المرأة والحياة

5 أرقام صحية تنقذ حياتك

بقلم : سوزان سلامة

عرف الباحثون الصحة على أنها قدرة الجسم على التكيف مع التهديدات والعقبات الجديدة، والعلم الحديث أكد أيضا على ذلك، ففى الآونة الأخيرة ازداد وعى الأشخاص بالأمراض وكيفية التعامل معها، والحفاظ على الصحة العامة بشكل أكثر وعيا.

وأيضا تعتبر أفضل طريقة للحفاظ على الصحة العامة هى عدم حدوث أمراض، واتخاذ الإجراءات والطرق الصحية للحفاظ على الصحة العامة فان إتباع نظام غذائي صحى يعزز من الصحة الجسدية والنفسية ويمتد تاثيرها إلى العمر بأكمله.

نجد أن بعض الأشخاص يجهلون الأرقام التى بإمكانها أن تنقذ حياتهم لأنها تدل على الحالة الصحية للفرد وبمراقبتها تفسر حدوث الأعراض المرضية وتفسيرها يساعد فى التشخيص والعلاج.

5 أرقام صحية تنقذ حياتك
5 أرقام صحية تنقذ حياتك

للمزيد من المقالات اضغط هنا

هناك 5 أرقام هى مركز صحتك وهى التى تنقذ حياتك تعرف عليها:

١- 80/120 مم ضغط الجسم الطبيعى :

ضغط الدم فهو يشكل خطرا كبيرا على القلب والكليتين والعقل إذا ارتفع أو انخفض، ويختلف ضغط الدم من شخص لآخر لكن القياس المثالى هو ١١٥ على ٧٥، ويحتاج الإنسان إلى متابعة الضغط كل فترة قصيرة ومحاولة تخفيف الملح فى الطعام لتجنب ارتفاع ضغط الدم للمريض.

٢- 88.9و101.6 سم قياس حجم الخصر:

يجب أن يكون حجم خصرك نصف طولك، ويمكن قياسة مرة فى الشهر، وهو يعبر أيضا عن حجم الدهون بالبطن، لذا كلما زاد حجم الخصر زادات نسبة تعرضك إلى الإصابة بضغط الدم.

٣- 25_18.5 كغم /م ٢ مؤشر كتلة الجسم:

الوزن الزائد يؤثر على نسبة ضغط الدم، والوزن المثالى هو مفتاح الصحة الجيدة، ويجب متابعته على الأقل اسبوعيا.

٤- 200 مجم /ديسيلتر الكولسترول المفيد:

يساعد جسمك على إصلاح نفسة بنفسة وأيضا فى حال بعض الإصابات، لكن اذا كان الكولسترول من النوع الضار فإنه يسبب مشكلة كبيرة للجسم.

٥- أقل من 6% الهيموجلولين السكرى التراكمى :

يجب عليك متابعة نسبة السكر فى الدم لأن أى زيادة أو نقصان تؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوى والضعف الجنسي والسكتة الدماغية.

– يوجد العديد من العوامل النفسية والجسدية التي تؤثر على صحة الإنسان وهى عوامل بيئية إجتماعية ومادية، وأيضا خصائص وراثية وسلوكية للأشخاص.

يجب عليك الإنتباه إلى هذه الأرقام ومعدلاتها ومتابعتها فى جسمك، واستشارة الطبيب إذا لزم الأمر، لكى تتمتع بصحة أفضل.

دمتم بالصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا