مقالات

العناصر الستة الاكثر شيوعًا في الكائنات الحية

إسلام مخيمر 

 

تتكون كل مادة في الكون من عدد من العناصر الكيميائية. هذه العناصر تمثل اللبنات الكيميائية التي هي أيضًا الأساس لجميع الكائنات الحية على الأرض. تختلف نسبتها من كائن حى لاخر وهي الأكسجين والكربون والهيدروجين والنيتروجين والكالسيوم والفوسفور. فهيا بنا نتعفرف على هذه العناصر، وماهى اهميتها للكائنات الحية؟

العناصر الستة الاكثر شيوعًا في الكائنات الحية
العناصر الستة الاكثر شيوعًا في الكائنات الحية

الأكسجين

الأكسجين هو العنصر الأكثر وفرة في الكائنات الحية، حيث يكون 65 ٪ من جسم الإنسان. هو أيضًا العنصر الأكثر وفرة في القشرة الأرضية وأيضا في الهواء فهو ضروري جدا للحياة على الأرض. ولايخفى علينا جميعا انه موجود في الجسم بكمية كبيره في شكل الماء والذي يستخدم لإنتاج الطاقة داخل الجسم اللازمة للحفاظ على الحياة.

الكربون

يشكل الكربون أساس الحياة على الأرض. في الواقع، يشار إلى أشكال الحياة على الأرض باسم أشكال الحياة القائمة على الكربون، مع التركيز على أهمية هذا العنصر للحياة. ترتبط ذرات الكربون بسهولة بالعناصر الذرية الأخرى، مثل الأكسجين والنيتروجين والهيدروجين. بما أن الكربون يمكنه الترابط بسهولة مع العناصر الأخرى، يمكن أن تشكل سلاسل طويلة من الروابط وتوفر البنية الفيزيائية والكيميائية اللازمة للعمليات والهياكل المعقدة التي تحدث داخل الكائنات الحية، مثل البروتينات الهيكلية والمعلومات الوراثية في شكل أحماض نووية.

الهيدروجين

الهيدروجين هو أبسط عنصر، لأن ذرته تحتوي على بروتون واحد ونيوترون واحد فقط. نتيجة لهذه البساطة، يرتبط الهيدروجين بسهولة مع عناصر أخرى، مما يجعله مكونًا مهمًا لتكوين الكائنات الحية. الهيدروجين هو العنصر الآخر (إلى جانب الأكسجين) الذي يشكل الماء، وهو مكون حاسم لمعظم أشكال الحياة على الأرض. وهو أيضًا منتج ثانوي للعديد من التفاعلات البيولوجية، بما في ذلك التمثيل الضوئي والتمثيل الغذائي.

النتروجين

النيتروجين هو أحد العناصر الأكثر وفرة على الأرض، حيث يتكون من 80٪ تقريبًا من الهواء على الأرض. النيتروجين هو عنصر مهم في تطوير الحياة النباتية، حيث تمتص المركبات التي تحتوي على هذه العناصر وتستخدمها النباتات بسهولة. يعتبر النيتروجين أيضًا مكونًا مهمًا للعديد من البروتينات والأحماض الديوكسي ريبوكليكية (DNA) ، وهو أمر بالغ الأهمية لتمرير المادة الوراثية إلى الأجيال اللاحقة من الحياة.

الكبريت

الكبريت هو مكون رئيسي لاثنين من الأحماض الأمينية الأساسية التي تستخدمها الكائنات الحية: السيستين والميثيونين. هذه الأحماض الأمينية، مثل جميع الأحماض الأمينية، ضرورية لبناء البروتينات التي تستخدم للاستقرار الهيكلي وإصلاح الكائنات الحية. على سبيل المثال، يمكن أن تعزى السلامة الهيكلية للشعر والريش إلى هذه الأحماض الأمينية. يستخدم الكبريت أيضًا كمصدر للطاقة ويتم استقلابه بواسطة بعض أنواع البكتيريا وأشكال الحياة الأقل الأخرى.

الفسفور

يستخدم الفوسفور في تكوين الفوسفوليبيدات، وهو نوع من الجزيئات التي تعد مكونًا رئيسيًا في غشاء الخلية لجميع الخلايا الحية. دون غشاء الخلية هذا، لن تكون الخلايا قادرة على التطور ولن يكون لها الاستقرار الهيكلي لتتكون في المقام الأول. تحتفظ هذه الطبقة الواقية من الدهون الفوسفاتية بجميع المكونات الداخلية للخلايا في مكانها، مما يسمح بإجراء العمليات التي تحافظ على حياة الخلية. تحمي الطبقة الفسفورية أيضًا الخلية عن طريق الاحتفاظ بأي مواد غير مرغوب فيها أو مدمرة خارج الخلية.

فيديو يدعم ماتحدثت عنه

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا