المرأة والحياة

أساسيات ونصائح لتنظيف المنزل

أساسيات ونصائح لتنظيف المنزل

رؤية وطن

ياسمين خالد

مهمة تنظيف المنزل

يمثل تنظيف المنزل من أهم مهمات المرأة في بيتها، ويمكن أن تساعدها بعض الأجهزة الحديثة، أو الزوج، أو الأبناء، لكن تظل هي المسؤولة الأولى عن تنظيف المنزل. تواجه المرأة متاعب كثيرة أثناء تنظيف المنزل، وتجدها مهمة صعبة خاصة مع زيادة مساحة المنزل، ووجود أكثر من طفل في المنزل. نقدم إليكِ مجموعة من الأساسيات والنصائح لتنظيف المنزل.

أساسيات ونصائح لتنظيف المنزل

١. لا تحاولي تنظيف مكان أو غرفة بالكامل ثم الانتقال إلى غيرها. تتطلب هذه الطريقة وقتا طويلا، وتشعر بعض النساء بعدم الإنجاز. يفضل البعض القيام بمهمة واحدة في كل المنزل ثم الانتقال إلى غيرها، مما يؤدي إلى التفكير في التحرك السريع وتنظيف المنزل بأكمله.

٢. احرصي على ترتيب الملابس حسب أولوية استخدامها، فيتم وضع الملابس الأقل استخداما بعيدا عن متناول اليد، والملابس المستخدمة يوميا قريبة من متناول اليد. يمكنك تقسيم خزانة الملابس إلى أقسام مخصصة لأنواع محددة من الملابس، مثل: قسم لملابس العمل، وقسم للملابس الرياضية، وقسم لأغطية الرأس، وغيرهم.

٣. عند تنظيف المنزل، عليكِ بتطهير ألعاب الأطفال من البكتيريا؛ لحماية أطفالك من الإصابة بأي أمراض. اجمعي الألعاب البلاستيكية التي لا يوجد بها أي كهرباء، وضعيهم في دلو ماء كبير مع ملعقتين صغيرتين من الكلور لمدة دقيقتين، ثم اشطفيه جيدا بالماء الدافئ؛ حتى لا يبقى الكلور عالقا بها، واتركيها تجف في الهواء.

٤. يعتبر ترتيب السرير فور الاستيقاظ من النوم أهم أساسيات تنظيف المنزل مما يجعل الغرفة تبدو بشكل أكثر ترتيبا؛ لأنه يشغل حيزا من الغرفة، كما يجب تعليم الطفل هذه العادة؛ حتى يقوم بها يوميا بشكل تلقائي.

٥. استخدمي صندوق كبير عند تنظيف غرف المنزل؛ لوضع به كل الأشياء التي تريدين نقلها من غرفة إلى أخرى، ثم اذهبي إلى الغرفة التالية وتأخذي من الصندوق ما ينتمي لهذه الغرفة وضعي به الأشياء التي لا تنتمي لهذه الغرفة. كرري هذه العملية في كل الغرف حتى يكون كل شيء قد وضع في مكانه الصحيح دون أن يشعرك بالتعب. يمكنك استخدام المنظفات الخاصة عند تلميع الزجاج، أو الأسطح خاصة تلك الأسطح المعرضة لكثرة الاستخدام.

تقسيم الأعمال يجب تنظيف المنزل

يُفضل عدم إهمال تنظيف المنزل طوال الأسبوع ثم تنظيفه كاملا في العطلة الأسبوعية. لا بد من تقسيم أعمال المنزل على مدار الأسبوع خاصة إذا كانت المرأة عاملة ولا تجد وقت لتنظيف المنزل يوميا، لذلك يمكنك تقسيم الأعمال لتنظيف الغبار في يوم وتلميع الأثاث في يوم آخر وترتيب الملابس في ثالث، وهكذا. عليكِ بتنظيف الأشياء أولا بأول، فلا تجعلي الأعمال تتراكم. عندما يسكب الأطفال العصائر أو قطع من الطعام، قومي بتنظيفها على الفور. اتبعي أساسيات ونصائح تنظيف المنزل؛ لتساعدك على تنظيف المنزل بسهولة، ولا تنفقي أموالك في دفع أجرة سيدة تساعدك في تنظيف المنزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا