إدارة الوقت أساس النجاح

536

كتبت: ابتسام السيد عبد الغفار

 

خطأ في تنظيم الوقت يؤدي إلى الفشل.

طرق تنظيم الوقت.

فن إدارة الوقت.

 

إدارة الوقت أساس النجاح ، نحن نعيش في عصر السرعة والتكنولوجيا كل منا يريد أن يصل إلي النجاح لكن يجهل الطرق التي تساعده على النجاح مما يجعله يفشل ولا يصل إلي النجاح أبدا فإن نجاح أو فشل الإنسان يعتمد على إدارته وتنظيمه للوقت.

 

ونظرا لأهمية الوقت والمثل المعروف “الوقت كالذهب إن لم تدركه ذهب” فتنظيم الوقت يقاس بالإنجازات المتراكمة وكيفية إنجازها في وقت محدد.

إدارة الوقت أساس النجاح
إدارة الوقت أساس النجاح

للمزيد من المقالات أضغط هنا

طرق تنظيم الوقت :

1_ التخطيط :

يعد التخطيط أهم جزء في إدارة الوقت، فالتخطيط لعمل ما هو أهم جزء لإنجازه في وقت قياسي، فالتخطيط يجعلك تنجز أعمالك بشكل أسرع بدلا من أن تبدأ العمل دون تخطيط مسبق.

2_ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ:

ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ إﻧﺠﺎﺯ ﺍلأعمال ﻫﻮ أﺣﺪ ﻣﻬﺎﺭات تنظيم الوقت ﻓأشغال ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭأصبح هناك الكثير مما يشغلك عن أهدافك.

3_ الإﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻳﺔ:

إحدى الطرق الناجحة ﻓﻲ تنظيم وقتك ﺍلإﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻳﺔ، ﺣﻴﺚ ﺍﻥ إﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻳﺘﻚ ﻓﺘﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻭﺍلإﻟﺘﺰﺍﻡ ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ سيصبح ﻧﻈﺎﻡ ﺣﻴﺎﺓ وﻛﻢ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟذي توفر ﻟﺪﻳﻚ ﺳﻴﻨﻌﻜﺲ ﻋﻠﻰ ﻧﺠﺎﺣﻚ، إﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍلإﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﺘﺮﺓ قصيرة أﻭ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫﺪﻑ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﺍﻧﺘﻬﻰ ﻟﻦ تحقق النجاح ﺍﻟﻤﺮﺟﻮ، ﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﺍﺳﺘﻤﺮﻳﺖ ﻓﻲ جعل تنظيم الوقت نظام حياة ﻷ‌ﺻﺒﺢ ﻭﻗﺘﻚ ﻣﻠﻜﻚ ﻭﺍﻧﺖ ﺍﻟﻤﺘﺤﻜﻢ ﻓﻴﻪ.

لماذا يعد تنظيم الوقت أمر مهم ؟

من وجهة نظري أنه لابد من تنظيم الوقت واستغلال كل ثانية تمر عليك في تحقيق هدف ما، وأن تجعل التخطيط والتركيز أسلوب حياة، لكي تحقق النجاح وتحقق أهدافك عليك فقط بإدارة وقتك.

 

بعض الشركات التي أحسنت استغلال الوقت :

“ماكدونالدز” هي الشركة التي استغلت الوقت في تقديم الوجبات في وقت قياسي والتزمت بذلك مما رفع مكانتها في السوق.

قيمة تنظيم الوقت :

تعتبر إدارة الوقت هي إدارة الذات وتعرف عملية تنظيم الوقت بأنها الوقت المتاح أمام الفرد لإنجاز أعماله واستغلال هذا الوقت في تحقيق أهدافه ونجاحه.

 

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş