المرأة والحياة

العادات النوبية في الزواج

رؤية وطن

العادات النوبية في الزواج

كتبت /آية سعد

بلاد الذهب

عادات وتقاليد بلاد النوبة

عادات الزواج في النوبة

بلاد النوبة أو ما يقال عنها بلاد الذهب ، بلاد اشتهرت بجمال طبيعتها الخلابة وأهلها المعروفين بطيبتهم ،وهناك عادات وتقاليد للنوبه تميزها عن أي عادة توجد في أي بلد ، ففي هذا المقال سوف نتعرف أكثر على مدينة النوبة ومن الذي أطلق عليها مدينة الذهب ولما سميت بهذا ، ونتعرف أيضا على العادات والتقاليد أهالي النوبة التي تحدث في الزواج .

بلاد الذهب

توجد بلاد النوبة أو الذهب علي ضفاف نهر النيل وفي الجنوب من مدينة أسوان تقع بلاد الذهب واسم نوبه مشتق من نوب والذي يعني الذهب لأنها تشتهر بمناجم الذهب ، وسميت بذلك لجمال طبيعتها و عبق الروائح والوجوه السمراء الباسمة دائما ، يذهبون النيل في جماله وكرمه ، والذي أطلق عليهم بلاد الذهب أو النوبة هما القدماء المصريين منذ الآلاف السنين .

وتتمتع بلاد النوبة بتاريخ عريق وطويل ، لأن يعتبر من أهل النوبة أول فرعون وهو الملك مينا الذي تزوج نفرتاري الذي تميزت بجمال نوبي طبيعي .

عادات وتقاليد بلاد النوبة

الذي يميز بلاد النوبة عن غيرها تمسكها الشديد بثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم ، فسوف نستعرض بعض العادات والتقاليد التي يفعلونها أهالي النوبة ومنها

إرتداء الجلباب النوبي وهذا يعتبر من أبرز العادات النوبية ، والذي يتميز الاكمام الواسعه والجيب الواحد ويرتدون مع الجلباب والعمة البيضاء تكون طويله وكبيرة .

صناعة الابراش من سعف النخيل هناك عادة في أهالي النوبة وهي إستبدال الابراش بالحصر البلاستيك .

الجرجار النوبي التي ترتديه السيدات فوق ملابسهن، وأيضا يوجد فتيات يستبدلون ذلك بعباءة سوداء ،ويرتدون السيدات كبار السن الشقة البيضاء الذي يطلق عليها البعض بملاية البيضاء التي ترتدي فوق الملابس أيضا .

فرن الدوكه لا يوجد بيت في النوبة يخلي من فرن الدوكه والذي تصنع فيه سيدات النوبة طمي نهر النيل وتترك في النار حتى تحرق وتوضع في الشمس لفترة ، وتدهن بالعسل والخروع .

زواج الفتاة في بيت والدها مازال من العادات النوبية التي تفعل حتى الآن ، لابد من زواج الفتاة في بيت والدها لمدة عام ، لكي تتعلم الفتاة إدارة أسرتها الجديدة وتشرف عليها والدتها .

عادات الزواج في النوبة

مازالت حاضرة تلك العادات حتى الآن فان العريس النوبي لا يتزوج إلا نوبية مثله وهناك القلة يخرجون حول هذه العاده، وحفلات الزواج في النوبة تقام في فصل الصيف ويستمر إحتفالات الزواج لمدة 15 يوما ومن الممكن تختلف حسب كل قرية في النوبة وذلك من خلال تلك المراحل :

تبدأ بطلب اليد أو يسمي عند النوبة الشيلة ويكون علي أسرة العريس في بداية المفاوضات مع أهل العروس ولكن العروس لا يأتي في هذا اليوم ، ويتم طلب يد العروس إلى العريس ، ولم يظهر العريس وجهه العروس إلا في يوم الزفاف .

اديمار وهو البدء لحفل الزفاف ويوم قبل 15 يوما من الزفاف ويقوم أهل القرى بالاحضار والقرى المجاورة لهم تقوم بتجهيزات العرس ، وفي هذا اليوم يجتمعن الفتيات والنساء بتحضير خليط من الدقيق والعسل واللبن والعروس تشاهد ذلك ولم تشارك فيه ويستغرق الطحن لمدة ست أيام .

يتم تزيين بيت العروسين بالألوان المبهجة ويقومون بذلك أصدقائهم وأقاربهم .

ثم يجتمعون الأقارب والأصدقاء في منزل العريس ويرقصون لمدة 15 يوما من الظهيرة حتى منتصف الليل .

وقبل يوم الحناء يذبحون ماشية للوليمة ويطعمون أهالي القرى وأهل العريس والعروس معا .

وفي يوم الحناء كفرية يطلقون عليها ذلك توضع الحناء علي يد العروس والقدمين ويقومون الاقرباء بوضع الحناء عليهم وعلى أبنائهم حتى يوم صباح يوم الزفاف ، ويتبادل أهلي العريس الهدايا للعروس وأهلها ويسمي ذلك النقوط .

عادات بلاد النوبة كثيره وممتعه ، وأهم ما يميزها الاحتفاظ بتاريخها العريق والعادات والتقاليد الجميله البسيطه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا