أخبار مصر

رؤية وطن تسرد تفاصيل تجربة وزارة الصحة المصرية عن أول لقاح لفيرس كورونا “بفاكسيرا”

 

ضحى محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان صباح اليوم عن أول تجربة لمصر للقاح فيروس كورونا “كوفيد ١٩”.

وهذا ما صرحت به الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اليوم في إجتماع لها بشأن لقاح كورونا والتجارب السريرية، وقد عُقد الإجتماع بمقر شركة فاكسيرا بقسم ” المصل واللقاح”.

هذا وقد أكدت دكتورة هالة زايد بأنه سيتم إحترام خصوصية بيانات المتطوع لإجراء التجارب السريرية عليه ولن لم تتم مشاركتها مع أي جهات على الإطلاق.

كما تضمن وزارة الصحة حرية إنسحاب المتطوع في أي وقت من التجارب السريرية دون أية مسؤلية عليه، كما لن ينعكس ذلك على المتابعة الطبية للحالة عقب إنسحابه.

وبحسب ما ذكره المصدر لرؤية وطن الإخبارية إن التجارب السريرية على لقاح كورونا والتي من المقرر إجرائها في مصر تشترك فيها الوزارة مع شركتي جي ٤٢ للرعاية الصحية وسينوفارم CNBG وتستغرق مدة المشاركة في التجربة نحو ٦٠يوماً وقد تستغرق فترة المتابعة للحالات المتطوعة التي حصلت على اللقاح أثنى عشر شهراً.

وفي سياق متصل للمتابعة أعلنت وزارة الصحة عن المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المتطوعين جراء المشاركة في التجارب السريرية للقاح كورونا قالت المصادر قد يحدث بعض التفاعلات الشائعة عند تلقي اللقاح وتشمل واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم وآلام متوسطة وحمى وصداع وإرهاق وغثيان وقىء وإسهال، وآلام في العضلات والمفاصل وسعال وحساسية بسيطة وخمول ونوبات تشنجية وعادة ما تكون تلك الأعراض خفيفة وتزول من تلقاء نفسها بعد فترة قليلة من تجربة اللقاح.

وقد نوهت الدكتورة هالة زايد أن التجارب السريرية التي تجريها مصر هي أول تجربة بعض عدة أبحاث بمصر، وعديد من الدول الأخرى التي أجريت أبحاث بها ومنها الصين ،وألمانيا ، وروسيا ، وأمريكا ، وقد أخذت مصر تلك التجارب بعين الإعتبار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا