مقالات

تعرف على أنواع الضرائب المختلفة

بقلم : آية مهدي

فى الأغلب الضرائب تفرض على الأشياء العامة المرتبطة بالاستهلاك، والتي تستند على الدخل، فيتم تقديمها إلى الهيئات الحكومية سواء كانت إقليمية أو محلية أو وطنية، وذلك للمساهمة فى تمويل النشاطات الحكومية، أى أن الضرائب تعمل كمساهمة مالية لدعم الحكومات، ويتم طلبها من منشآت الأعمال والأشخاص ضمن نطاق عمل الحكومة.

كما أن الضرائب تعد فرضاً مالياً وإلزامياً، وأيضاً وسيلة تضامن أى يدفعها الفرد بصفته عضواً متضامناً مع المجتمع.

تعرف على أنواع الضرائب المختلفة
تعرف على أنواع الضرائب المختلفة

للمزيد من المقالات اضغط هنا

فهناك أنواع مختلفة من الضرائب منها

١- ضرائب رأسمالية : وتتمثل فى الضرائب التى تفرضها الحكومة على رأس المال نفسه، سواء كان رأس المال يتم بشكل ثابت أو متغير.

٢- الضرائب التصاعدية : وهى نوع من الضرائب التى تحقق ما يسمى بالعدالة الإجتماعية، وتعني أيضاً فرض ضريبة بنسب تتزايد مع تزايد الدخل بمعنى أن أصحاب الدخول المنخفضة يدفعون ضرائب أقل من أصحاب الدخول المرتفعة والعكس.

٣- ضرائب الدخل : ضريبة تفرض مقابل الأنشطة والأعمال المختلفة التي يحققها المواطن، وتشمل شقين هما الضريبة على الأفراد وتتبع دخل العمل ورأس المال معاً، والأخرى الضريبة على الشركات وهذه تتبع رأس المال فقط.

٤- ضريبة المبيعات : وهى التى يتم فرضها أثناء عمليات بيع المنتج وترتبط دائماً بالإنتاج والاستهلاك.

٥- الضرائب النوعية : نوعية أى تتم باختلاف نوع الدخل المفروض عليه، أى الضريبة على الأجور مثلاً تختلف عن الضريبة على دخل الأرباح التجارية.

٦- ضريبة القيمة المضافة : هي ضريبة تقوم الحكومة يفرضها على الدولة، وذلك على جميع مراحل إنتاج البضائع والخدمات، ويتم دفع هذه الضرائب من قبل الشركات التى تعمل على صناعة السلع وتقديم الخدمات، ويتم دفعها أثناء عملية تحويلها من مواد أولية إلى منتجات نهائية، فهى بذلك تعتمد على قيمة المواد المضافة.

٧- ضريبة الرسوم الجمركية : ضرائب مخصصة على المنتجات التى يتم استيرادها من الخارج، ودائماً تستخدم هذه الضريبة لمتابعة العمليات التجارية، وتتسبب فى رفع أسعار البضائع المستوردة، وهذا ما يزيد تكلفتها على المشترين.

وهناك أنواع أخرى من الضرائب أيضاً منها

الضرائب الوحيدة : الضريبة التى يخضع لها كامل دخل الفرض، كما أنها ذات دخل متعدد المصادر ولكنه يرتبط مع ضريبة واحدة، أى أن الحكومة تفرض ضريبة واحدة لتحقيق كل ما يخصها من أهداف حول الضرائب.

الضريبة المتعددة : هى الضرائب التى تعتمد فيها الحكومة على أكثر من مصدر للدخل، ومن خلالها تحصل أيضاً على إيراداتها الضريبية.

الضريبة النسبية : هى ضريبة لها قيمة ذات نسبة ثابتة فى وعاء الضرائب مهما كانت القيمة المالية لهذا الوعاء، وهى قيمة ثابتة رغم تغير المنتج أو الخدمة الخاضعة لها.

الضرائب المباشرة : هى ضرائب يتم نقلها من الشخص المكلف بالضريبة إلى الخزينة العامة مع انتقال عبئها بصورة كاملة، أى أن الشخص المكلف بها هو الذى يتحملها ومن أحد أنواعها ضرائب الدخل.

الضرائب غير المباشرة : ضرائب تتم بشكل مؤقت كقيمة مالية يدفعها الشخص المكلف بها، ومن الممكن نقل عبئها الضريبى لشخص آخر وتفرض أحياناً هذه الضرائب على العناصر الاستهلاكية والخدمات ومن أنواعها ضريبة المبيعات والضريبة الجمركية وضريبة المعاملات القانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا