الإنتخابات الأمريكية استحوذت على اهتمام العالم

105

رؤية وطن

الإنتخابات الأمريكية استحوذت على اهتمام العالم

بقلم :رانيا محمود

منذ ساعات انتهى اكبر صراع استحوذ على اهتمام العالم. وهي الإنتخابات الأمريكية، لطالما كانت وستبقى الأهم للعالم. ولكن الأمر لم يمر سهلاً . فكانت هناك آراء عدة ما بين المؤيد لنتيجة وبين المعارض لها. ولكن الواقع هو الذي حكم في النهاية.

الإنتخابات الأمريكية استحوذت على اهتمام العالم

هي المحرك الأساسي وأيضاً هي رسالة طمأنينة لدول ورعب بالدول الاخرى.لانها تعتبر القيادية للعالم، وكما نعرف ان الرئيس الامريكي عندما يتولى الحكم و يدخل البيت الابيض لم تكن سلطته داخل الدولة فقط بل العالم، وهذا لانه يتدخل في قضايا واراء بالاضافه الي انه يعطي قرارات وتصريحات. لذلك اختلفت الآراء حول الانتخابات الأمريكية وأصبحت دائما تستحوذ على اهتمام العالم.

أكبر الدول مساحة و الاقوى اقتصاديا وهي الصين

الصين كانت لها آراء حول الانتخابات وتولى جو بايدن الحكم. يعتقد الجميع ان الصين سعيدة بخسارة ترامب لأنه حمل الصين مسئوليه فيروس كورونا وايضا فرض عقوبات كبيرة.

الإنتخابات الأمريكية استحوذت على اهتمام العالم
الإنتخابات الأمريكية استحوذت على اهتمام العالم

ولكن الحقيقة تختلف الصين كانت تريد ترامب لأن في عهده أصبحت الصين هي الاقوي وضعفت الولايات المتحدة. وهذه كانت الرساله الموجوده في الصين، وتولت معها اخبار عن تطورات فيروس كورونا.

ولكن بايدن وعد بإصلاح العلاقات وتغيير المناخ السائد وهذا كان الوضع في الصين.

ننتقل الى ردود الافعال في الهند

الهند وواشنطن شريكان مهمان ولكن هل سيحدث تغيير؟؟

في عهد ترامب كانت هناك انتقادات كثيرة للسياسة وأثارت الجدل. ورأي الكثيرين انها بسبب تمييز ضد المسلمين. ولكن في حملة بايدن صرح بأنه سيستعيد حقوق الجميع في كشمير وايضا يقوم بتعديل بعض القوانين.

نذهب الى المملكة المتحدة “بريطانيا”

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يمر مرور الكرام كانت العلاقة شبه متوترة، وظهر هذا أكثر في كلام بايدن وقال “ان اي صفقه تجاريه مستقبلية بين الولايات المتحدة بريطانيا ستكون مشروطة باحترام اتفاقية الجمعة العظيمة”.

ولكن رغم ذلك فستكون هناك ارضيه مشتركه هذا ناتج من العلاقات الدبلوماسية طويلة المدى بين الطرفين.

وماذا عن إسرائيل؟؟

في عهد ترامب كانت العلاقة جيدة جدا بينهما، ولكن الرئيس بايدن سيتم إعادة صياغة سياسة وهذا سيؤثر على الجميع وأكثرهم دول الخليج وإسرائيل.

وقال وزير اسرائيلي: ان هذه السياسة ستنهي بمواجهة اسرائيلية ايرانية عنيفة لاننا سنضطر الى التحرك.

ولكن من ضمن الاحتمالات الاقوى ان التطبيع الإقليمي في حكم بايدن سيكون كما هو و يمكن ان يصبح اكبر.

هذه كانت آراء أكبر دول العالم، ولكن عندما نذهب الى مصر سنرى آراء مختلفة داخل الدولة الواحدة

المصريين كانوا يتابعون تفاصيل الانتخابات الأمريكية ولكن كل شخص له آراءه الخاصة.

من يتابع ويعرف ان الانتخابات الأمريكية تحدد مصير العالم أجمع، والبعض الآخر كان يريد فوز ترامب لأن العلاقة بين ترامب والسيسي كانت جيدة وكانوا يناقشون قضايا هامة، وآخرون يريدون فوز بايدن ليبدأوا معه صفحة جديدة و بداية جديدة بين الطرفين.
لذلك نقول إن الآراء انقسمت ولكن النتيجة حسمت الامر.

وهكذا يظل الوضع مع بداية الانتخابات الأمريكية فهي تستحوذ اهتمام العالم، وكما قلنا ان الرئيس الامريكي عندما يتولى الحكم تتعدى سلطته ونفوذه خارج دولته وتدخل في دول العالم اجمع، لكن الامر ينحسم مع بدايه رئيس جديد. ويبقى السؤال هل ستكون سياسته مثل سياسة ترامب أم ستكون هناك تغييرات؟؟

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş