منح التبادل الثقافي

29

كتبت: سحر إبراهيم

 

مؤهلات مهمة للقبول بالمنح المجانية

خطوات الاستعداد للحصول على المنح المجانية

 

إن التبادل الطلابي أو التبادل الثقافي، هو برنامج تعليمي موجه لطلبة المراحل الثانوية و الجامعة وهي فرصة الدراسة في واحدة من المؤسسات التعليمية الشريكة للمدرسة أو الجامعة في وطنهم . هناك الكثير من الشباب يسعون للحصول على منحة للدراسة في الخارج، إلاّ أنّ هذا الأمر يعتبر حلمًا صعبا بالنسبة لكثير ويعتبره البعض مغامرة مكلفة لا يقدر عليها الكثيرون وهو ما يدفع العديد من الطلاب ليصرفوا النظر عن ذلك الحلم لشعورهم بالعجز أمام تحقيقه فليس من السهل تحمل الرسوم الدراسية وتكاليف السفر والمعيشة. ولكن الأمر مختلف بالنسبة للطلاب الذين يملكون المهارات والقدرات الكافية لإقناع المؤسسات المعنية لدعمهم ومساعدتهم حتى يتمكّنوا من تحقيق طموحاتهم وتأتي هذه المساعدات في شكل منح دراسية وفرص زمالة و برامج تبادل ثقافي وغيرها من فرص السفر المدفوعة التكاليف. يوجد بالطبع كمّ هائل من برامج المنح الدراسية الممولة كليًا أو جزئيًا يمكنك التواصل مع المؤسسات من خلال المواقع الرسمية لها كما يمكنك التواصل مع سفارة الدولة التي تريد السفر إليها في حال بحثك عن منح دراسية.

منح التبادل الثقافي
منح التبادل الثقافي

للمزيد من المقالات أضغط هنا

ونقدم لكم قائمة بأشهر البرامج المجانية للمنح الدراسية حول العالم والمتاحة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم ثم نحاول معا معرفة المهارات و القدرات المطلوب تنميتها لنيل واحدة من تلك المنح :

نبدأ بمنح التبادل الثقافي

 

1- برنامج YALI YALI

هو اختصار لـ “Madela Washington Fellowship for Young African Leaders” أيّ زمالة مانديلا واشنطن للقادة الأفريقيين اليافعين. هو برنامج تبادل ثقافي معروف عالميا ، تمّ إنشاؤه إحياءًا لذكرى “نيلسون مانديلا”، يهدف إلى تعزيز قدرات الطلاب الخريجين في الدول الأفريقية. تبلغ مدّة هذا البرنامج 6 أسابيع يشارك فيها الفائزين بالمنحة في أنشطة تدريبية بالولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز مهاراتهم القيادية وقدراتهم الإدارية وفرصة للحصول على خبرة مهنية.

 

2- برنامج Global UGRAD

برنامج التبادل الثقافي هذا مخصّص لطلاب البكالوريوس المتفوّقين الذي يمتلكون تميزا أكاديميًا وتفوق ملحوظ ويرغبون في اكتساب خبرات عالمية. تستمر المنحة عاما كاملا لصناعة قادة المستقبل ويتوجهون إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتعرّف على النظام التعليمي في أمريكا، وتعزيز مهاراتهم المختلفة. كما يتيح البرنامج أيضًا للمشاركين عرض ثقافتهم وتقاليدهم والاطلاع على الثقافة والقيم الأمريكية يُعقد هذا البرنامج سنويًا، ويُغلق باب التقديم له في شهر ديسمبر من كلّ عام.

 

3- برنامج Youth Leadership

يعدّ أحد أفضل برامج التبادل للطلاب الأجانب، التي تستهدف إعداد الشباب في جميع أنحاء العالم، و ربطهم بأقرانهم في الولايات المتحدة الأمريكية. يستفيد بالبرنامج الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عامًا، حيث يتضمّن جدولاً مميزًا من الأنشطة المصمّمة خصّيصًا لتطوير وتعزيز مهاراتهم مدّة البرنامج من 3 إلى 4 أسابيع وتتميّز عملية التقديم بالسهولة والمرونة مقارنة بغيرها من برامج التبادل الثقافي.

 

4- برنامج Rotary للتبادل الثقافي

البرنامج موجه لصناعة القادة للشباب ما بين 15 إلى 19 عاما ، يتم إعدادهم ليكونوا ممثّلين للسلام والعدالة الاجتماعية في مجتمعاتهم المحلية وفي جميع أنحاء العالم حتى بعد انتهاء فترة التبادل يتعلّم المشاركون الشباب لغة جديدة، ويتعرّفون على ثقافات مختلفة، حيث تحت رعاية أحد نوادي الروتاري المنتشرة في أكثر من 100 دولة حول العالم.

 

كما تلاحظ، فأغلب هذه برامج التبادل الثقافي مقرها الولايات المتحدة الأمريكية، لكنّ ذلك لا يعني أنّها الوحيدة. إذ يمكنك التعرّف على فرص التبادل الثقافي في مختلف دول العالم من خلال التواصل مع سفارة هذا البلد في بلادك

ومن بينها :

 

1- منح ايراسموس Erasmus+ البرنامج من تابع للمفوضية الأوروبية للتعليم والتدريب والشباب والرياضية و الهدف الأساسي منه إتاحة مزيد من الفرص لتنقّل المتعلّمين والموظفين الباحثين عن التعليم والتدريب حول العالم . تقدر قيمة المنحة بما يزيد عن 14.7 مليار يورو و تغطّي منح تكاليف الدراسة، والتأمين و جزء من تكاليف المعيشة خلال فترة الدراسة.

 

2- برنامج منح إيفل للتفوّق Eiffel Excellence Scholarship Programme

يستفيد من برنامج إيفل للتفوّق طلاب الدراسات العليا الدوليين الراغبين بمواصلة دراستهم في فرنسا يحصل الطالب على بدل شهريً يصل إلى 1181 شهريًا طوال فترة الدراسة، إلى جانب التكفل بقيمة التأمين ورسوم المشاركة في الفعاليات الثقافية المختلفة، والمواصلات المحلية علاوة على تكاليف السفر من وإلى فرنسا.

 

3- برنامج تشيفنينغ للمنح الدراسية Chevening Scholarships يقوم مكتب كومونويلث في المملكة المتحدة بتمويل برنامج تشيفنينغ للمنح الدراسية ، يعتبر أحد أشهر برامج المنح الدراسية الدولية في بريطانيا. يطرح البرنامج حوالي 1500 منحة سنويا للطلاب من كافة الدول المؤهلة للتقديم ويقوم بتغطية تكاليف الدراسة مع منح الطالب راتبًا شهريًاوتكاليف السفر من وإلى المملكة المتحدة بالإضافة إلى بعض المنح المالية الأخرى.

 

4- منح المؤسسة السويدية Swedish Institute Study Scholarships

يتيح برنامج منح المؤسسة السويدية لما يزيد على 550 طالبًا دوليًا فرصة الحصول على درجة الماجستير من السويد من خلال تقديم منح ممولة بالكامل تغطّي تكاليف الدراسة، والمعيشة و جزء من تكاليف السفر والتأمين.

 

5- برامج الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD تعتبر الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي الوسيلة الأساسية لدخول إلى التعليم الجامعي في ألمانيا، حيث توجه المنحة لرعاية وتشجيع البحث العلمي والدراسة في ألمانيا والخارج. تتناسب قيمة منح DAAD على حسب اختلاف المؤهلات العلمية للمتقدمين، إذ يحصل طلاب البكالوريوس على راتب شهري بقيمة 750 يورو، وطلاب الدراسات العليا على مبلغ 850 يورو شهريًا في حين يتقاضى طلاب الدكتوراه وما بعد الدكتوراه راتبًا قدره 1200 يورو شهريًا. هذا بالإضافة إلى منافع أخرى تختلف باختلاف المنح.

 

6- برامج مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم Abdulla Al Ghurair Foundation for Education

تأسست مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم سنة 2015 لتشجيع الشباب ودعمهم في مساعيهم لتحقيق الأهداف التعليمية . تقدّم المؤسسة عدّة برامج للمنح تشمل: برنامج المفكرين اليافعين، برنامج طلبة العلوم والتكنولوجيا، وبرنامج طلبة التعليم المفتوح. وينقسم الدعم الذي تقدّمه مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم إلى دعم مالي (تكاليف الدراسة والسكن…الخ) ودعم غير مالي يتمثّل في إتاحة الفرصة للتواصل مع شبكة الغرير، وتنمية القدرات والمهارات وجلسات النصح والإرشاد الأكاديمي وغيرها. .

 

كانت هذه قائمة بأشهر برامج منح سنوية مجانية، لكنها ليس الوحيدة بالطبع، إذا يوجد كمّ هائل من المنح الدراسية الممولة كليًا وجزئيًا والتي تتيح للطلاب من مختلف أنحاء العالم إتمام مسيرتهم الدراسية في الخارج وفي أيّ مكان يرغبون فيه.

 

أهم المؤهلات التي تميزك للقبول في أي من المنح المجانية سواء في إطار التبادل الثقافي أو المنح الدراسية:

 

تتطلب بعض منح التبادل الثقافي خبرة في العمل المجتمعي شهادة قيد من الجامعة بالإنجليزية وبيان درجاتك بالإنجليزي.

ابدأ بتجهيز كافة الوثائق والمستندات التي ستحتاج إليها للحصول على المنحة.أهم الوثائق والمهارات المطلوبة في الكثير من المنح تكون عبارة عن التالي:

 

شهادة إتمام الثانوية، وضعك المالي، العمل التطوعي، الأنشطة الدراسية، وبالطبع خطابات التوصية من معلميك والسيرة الذاتية

ويضاف لذلك كتاب خطاب بدوافع تقدمك للمنحة

– Personal statement أو Motivation letter

 

-إمتحان TOEFL أو IELTS درجة بتتراوح من 5.5 ل 6.5 علي حسب نوع المنحة.حضر جميع أوراقك من الآن

 

-استغل هذا الوقت في تحقيق شروط هذه المنحة.

 

هذه مجموعة من المواقع التي يمكنك الاستعانة بها في تلك الخطوة.

 

1- مؤسسة علماء مصر:

مؤسسة غير ربحية تقدم العديد من الندوات والمواضيع الهامّة للحصول على منح في مختلف المجالات، بالإضافة الى قيامها بتوفير دليل للراغبين في الدراسة بالخارج، وكذلك مجموعة من الكورسات الأونلاين التي تقدمها من خلال مجموعة من أفضل العلماء والمتخصصين.

 

2- موقع:UCAS

يبدأ معك الموقع من الخطوة الأولى في التقديم للمنحة، ويقوم بتوفير دليلُا عالمياً لطلاب المنح في أكثر من 180 دولة حول العالم.

https://www.ucas.com/

 

3- موقع study abroad

كل ما عليك فعله هو الدخول الى هذا الموقع، اختيار البلد والمجال الذي ترغب في الحصول على منحة لدراسته. ستجد أمامك كمًا هائلًا من كافة المعلومات عن المنح المتاحة التي تبحث عنها.

http://www.studyabroad.com/

 

أهم الخطوات قبل وعند تقديمك للمنحة:

 

لا تتوقف عند منحه واحدة

قم بزيادةاحتمالات فوزك بالمنحة من خلال التقديم في العديد من المنح، وفي بلدان وجامعات مختلفة.لاتكتفي بتقديمك على المنحة التي تغطي كافة مصاريفك الدراسية بنسبة 100%. جرب التقديم في منح أخرى طالما كانت في المجال الذي تريده حتى إذا بدت غير ملائمة لك بنسبة كبيرة.

بالطبع ستلقي صعوبات في أي منحة تتقدم إليها، لكن بمجرد الحصول على المنحة، فقد اجتزت الجزء الأكبر من هذه الصعوبات.

 

ضع بصمتك!

العديد من المنح تتطلب شروطاً خاصة في المتقدم إليها مثل:

 

إختبار اللغة الإنجليزية “الأيلتس، تويفل”، مشروعاً بحثيا خاصاً بالمتقدم، شهادات تقدير مرموقة حصل عليها…

 

لا تصل إلى هذه المرحلة ومن ثم تترك المنحة لأجل شرط واحد قد لا يتوفر فيك.

 

إذا كان مستواك متواضعًا في اللغة الإنجليزية، يمكنك البدء من الآن .

 

اصنع لنفسك شيئاً يصبح علامة إيجابية، ومميزة لك في طلب الالتحاق بالمنحة.ابتكر في طريقة سردك لمؤهلاتك وطموحاتك العلمية بشكلٍ يجعل استمارة التقديم الخاصة بك تحظى بإعجاب لدى المراجعين الذين سئموا من النماذج الروتينية، والتي لا تحمل شيئاً مميزاً لأصحابها. اجعل الاستمارة الخاصة بك هي الشيء المميز لديهم، والملفت لأنظارهم بين مئات وآلاف الاستمارات الأخرى.

ونبدأ هنا في مساعدتك في تحقيق عدة خطوات تقربك من الفوز بالمنحة :

 

• اجتياز اختبار التويفل

 

لاشك أن اختبار التويفل بمثابة البوابة التي تفتح أمامك آفاق وفرص في الخارج و نظرا لصعوبة الوصول للمواد التحضيرية و المراجع يعزف كثيرون عن محاولة دخول هذا الامتحان و لكن مع وجود الإنترنت بإمكانك تعلم الإنجليزية و التحضير للتويفل عن طريق كثير من المواقع التي تتيح ذلك مجانا إلى جانب بعض التطبيقات التي يمكن تحميلها مصممة من جهات معتمدة .

ونعرض لك هنا أفضل المواقع التي تسمح لك في التميز و التحضير الجيد للتويفل.

.

موقع ets :

 

الموقع الرسمي للتحضير لاختبار التويفل وهو الموقع الأكثر شعبية لدى الأشخاص الراغبين في التقدم لإختبار التويفل كل ما عليك التسجيل في الموقع.

يقدم الموقع مجموعة إختبارات و نشاطات موجهة، و نماذج للتويفل تؤهلك بشكل جيد للتويفل ، كما يساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية بكافة السبل سواء الاستماع أو الفهم والاستيعاب إلي جانب الإلمام بقواعد اللغة.

يتميز الموقع بوضع مواعيد اختبار التوفل، و النماذج التجريبية لهذا الإختبار التي تساعدك للتحضير له من كل النواحي، سواء بعرض الإجابات النموذجية أو شرح كيفية الإجابة مع المراعاة التامة لوقت الاختبار.

 

موقع bestmytest:

يعتبر bestmytest من أفضل المواقع للتحضير للتويفل، ويتضمن دورات تعليمية للتدريب على المحادثة وقواعد اللغة و غيرها مع نماذج الأسئلة المتوقعة في اختبار التويفل يلجأ الموقع لاستخدام أسلوب منهجي يؤهلك لنيل أعلى درجات التويفل كما يمكن تحميله على أجهزة المحمول الذكية.

يهتم الموقع بتطوير مهارة تكوين محادثات بالانجليزي و الذي يقوم عليه اختبار التويفل ويحتوي الموقع عدد لابأس به من الإختبارات النموذجية لاختبار التويفل، و معرفة الإجابات وطريقة الإجابة على الأسئلة.

 

موقع globalexam :

موقع globalexam يساعدك للتجهيز الجيد لاجتياز اختبار التويفل وهو من المواقع المدفوعة لذا فهو يحتوي على عدد كبير من التمارين النموذجية،العديد من الأسئلة المرتبة حسب الصعوبة بالإضافة إلى 45 ساعة تدريب لاختبار التويفل وتسهل عليك وضع خطة زمنية قبل الاختبار الرسمي.

 

تطبيق British councle

وهو تطبيق يحمل مجاني يتيح لك مجانا اختبار تحديد المستوى ونماذج تجريبية لاختبار التويفل ويميز هذا الموقع أنه يمكنك في حال الموافقة على الدفع الحصول على شهادة معتمدة من المعهد باجتيازك الاختبار.

 

أخيرا عليك أن توقن أن الأمر ليس مستحيلا كما قد تتصور من الوهلة الأولى للتقديم للمنحة. الأمر في غاية السهولة ما دمت تمتلك الشغف والمهارات الكافية للالتحاق بتلك المنحة.

 

و اليكم هذا الرابط الذي يضم منح دراسية لعام 2021

https://sasapost.co/scholarships-guide-2021/

 

Grandbetting - Bahis siteleri -

Meritroyalbet giriş