدك في تقليل المخاطر بالإصابة بمرض السكري من النوع 2.

 

2- ممارسة الرياضة بإنتظام :حيث هناك العديد من الفوائد التي سوف تتمتع بها عند اتباعك ممارسة الرياضة بشكل منتظم،حيث يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية علي:

– فقدان الوزن

– خفض نسبة السكر في الدم

– الحفاظ على حساسيتك للأنسولين : مما يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم بالمعدل الطبيعي.

 

3- احرص على تناول الكثير من الألياف ، حيث قد تساعدك الألياف على امتصاص السكر والتقليل من خطر الإصابة بمرض السكري عن طريق:

– تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم .

– التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

– تعزيز فقدان الوزن من خلال مساعدتك على الشعور بالشبع.

 

تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة.

 

4- فقدان الوزن الزائد : إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فقد تتوقف الوقاية من مرض السكري على فقدان الوزن، حيث كل جرام تخسره يمكن أن يحسن من صحتك ،ويجعلك تتمتع بصحة جيدة.

 

5- الإقلاع عن التدخين : حيث توصلت العديد من الدراسات ، أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 44٪ لدى المدخنين المتوسطين و 61٪ لدى الأشخاص الذين يدخنون أكثر من 20 سيجارة يوميًا، وتتبعت إحدي الدراسات خطر الإصابة بمرض السكري لدى المدخنين الذكور في منتصف العمر بعد الإقلاع عن التدخين، فوجدت بعد خمس سنوات من إقلاعهم عن التدخين ، انخفاض من خطر إصابتهم بنسبة 13 ٪ .

 

6- الحفاظ على ترطيب الجسم بشكل دائم وذلك بشرب كميات وفيرة ومناسبة من الماء، حيث يساعد شرب الماء بكميات وفيرة ومناسبة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بمعدلاته الطبيعية ، كما أن شرب الماء يمنع الجفاف ، كما يساعد شرب الماء الكلي على طرد السكر الزائد في الدم عن طريق البول.

 

7- السيطرة والابتعاد عن مصادر التوتر: حيث قد ترتفع مستويات السكر في الدم في حالات القلق والخوف ، حيث أثناء فترات التوتر والقلق يفرز الجسم الهرمونات مثل الجلوكاجون والكورتيزول، ما يؤدي لإرتفاع مستويات السكر في الدم، لذلك عليك بمحاولة التحكم في انفعالاتك قدر المستطاع ، لكي تستطيع المحافظة على صحتك .

 

8- حاول التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث هناك العديد من عوامل الخطر المشتركة بين مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك السمنة وقلة النشاط البدني، كما عليك بالتحكم في ضغط دمك وعليك بالمتابعة وقياسه على فترات منتظمة .

 

9- الحرص على تناول أطعمة غنية بفيتامين د بصورة منتظمة :حيث يحسن فيتامين د من إفراز الأنسولين من البنكرياس، وقد وضحت بعض الدراسات أيضا أن فيتامين د يعزز حساسية الانسولين، ومن المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين “د” سمك السلمون ، و سمك التونة ، و كبد البقر ، و السبانخ ، و صفار البيض .

 

10- عليك تجنب الفواكه والأطعمة المعلبة ، وخاصة التي تحتوي على السكر أو على إضافات أخرى ،وعليك بتناول الفواكه والخضروات الطازجة .

 

11- احرص علي تناول القهوة : حيث شرب القهوة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه إذا استهلك الشخص السليم القهوة باعتدال ، فقد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. لذلك عليك بشرب القهوة ولكن بصورة معتدلة ، لأن الإكثار من تناولها سوف يؤدي إلي إرتفاع الضغط الدم ، لذلك عليك تناولها بصورة متناسبة ومعتدلة.

 

12-عليك بالتوجه إلى الطبيب بشكل منتظم ، وذلك للإطمئنان على صحتك بصورة مستمرة ، كما أن الطبيب سوف يلجأ إلي إجراء فحوصات منتظمة مع تقدمك في العمر بصورة مستمرة ومنتظمة وهذا سوف يساعدك في تقليل مخاطر الإصابة للكثير من الأمراض بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 ، حيث من الضروري إجراء فحص منتظم لجلوكوز الدم وضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، كلما تقدم العمر

 

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş