تقارير وتحقيقات

سيدة الشاشة تربعت على عرش قلب ” لورانس العرب “

 

من هي ” فاتن حمامة “

فاتن حمامة تربعت على عرش قلب ” عمر الشريف “

 

كتبت ساندي عادل

٠ من هي ” فاتن حمامة ”
نحتفل اليوم بذكرى ميلاد ” سيدة الشاشة العربية ” فاتن حمامة و التي ولدت في ٢٧ من مايو عام ١٩٣١ ، درست و تخرجت من المعهد العالي للسينما ، ساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية .
حصلت على الكثير من الجوائز التقديرية والتشجيعية و منها
(شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة
جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين
وسام الأرز من لبنان – وسام الكفاءة الفكرية من المغرب
الجائزة الأولى للمرأة العربية – ميدالية الشرف من قبل جمال عبد الناصر – ميدالية الشرف من قبل محمد أنور السادات
ميدالية لاستحقاق من ملك المغرب الحسن الثاني بن محمد
ميدالية الشرف من قبل إميل لحود – وسام المرأة العربية من قبل رفيق الحريري – عضوة في لجنة التحكيم في مهرجانات موسكو وكان والقاهرة والمغرب والبندقية وطهران والإسكندرية – شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت عام ) .

٠ فاتن حمامة تربعت على عرش قلب ” عمر الشريف ”

تزوجت ” فاتن حمامة ” ثلاث مرات كانت الأولى من المخرج
“عز الدين ذو الفقار ” و الثانية من النجم ” عمر الشريف ” و الثالثة كان دكتور الاشعة ” محمد عبد الوهاب ” و الذي ظلت معه حتى وفاتها و لكن قصة الزواج الأشهر لها هي زواجها من لورانس العرب ” عمر الشريف ” والذي أعلن إسلامه ليتزوج منها و كان بداية اللقاء بينهما في فيلم ” صراع في الوادي ” حين اعترضت على مشاركة ” شكري سرحان ” في البطولة أمامها وهنا عرض ” يوسف شاهين ” علي زميل دراسته “عمر الشريف ” و الذي كان اسمه في داك الوقت ” ميشيل شلهوب ” و في ذلك الوقت كان يعمل في شركات والده بتجارة الخشب فوافقت على الممثل الشاب، وأثناء تصوير هذا الفيلم حدث الطلاق بينها وزوجها “عز الدين ذو الفقار” . و كانت ” حمامة ” مشهورة برفضها أي مشهد بة قبلات ولكن سيناريو “صراع في الوادي” كان يحتوي على قبلة بين البطلين، ووسط دهشة الجميع وافقت على اللقطة. بعد الفيلم أشهر عمر الشريف إسلامه وتزوج منها حتي انفصلا عام ١٩٧٤ و لكن لم تنتهي قصة الحب الي هنا بالنسبة ” لسارق قلوب نساء العالم ” كما كان يلقب ” عمر الشريف بهوليود ” و بعد دخوله في عدة علاقات نسائية بعد انفصاله مع أشهر نجمات الغرب آنذاك مثل ( آفا جاردنر – إنجريد برجمان وباربرا سترايسند وأنوك إيميه ) إلا أنه عبر عن هذه العلاقات ” أنها كانت مجرد إعجاب فى النهاية، ولم يتحوّل إلى الحب الحقيقى الصادق”.
و كما صرحت النجمة ” سميرة عبد العزيز ” عن مذكراتها مع ” عمر الشريف و فاتن حمامة ” حيث قالت إنها قابلت ” لورانس العرب ” فى باريس بعد تصوير مسلسل “حنان وحنين” وبمجرد أن عرف قربها وصداقتها بفاتن حمامة، قال لها: “لا تعالى نقعد نتكلم بقى”.

وأضافت أنها عندما سألته عن أكثر امرأة أثرت فيه أجابها: “فاتن حمامة” و تعجبت من اجابته و سألته كيف ذلك وقد دخلت فى علاقات مع سيدات أجانب من مختلف البلاد و كان رد ” الشريف” عليها ” كل دول كومبارسات، لكن فاتن حمامة حب عمرى “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا