أخبار مصروطن عربي

الشراقي لرؤية وطن : فياضانات السودان لا تشكل خطورة على السد العالي

نعمه سلام

 

 

صرح الدكتور ” عباس محمد شراقي” أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية ،كلية الدراسات الافريقية العليا جامعة القاهرة،بأن الفيضانات في السودان ليس لها علاقة بالسد العالي .

 

حيث أن ” السد العالى ” يقع شمال الخرطوم بحوالى 1000 كم على النهر والخرطوم اعلى منه بحوالى 200 م وبينهما “سد مروى” السودانى فى المنتصف ويخزن 12 مليار م٣ مياه ، و بحيرة ناصر تمتد داخل السودان لمسافة 50 م فقط وبينها وبين الخرطوم أكثر من 700 كم.

 

وأكد فيضانات النيلين الابيض والازرق سوف تزيد من إيراد النيل هذا العام مما يعود بالمنفعة على مصر .

 

واضاف ان “السد العالي” لن يتأثر بأي زيادة في منسوب المياه، حيث اى زيادة عن منسوب ١٨٢م فى بحيرة “ناصر” سوف نصرفها فى منخفضات توشكى عن طريق المفيض المخصص لتصريف اى زيادة ، وإذا وصلت الى ١٠٠ مليار م٣ سيتم تصريف الباقي فى البحر المتوسط وترعة السلام فى سيناء.

 

وقام بتبرئه كلا من سد “النهضة ” و ” السد العالي” من الفيضانات في السودان ذاكر أن السبب هو الإرتفاع في منسوب بحيرة “فكتوريا ” عن منسوبها العادي ب 1136.66متر فوق سطح البحر، وهو أعلي مستوي للبحيرة في العصر الحديث، وتزامن ارتفاع منسوب مياه البحيرة مع فيضان النيل الأبيض، مما أدى لحدوث الفيضان المدمر بالسودان.

 

وفيما يخص مشكلة سد “النهضة” قال إن مصر والسودان في انتظار إعلان الاتحاد الافريقى للدعوة إلى اجتماع قمة

 

 

صرح “شراقي” بأن إثيوبيا ستبدأ فى اكتوبر زيادة رفع الممر الأوسط الى منسوب ٥٩٥م لتخزين ١٣ مليار م٣ اخرى فى يوليو وأغسطس المقبلين لاتمام المرحلة الأولى بإجمالي ١٨ مليار م٣

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا