مقالات

أسباب غازات البطن وعلاجها

بقلم : راندا محمد أحمد

مشكلة الغازات مشكلة شائعة جداً، حيث تعتبر غازات البطن من أكثر الأمور المزعجة التي يشعر بها الأشخاص خصوصا بعد تناول وجبة من الطعام، ولكن يستطيع المرء أن يتخلص منها عن طريق إطلاق الغاز من الجهاز الهضمي عبر فتحة الشرج، خاصة أن غازات البطن جزءًا لا يتجزأ من عملية الهضم الطبيعيّة، ولكن فى حالة تراكم الغازات وعدم التخلص منها يعتبر فى هذه الحالة أمرا مزعجا للفرد وشعوره بعدم الراحة، وللوصول إلى أفضل الحلول للشعور بالراحة والتقليل من أعراض غازات البطن لا بُدّ من فهم أسبابها وكيفية علاجها للتخلص منها، وسيتم بيان ذلك في هذا المقال.

فما هي أسباب تكون غازات البطن؟

أسباب غازات البطن وعلاجها
أسباب غازات البطن وعلاجها

للمزيد من المقالات اضغط هنا

يمكن أن تكون غازات البطن بسبب:

1- ابتلاع الهواء:

فمن الطبيعي جدا أن يتم ابتلاع الهواء بشكل طبيعي خلال اليوم أثناء الأكل أو الشرب ولكن فى حالة الأكل والشرب السريع، ففي هذه الحاله يمكننك أن تبلع كمية كبيرة من الهواء التى تسبب لك غازات البطن، كما يمكنك أيضا شرب المشروبات الغازية، والتدخين، ومص الحلوى الصلبة، ومضغ العلكة، و تركيب أطقم الأسنان غير الملائمة، والمعاناة من القلق كلها من العوامل التي تزيد من ابتلاع كميات كبيرة من الهواء فيؤدي ذلك إلى تكون غازات البطن وتسبب لك ألما.

2- تناول بعض أنواع الأطعمة الغذائية :

حيث تتسبب بعض الأطعمة في زيادة تراكم الغازات الهضمية عن غيرها، حيث يمكن للبكتيريا الموجودة بالأمعاء أن تسبب ظهور الغازات عندما تقوم بالعمل على الأطعمة التي تم نقلها إلى القولون دون أن يتم هضمها، ومن أهم الأطعمة التي قد تسبب غازات البطن التالي:

• الألياف:

فالألياف ذات قيمة مهمة لصحة الجهاز الهضمي إلّا أنّها من جانبٍ آخر تُعد مصدرًا لإنتاج الغازات، حيث تعتبر الجزء الصعب من الكربوهيدرات التي يواجه الجسم مشكلة في تحطيمها ، فالألياف لها نوعان أساسيان ، منها الألياف الذائبة في الماء والألياف غير الذائبة في الماء، فالألياف الذائبة في الماء، عند ذوبانها بالماء فإنّها تتحول إلى جل هلامي، وحقيقة لا تستطيع الأمعاء الدقيقة تحطيمها وتكسيرها مما يؤدي إلى إضافة جهد إضافي للبكتيريا المنتجة للغازات داخل الأمعاء حيث تنتقل هذه الألياف إلى الأمعاء الغليظة وتتم عملية تكسيرها وهضمها ويُصاحب ذلك إنتاج الغازات، ويوجد هذا النوع من الألياف في معظم الفواكه، والبازلاء، والفاصوليا، ونخالة الشوفان، أمّا الألياف الغير الذائبة في الماء فهي الألياف التي لا تذوب في الماء، وتمر عبر الأمعاء دون أن يتغير عليها شيء، وبالحقيقة فإنّ هذا النوع من الألياف لا يُسبب زيادة كبيرة في الغازات وتوجد هذه الألياف في بعض أنواع الخضراوات مثل القرنبيط والفاصوليا الخضراء والبطاطس.

• السكريات:

تُعد السكريات من أهم الأسباب الرئيسية المسببة لغازات البطن: التي منها الفركتوز: أو سكر الفاكهة ويوجد هذا السكر في البصل، والقمح، الخرشوف، والكمثرى كما يستخدم هذا السكر كمُحلٍّ لبعض المشروبات الغازية، حيث تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على الفركتوز وبشكل كبير قد يُسبب زيادة في غازات البطن المنتجة، خاصّة إذا كنت تعانى من حالة سوء امتصاص الفركتوز.

اللاكتوز: أو سكر الحليب الذي يُعد أحد المكونات الطبيعية للحليب ومشتقاته كالجبنة، كما يتم استخدامه في الأغذية المصنّعة كالخبز، حيث يمكن أن يواجه الجسم صعوبة في هضم وتحطيم اللاكتوز، فتسبب غازات البطن.

السوربيتول: يُعد هذا السكر من السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه، كما يمكن استخدامه كبديل للسكر أو كمُحلٍّ صناعي في العديد من الأطعمة التي تستخدم في العلكة أو الحلويات الخالية من السكروتسبب أيضا غازات البطن.

الرافينوز: ويُعد الرافينوز من السكريات المعقدة الموجودة في الفاصوليا، والحبوب الكاملة، والكُرُنْب والعديد من أنواع الخضراوات الأخرى ويؤدى أيضا الى غازات البطن.

النشا‎ يتوفر النشا في العديد من الأصناف الغذائية ومنها الذرة، والبطاطا، والقمح، والمكرونة، وتنجم الغازات بعد تحطيم النشا في الأمعاء الغليظة، ويُعد الرز المصدر الوحيد للنشا الذي لا يُسبّب زيادة في الغازات.

كلها تعد من الأطعمة الغذائية التى تسبب لك غازات البطن.

4- الإمساك: يُعد الإمساك من الأسباب التي تؤدي إلى الانتفاخ، مما يؤدى الى شعور عدم الراحة.

5- التغير في هرمونات الجسم لدى النساء خاصة في فترة ما قبل الحيض.

6- تناول بعض أنواع الأدوية التي تتسبب غازات البطن. فيمكن أن تكون غازات البطن من الآثار الجانبية لبعض العلاجات الدوائية، ومن هذه العلاجات الميتفورمين( Metformin)، وهو أحد أدوية مرض السكري، إضافة إلى ذلك اللاكتولوز (Lactulose)؛ الذي يتم استخدامه كإحدى الملينات، كما قد تُسبب مضادات الحموضة مثل ثلاثي سيليكات المغنسيوم (Magnesium trisilicate)؛ والذي تُستخدم في التخفيف من أعراض عسر الهضم، غازات البطن.

7- الأمراض والمشاكل الصحية لدى بعض الأشخاص، ففي بعض الأحيان قد تتسبب بعض الأمراض وخاصة أمراض الجهاز الهضمي بظهور أعراض مرتبطة بغازات البطن، ومنها التهاب المعدة والأمعاء، وقرحة المعدة و قد تكون غازات البطن بسبب الإصابة بأمراض الأمعاء المزمنة، التى منها التهاب القولون التقرحي ومرض انسداد الأمعاء.

8- فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة، حيث يحدث فرط النمو نتيجة وجود تجمعات كبيرة على نحو غير طبيعي من البكتيريا التي تهضم الطعام في الأمعاء، مما يُسبب إنتاج كميات من الغازات والتي من شأنها أن تتراكم وتملأ البطن، وقد يُعدّ المرضى المصابون ببعض الأمراض الروماتزمية أو الذين تعرضوا لتغيرات في تركيب الجهاز الهضمي ناتجة عن إجراء جراحة أكثر عرضة للإصابة بفرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة، الأمر الذي قد يؤدي إلى المعاناة من الانتفاخ وظهور غازات البطن.

9- القولون العصبي: ‎‏يُعد اضطراب ‏القولون العصبي من الحالات الطبية التي ترافقها مجموعة من الأعراض منها الانتفاخ وتسبب غازات البطن .

10 داء الجيارديات: يُعد داء الجيارديات (Giardiasis) من الأمراض التي يُسببها طفيل الجيارديا، ومن أعراض هذا الداء الإسهال وغازات البطن والانتفاخ بالإضافة إلى أعراض أخرى. ‏‎

11 التهاب الرتوج يحدث داء الرتوج، عند تكوّن بروزات مخاطية تظهر في جدار القولون، ففى هذه الحالة قد يعاني الفرد من ظهور غازات البطن والانتفاخ كأعراضٍ لهذا الاضطراب.

12 الحمل: تُعد غازات البطن من مشاكل الحمل التي تعاني منها العديد من النساء، فمن أسباب تراكم غازات البطن في الحمل حصول زيادة في الضغط الواقع على البطن وبالأخص في الأشهر الأخيرة من الحمل حيث يزيد حجم الرحم، كما يُعد ارتفاع هرمون البروجيسترون في الجسم من الأسباب المؤدية لزيادة غازات البطن أثناء الحمل.

كل مما سبق يعد من أهم أسباب تكون غازات البطن، فننتقل بعد ذلك الى كيف يمكننا علاج هذه الغازات والتخلص منها.

فماهى طرق العلاج ؟؟

1- اتباع نظام غذائى مناسب لك: في حالة اذا كان نظامك الغذائي يحتوي على كمية من الكربوهيدرات التي يصعب هضمها، حاول استبدالها بتلك التي لا تحتاج وقت كبير للهضم.

كما يمكنك أيضا تدوين الطعام الذي تتم تناوله: وذلك للمساعدة في تحديد الطعام الذي يُسبب لك زيادة الغازات لتجنّبه أو تناوله بكميات أقل.

2- تناول كميات صغيرة من الطعام: يُفضل تقسيم وجبات الطعام إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة، وذلك يساعد في هضم الطعام بصورة أفضل.

3- ممارسة الرياضة: تساعدك في التخلص من غازات البطن المزعجة حيث تعتبر ممارسة الرياضة من أهم أسباب الحفاظ على حياه صحية جيدة كما أنها تساعد فى تحسين حركة الأمعاء.

4- هناك بعض الادوية التي يمكن أن تخفف من غازات البطن: مثل أقراص الفحم التي تمتص الهواء في الجهاز الهضمي يمكنك تناولها.

5- تجنب العلكة: حيث مضغ العلكة تدخل المزيد من الهواء داخل المعدة.

6- تجنب التدخين: فالتدخين فى حد ذاته يضر الصحة ويسبب لك العديد من المشاكل الصحية التى يمكنها أن تؤدى بك إلى وفاتك فتجنب التدخين يوفر لك صحة جيدة وبعيده عن المشاكل الصحية.

7- مضغ الطعام بشكل صحيح: حيث يمكننك الجلوس خلال كل وجبة وتناول الطعام ببطء حتى تتمكن من مضغه جيدا.

وهذا يمنع الكثير من مشاكل المعدة كالعسر الهضم الذى يسبب غازات البطن ،كما مضغ الطعام يسهل هضمه.

8- تناول بعض الأعشاب يمكنها أن تخلصك من غازات البطن مثل:

• الزنجبيل: يمكنك تناول الزنجبيل بعد كل وجبة للتخلص من غازات البطن

• مشروب الكركم: يساعد تناول كوب من مشروب الكركم على التخلص من الغازات المزعجة.

• النعناع: يعتبر مشروب النعناع من أفضل الأعشاب التي يمكن تحضيرها في المنزل وتخلصك ايضا من غازات البطن، فهو يحتوي على المواد المضادة للتشنجات مما يخفف من آلام المعدة، ولهذا عليك تناول كوب من النعناع الدافئ للتخلص من الغازات.

• الكراوية: تساعد في علاج انتفاخات البطن المزعجة، حيث تحتوي على الخصائص المضادة للميكروبات حيث أنها تحتوي على بعض مواد كيميائية والتي تساعد على التقليل من تشنجات الأنسجة العضلية بالجهاز الهضمي المسببة للانتفاخات، ولهذا يُنصح بتناول كوب من الكراوية الدافئة عند الشعور بالانتفاخ.

• اليانسون: يعتبر من أكثر المشروبات الطبيعية التي تساعدك في التخلص من غازات البطن. فيحتوي اليانسون على الخصائص المضادة للتقلصات والتي تساعدك على تنظيم عملية الهضم، كما أنه يساعد على التقليل من الانتفاخات والغازات التي توجد بالبطن.

• الشمر: يعتبر مشروب الشمر من أسرع وأفضل الطرق لعلاج غازات البطن، حيث يمكنك الشعور بالراحة فقط بعد عدة دقائق من تناوله، فالشمر من النباتات الطبية التي لها الكثير من الفوائد ومنها التقليل من مشكلات الجهاز الهضمي، حيث أنه يساعد على التقليل من غازات البطن ويساعد في علاج متلازمة القولون العصبي والتشنجات التي تحدث بالمعدة وطرد الغازات والتقليل من الانتفاخ.

• القرنفل: عشب يستخدم في الطهي،حيث تناول كوب من الماء مضاف إليه 5 قطرات من زيت القرنفل يساعد ك على التخلص من الغازات والشعور بالانتفاخ الذي يصيب البطن، حيث أنه يساعد على إنتاج الإنزيمات الهاضمة، و يمكننك تناوله بعد الطعام، خاصة الوجبات الرئيسية.

9- ابتعد عن تناول المشروبات الغازية: حيث يعتقد البعض أنها مفيدة فى علاج الغازات لكنها ليست كذلك.

10- معالجة مسببات المشاكل الصحية والأمراض التى تسبب لك غازات البطن: بصفة عامة، فإن الحالات الأكثر شيوعا المتسببة فى الإصابة بغازات البطن، هى: التهاب المعدة والأمعاء، وعدم تحمل اللاكتوز، ومرض الاضطرابات الهضمية، ومرض السكري، والقرح الهضمية، بالإضافة إلى متلازمة القولون العصبي التى تعد من الأسباب الأكثر انتشارا فاذا كنت تعانى من أحد هذه المسببات فعليك بمعالجة المشكلة من جذورها.

11- علاج الإمساك : الإمساك هو واحد من المسببات الرئيسية للانتفاخ والغازات.

12- فحص أطقم الأسنان اذا كنت قومت بتركيبه: فقد يؤدي تركيب أطقم الأسنان الصغيرة التي لا تلائم حجم فمك إلى ابتلاع الهواء الزائد عند تناول الطعام والشراب، عليك بزيارةْ طبيب الأسنان في حالة عدم تناسقها بالشكل السليم.

13-شرب الماء بكميات وفيرة: وذلك لإنه يخفف من الإمساك الّذي يعيق خروج الغازات.

فى النهاية ننصحك عزيزي القارئ أن تمضغ الطعام بشكل كامل، كذلك نوجه تركيزك على شرب كميات كبيرة من المياه خلال اليوم وهو ما ساعد بشكل كبير على حركة الأمعاء والوقاية من مشكلات المعدة، كذلك تناول أى من المشروبات الساخنة التي تم ذكرها فهى تهدئ المعدة.

وإذا كان الألم مستمرا والانتفاخ موجود معك لفترة طويلة فعليك الذهاب إلى الطبيب لمعرفة سبب هذا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا