تقارير وتحقيقات

أفضل 10 لاعبين في تاريخ كرة القدم الإيطالية

كتبت : غادة رجب سلامة

 

أنجبت إيطاليا العديد من لاعبي كرة القدم المتميزين على مر السنين ، واصبحوا من أشهر لاعبي كرة القدم في العالم ، واسمائهم محفورة في الذاكرة ، وهم :

 

أفضل 10 لاعبين في تاريخ كرة القدم الإيطالية 

 

1. باولو مالديني

 

يري الجميع إنه أعظم مدافع في كل العصور ، عمل مالديني كظهير أيسر وظهر وسط خلال مسيرته مع ميلان ، على مدار 25 عامًا. مع ميلان فاز بـ 5 كؤوس أوروبية و 7 ألقاب في الدوري.

 

احتل المركز الثالث في التصويت على الكرة الذهبية عامي 1994 و 2003. على الرغم من أنه لم يفز ببطولة كبرى مع إيطاليا ، إلا أنه فاز بـ 126 مباراة دولية ، ووصل إلى نهائي كأس العالم في 1994. حيث كان قائد ميلان وإيطاليا لسنوات عديدة وكان يعتبر قائدًا من قبل زملائه لاعبي كرة القدم ، مما لقب ب ” Il Capitano ” (“الكابتن”).

 

2. فرانكو باريزي

 

باريزي هو عملاق كرة القدم الإيطالية ويعتبره الكثيرون من بين أعظم مدافعي الوسط في التاريخ ،قلب دفاع أو كاسح من العيار الثقيل، قضى باريزي حياته المهنية بأكملها مع ميلان وحصل على العديد من الأوسمة طوال حياته المهنية.

 

من بينها 6 ألقاب للدوري و 3 كؤوس أوروبية بالإضافة إلى كأس العالم 1982. كما فاز بكأس العالم 1982. يحظى باريزي بتقدير كبير في سان سيرو لدرجة أن الرقم 6 قد تقاعد.

 

في عام 1999 تم التصويت له كلاعب القرن في النادي. في البداية كان يلقب “بيسكين” ، ميلانيز ل “الصغير” بسبب مهارته ،ولكن لاحقًا ، عُرف باسم “القيصر فرانز” في إشارة إلى فرانز بيكنباور.

 

 

 

3. جيانلويجي بوفون

 

كان بوفون واحداً من أفضل حراس المرمى في جيله ، وكان الحافز الرئيسي الذي قاد إيطاليا للفوز بكأس العالم في ألمانيا عام 2006 ،وكان أداءه الرائع أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت إيطاليا لتلقي هدف حتى المباراة النهائية. سدادة تسديدة رائعة ، بوفون معروف بتمركزه وقدرته على تصدي رد فعل استثنائي.

 

لقد شارك في أكثر من 900 مباراة مع الأندية المهنية ، وفاز بالدوري 9 مرات. مع 176 مباراة مع إيطاليا ، فهو اللاعب الإيطالي الأكثر مشاركة، يحمل بوفون الرقم القياسي لأطول خط دون أن يستقبل شباكه في تاريخ دوري الدرجة الأولى الإيطالي ، حيث مر أكثر من 12 مباراة دون أن تهتز شباكه.

 

4. أندريا بيرلو

 

يُعرف بيرلو ، الملقب بـ “المهندس المعماري” ، بأنه أحد أفضل لاعبي خط الوسط في جيله ووصفه يوهان كرايف ذات مرة بأنه “عبقري” بسبب رؤيته الرائعة وإبداعه وذكائه.

 

كان بيرلو يتحكم في المباريات من خط الوسط لأكثر من عقدين، يُعرف أيضًا بأنه متخصص في الركلات الحرة ، حيث سجل أعلى رقم مشترك في تاريخ دوري الدرجة الأولى الإيطالي برصيد 28 ،بداية من بريشيا ، قضى فترات في إنتر ميلان وميلان ويوفنتوس.

 

طوال مسيرته ، فاز بالعديد من الألقاب بما في ذلك كأس العالم ودوري أبطال أوروبا مرتين و 6 ألقاب في الدوري بالإضافة إلى 116 مباراة دولية مع إيطاليا.

 

5. فابيو كانافارو

 

إلى جانب فرانز بيكنباور وماتياس زامر ، كانافارو هو واحد من ثلاثة مدافعين فقط فازوا بجائزة الكرة الذهبية،و بعد القيام بذلك في عام 2006 ، كان هذا هو العام الذي قاد فيه إيطاليا لتحقيق المجد في كأس العالم،و لعب كانافارو في كل دقيقة من لقاء إيطاليا ، وأكسبته عروض كانافارو لقب “جدار برلين”.

 

تلقت شباك إيطاليا هدفين فقط في البطولة بأكملها، أكسبه أداءه المتميز الانتقال إلى ريال مدريد حيث فاز بلقبين في الدوري في ثلاثة مواسم، على الرغم من أنه لم يكن أطول المدافعين ، إلا أنه اعتمد بشكل كبير على قدرته على القفز على خصومه وتوقيته الدفاعي ، والذي لم يسبق له مثيل.

 

6. أليساندرو ديل بييرو

 

يعتبر ديل بييرو رمز وأيقونة يوفنتوس ، حيث قضى الغالبية العظمى من حياته المهنية هناك ،ومع أكثر من 700 مباراة ، يتصدر قائمة ظهور النادي ، وهو أيضًا أفضل هداف في تاريخ النادي برصيد 260 هدفًا.

 

كان معروفًا بأسلوبه الرائع ورغبته المذهلة في تحقيق الهدف، كان توقيعه من خارج منطقة الجزاء ، حيث كان يضع الكرة على قدمه اليمنى الشهيرة ، ويلفها في الزاوية العلوية ، وهي منطقة تعرف بالإيطالية باسم Il Sette .

 

7. جياني ريفيرا

 

كان أحد أعظم لاعبي خط الوسط في إيطاليا ، جياني ريفيرا كان أسطورة ميلان ، الذي لعب للنادي لمدة عقدين في الستينيات والسبعينيات. لقد كان صانع ألعاب ذكيًا ومبدعًا يتطلع إلى الهدف ، ويمتلك رؤية ممتازة وقدرة فنية.

 

يُعتبر أحد أفضل المارة في جيله ، وقد فاز بجائزة الكرة الذهبية عام 1969 ، متقدماً على يوهان كرويف وجورج بيست . في ميلان فاز بالعديد من الألقاب بما في ذلك 3 كؤوس أوروبية و 3 ألقاب للدوري.

 

8. جوزيبي مياتزا

 

أحد أعظم لاعبي كرة القدم قبل الحرب ، فاز مياتزا بكأس العالم مرتين لإيطاليا عامي 1934 و 1938. إلى جانب جيوفاني فيراري وإيرالدو مونزيليو ، هو واحد من ثلاثة إيطاليين فقط فازوا بكأس العالم مرتين.

 

سجل مياتزا ، وهو هداف غزير الإنتاج ، 242 هدفًا من 348 مباراة فقط بين عامي 1927 و 1940 ، وفاز بثلاثة ألقاب في الدوري. يُعتبر على نطاق واسع أحد أفضل اللاعبين في جيله ، وقد تم منحه لقب “Il Genio” (“The Genius”) من قبل الصحافة الإيطالية لتسجيل الأهداف ومهاراته الفنية وقدرته الإبداعية.

 

9. روبرتو باجيو

 

الملقب بـ “Il Divino Codino” (ذيل الحصان الإلهي) هو أسطورة لعب لمعظم الفرق الكبرى في إيطاليا. لاعب كرة قدم موهوب تقنيًا ، اشتهر باجيو بلعبه الهجومي والمراوغة والرؤية. كان أيضًا متخصصًا في الركلات الثابتة ، اشتهر بركلاته الحرة في الكيرلنج.

 

كان باجيو هدافًا رائعًا ، وكان أول لاعب منذ أكثر من 50 عامًا يسجل أكثر من 300 هدف. لقد كان أيضًا مزودًا رائعًا للعديد من الأهداف لزملائه. لسوء الحظ ، كانت واحدة من أكثر اللحظات شهرة في تاريخ إيطاليا ترجع إليه عندما تخطى ركلة الجزاء ضد البرازيل في نهائي كأس العالم 1994.

 

10. فرانشيسكو توتي

 

أحد الرموز الحقيقية لكرة القدم الحديثة ولاعب ظل مخلصًا لروما طوال مسيرته الطويلة. اشتهر برؤيته العالمية وتسديداته القوية ،خاض توتي أكثر من 700 مباراة مع روما.

 

وهو ثاني أفضل هداف في الدوري الإيطالي برصيد 250 هدفًا وسادس أعلى هدافي الإيطالي في جميع المسابقات برصيد 316 هدفًا. لاعب محبوب للغاية من قبل مشجعي روما ، من الصعب تخيل فريق روما دون وجود قائدهم الكاريزمي.

 

المصدر :ويكيميديا ​​كومنز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا