تغطية لندوة “الوقت وآلة الزمن عند المسلمين” بجامعة الأزهر – أسيوط

378

 

تغطية : محمد عبد المحسن

 

أقيم صباح اليوم في العاشرة والنصف صباحا بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر بأسيوط ندوة بعنوان “الوقت وآلة الزمن عند المسلمين”.

 

وأقيمت الندوة تحت رعاية فضيلة الأستاذ الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر والأستاذ الدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي والأستاذ الدكتور ناجح أبو الدهب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور أبو بكر عبد الهادي وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب والأستاذ الدكتور علاء جاد عميد الكلية.

 

وقام الدكتور عبد الكريم سيد حسين مدرس مادة فسيولوجيا النبات بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر بأسيوط بتقديم هذه الندوة وبدأت الندوة بتلاوة بعض آيات من الذكر الحكيم في سورة يس وقامت بهذه التلاوة الطالبه رنا، ثم تبعها كلمة الدكتور علاء جاد عميد الكلية.

وقد قام بإلقاء المحاضرة في هذه الندوة الأستاذ الدكتور إمام الشافعي أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية وعميد كلية البنات الأزهرية بالمنيا الجديدة ووذلك في حضور الدكتور أحمد عباس الأمين العام لجامعة الأزهر للوجه القبلي وبدأ الدكتورإمام المحاضرة بتعريف مفاهيم الوقت ومصطلحاته المختلفة والفرق بين هذه المصطلحات.

 

وقد تحدث أيضا عن التقويم المستخدم في مصر والدول العربية وهو الهجري والميلادي والقبطي وعن تاريخ كل تقويم بسهولة ويسر.

ثم تحدث عن كيفية حساب الوقت عند المسلمين والآلات التي كانت تستخدم واخترعها المسلمون وذلك لغرض تحديد أوقات الصلوات ونوه في نهاية المحاضرة إلى التراث العربي والإسلامي حيث قام باقتراح على كلية العلوم وهو القيام بعمل وحدة للحفاظ على التراث العلمي العربي والإسلامي.

وفي نهاية الندوة استمع الأستاذ الدكتور إمام الشافعي إلى استفسارات الحضور من الطلاب والطالبات وتفاعل الحضور مع الندوة بشكل كبير.

الجدير بالذكر أن هذه الندوة التي قام بتنسيقها الدكتور عبد الكريم سيد حسين مدرس فسيولوجيا النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر بأسيوط والدكتور أحمد عادل الباز مدرس مساعد بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بنين جامعة الأزهر بأسيوط هي من ضمن الندوات التثقيفية التي تقدمها كلية العلوم بنين جامعة الأزهر بأسيوط والتي تقوم بها الكلية دائما طوال العام في إطار تثقيف الطلاب و إفادتهم من أجل المساهمة في النهوض بالوطن للأمام دائما.

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş