تطورات الطفل في الشهر الثالث

71

بسمة محمد

 

تتكون مراحل النمو عند الطفل بداية من الشهر الثالث ، لذا لابد من اتباع نظام معين للتعامل معه والقدرة على فهم احتياجاته وتلبيتها حتى لا يستمر في البكاء، كما تتمكن كل أم في هذه الفترة من تنظيم وقتها ووقت نوم وأكل الطفل ليتعود على ذلك ويصبح له روتين يومي يشعره بالراحة.

تطورات الطفل في الشهر الثالث
تطورات الطفل في الشهر الثالث

 

تطورات الطفل في الشهر الثالث

  • القدرة الحركية

يكون الطفل في الشهر الثالث أكثر حركة من خلال هز الرأس وتحريك اليدين والقدمين كثيراً وعند وضع الطفل على ظهره ينظر مباشرة إلى الأمام.

أيضاً عند وضعه على البطن يمكنه رفع رأسه قليلاً ومحاولة تحريكها، كما يستطيع الطفل أيضاً الانزلاق والتدحرج من الجنب إلى الظهر ولكن في هذه الفترة يستصعب عليه الانقلاب من على البطن إلى الظهر.

يستطيع الطفل التقاط الأشياء من حوله مثل وضع دمية أمامه.

تطورات الطفل في الشهر الثاني

  • السمع

يستطيع الطفل في الشهر الثالث تمييز الأصوات من حوله جيداً، كما يتمكن من التفاعل مع الضجيج القوي عن طريق الرمش والاستيفاظ من نومه عند سماع أي صوت.

كما يتفعل الطفل مع الآخرين بالابتسامة ورفع صوته قليلاً مع الأشخاص الذي تعود على رؤيتهم، كما تأتي الأصوات البسيطة في المنزل كخطوات الأرض أو صوت المياه برد فعل خفيف من الطفل مثل حركة مفرطة في الأطراف أو وتيرة رمش بطيئة.

  • النظر

يستطيع الطفل تركيز نظره على مسافة تقرب من 30 سم، وهي تلك المسافة التي تفصل بين وجه الطفلك ووجه الأم أثناء الرضاعة.

وفي حالة وجود أجسام كبيرة الحجم وملونة فيستطيع الطفل في الشهر الثالث بسهولة رؤيتها وتمييزها، بالإضافة إلى أنه يدرك ويميز قدميه ويديه.

  • الاتصال

يتمكن الطفل من التفاعل والاتصال بالآخرين في الشهر الثالث وذلك من خلال الابتسامة المتعمدة أو تكوين فقاعات من اللعاب والهمهمة عندما تحدثينه.

يستطيع الطفل أيضاً تقليد تعبير الوجه ويعبر عن حاجته للشئ من خلال البكاء، كما أنه يوجه إليك عندما يحتاج إلى الاهتمام، الأمان أو المواساة.

مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث

يتحقق النمو الصحيح للطفل من تربيته، فالتربية هي الأساس لذا يتوجب عاى الوالدين تحسين العلاقة وتوفير كل احتياجات طفلهم وفقاً لمقدرتهم، فقد تختلف حاجة الطفل من مرحلة إلى أخرى نعرض لكم بعض الخطوات البسيطة في تحقيق ذلك:

  • احملي طفلك

يجب أن يشعر الطفل بالأمان وذلك يتحقق من خلال حمل الطفل ومداعبته وتقبيله، كما يجب أن تسمحي له بلمس وجهك والإمساك بأصابعك كل ذلك يشعره بالحب والأمان ويجعله أكثر راحة.

  • تحدثي بطلاقة

يفضل الحديث الدائم مع الطفل وتكرار الحروف والكلمات البسيطة الذي يمكن فهمها ومحاولة تقليدها، فالطفل لا يفهم معناها ولكن من كثرة التكرار يتعود على طريقة نطقها.

عليك بالتفاعل أيضاً مع طفلك من خلال طرح الأسئلة والتفاعل مع غرغرته وهمهمته، تستطيعي باستخدام نبرة صوتك التعبير عن الأفكار والأحاسيس من خلال استخدام الكلمات البسيطة في وصف كل ما ترنيه أو تشميه في المنزل أو في الطريق العام، كل ذلك يجعل طفلك أكثر بديهاً وينمي ذكائه.

  • غيري الوضعية

لا تتضعي طفلك على نفس الجانب أو نفس الوضعية لفترات طويلة ولكن يجب تغييرها، شجعي طفلك على الحركة أو رفع رأسه من خلال وضع دمية أمامه، كما عليك أن تحملي طفلك بحيث يكون وجهه متجها نحو الخارج.

وضع الطفل على بطنه لفترات طويلة يجعله يشعر بالضيق والعصبية، لذا عليك مراعاة ذلك وفعلها لدقائق قصيرة، وعند نوم الطفل ضعيه على ظهره ثم بعد مدة من نومه اقلبيه على جمبه الأيمن مرة والأيسر مرة أخرى حتى لا يشعر بالضيق ويستيقظ من نومه.

  • تفاعلي سريعًا مع البكاء

يزداد بكاء الطفل في الشهور الأولى من ولادتها لأنه لا يستطيع التعبير عن ما به أو ما يريده، لذا لابد من التفاعل السريع مع طفلك عند البكاء وقومي بتغيير حفاضته أو إرضاعه أو مداعبته ووضع الألعاب أمامه حتى يكف عن البكاء.

انتباهك إلى حاجة الطفل يقوي علاقتك بطفلك ويمنحه الشعور بالحب والأمان ويستطيع الطفل التعود بعد ذلك ويقلل من بكاءه.

  • جلوس الرضيع في الشهر الثالث

من الأمور التي تشغل الأمهات كثيراً هو متى سيجلس الطفل وتقلق عندما يتأخر في ذلك، ولكن من الصعب تعويده على الجلوس في الشهر الثالث ولكن من الممكن بداية من الشهر الرابع أو الخامس أفضل له.

  • أضرار جلوس الطفل في الشهر الثالث

يؤدي جلوس الطفل في وقت مبكر من عمره إلى اختلال توازن جسم الطفل حتى في حالة وضع وسائد بجانبه لذا عليك الانتظار للوقت المفضل للجلوس.

يمكنك تعويد الطفل على الجلوس من الشهر الخامس مع وضع وسائد بجانبه وخلفه ومراقبته جيداً، أو قومي بتثبيت طفلك أولا في المشاية حتى يتم تقوية عضلات الرقبة والظهر لديه. 

  • ألعاب الطفل في الشهر الثالث

الألعاب في الشهر الثالث للأطفال من الأشياء المهمة التي تجعله يشعر بالسعادة والراحة كما أنها تنمي من ذكائه مثل:

  • سجادة الألعاب

تحمل هذه السجادة معلقة فوق الطفل، تشغله لفترة طويلة فهو يريد الوصول إلى هذه الألعاب، خاصة إن كانت ملونة أو تصدر أصوات، هذه الألعاب تكون مميزة للطفل في عمر السته أشهر الأولى حيث يستطيع في هذه الفترة مسك الأشياء بيده.

ألعاب الفك والتركيب

تساعد هذه الألعاب الطفل على تنمية المهارات والإدراك لديه، لذا يستطيع المقارنة بين الأشياء واكتشاف ما حوله مما ينمي عضلات الأصابع لديه ومن هذه الألعاب ما يلي: قطع الليجو، والوحدات الخشبية، والمكعبات البلاستيكية والإسفنجية الكبيرة والقطع ذات الأشكال المختلفة، مثل المثلث والاسطوانة والمربع، كل ذلك يناسب الأطفال في عمر الستة أشهر.

لعبة الباينو

من الألعاب المفضلة عند الأطفال لأنه بمجرد الضغط على أحد الأزرار تصدر أصواتاً ونغمات هادئة، ينمي البيانو قدرة الطفل الحسية.

ألعاب السرير

هي الألعاب التي يصدر منها موسيقى فتجذب انتباه الأطفال إليها وتمكنهم من ملاحظة ما يوجد حوله.

تطورات الطفل في الشهر الثالث
  • نوم الرضيع في الشهر الثالث

يحتاج الطفل إلى النوم على فترات متقطعة أثناء اليوم، وقد يستيقظ أكثر من مرة خلال نومه في الليل من أجل الرضاعة، لذا علك معرفة مواعيد نومه وتنظيمها حتى يتعود الطفل على ذلك وفي حالة نومه لساعات متوصله لا تيقظيه وانتظري حتى يستيقظ من تلقاء نفسه.

كما يمكنك تشجيعه على النوم من خلال رواية القصص له وتهيئة الغرفة وترتيبها من حوله.

  • وزن الطفل في الشهر الثالث

من الطبيعي أن يصل وزن الطفل في الشهر الثالث من 4.6 – 7.4 كجم ولكن إذا لاحظت الأم عدم تغيير وزن الطفل لابد من متابعة الطبيب بأنه لا يوجد لديه أي أمراض تمنع ذلك. م

  • مشاكل الرضيع في الشهر الثالث

تكثر مشاكل الرضيع في شهوره الأولى بسبب عدم قدرته على التعبير عما يريد فقد يزداد بكاءه عندما يشعر بالجوع أو التعب لأي سبب كان أو لرؤيته شئ يريده، لذا يجب الاتنباه جيداً إلى كل تلك الأشياء.

هكا عرضنا في هذا المقال كل من تطورات الطفل في الشهر الثالث، جلوس الرضيع في الشهر الثالث، ألعاب الطفل في الشهر الثالث، نوم الرضيع في الشهر الثالث، وزن الطفل في الشهر الثالث ومشاكل الرضيع في الشهر الثالث.

 

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş