عبارات أصيلة للأم المصرية

76

 

هدير نجم

الأم هي المدرسة التي يتعلم منها الأبناء ، فهي تتميز بطيبة قلبها و حنانها الزائد وخوفها على أولادها ، وتحاول دائما أن تعلم أولادها كل ما هو صحيح و نافع و تحاول أن تجعلهم يلتزمون بالعادات والتقاليد ، فالأم عادات لا تتنازل عنها في حياتها اليومية مع أبنائها ، وكما أن أبنائها صاروا معتادين علي أقوالها التي تقولها لهم عند تصرفهم تصرفات لا تعجبها ، فهذه الأقوال متوارثه و ملازمة لكل أم مصرية سنجدها عامل مشترك عند جميع الأمهات ، و من هذه العبارات عبارت طريفة جدا و كثيرة و تختلف هذه الأقوال باختلاف الموقف .
عبارات أصيلها تقولها الأم المصرية لأولادها :
هناك كثير من العبارات الطريفة التي تقولها الأم لأولادها عند حدوث مواقف من أبنائها في حياتهم اليومية ، ومن هذه العبارات :
• “ابقي تعال قابلني لو فلحت “وهذه العبارة تقولها الأم لأولادها سواء ولد أو بنت ، و ذلك عندما تري سلوك غير مرغوب من أبنائها ، مثل اللعب طوال اليوم وعدم المذاكرة ، عندما ترى أولادها جالسين على الهواتف و لا يساعدونها ، فتقول الأم هذه الجملة دائما في هذا الموقف .
• “تعبي و شقايا عند ربنا” عندما تجد الأم عدم مساعدة من أبنائها ، وعدم تقديرهم للأشياء التي تفعلها من أجلهم تقول هذه العبارة .
• “ما أنا الخدامة الي أبوكم جايبها ليكم” عندما يطلب منها أولادها طلبات كثيرة دون عرض المساعدة لمشاركتها ، أو عدم تقدير تعبها طوال اليوم و يقوم الأبناء بطلب الكثير من الطلبات تقول الأم هذه الجملة ، تعبيرا عن عدم رضاها على هذا الوضع .
• “تف علي قبري لو فلحت” تقول هذه العبارة الأم لأولادها ، عندما تجدهم عدم قادرين على تحمل المسؤولية ، فتقول هذه الجملة ظنا منها أنها تشجعهم على تحمل المسؤولية.
• “سيب الزفت اللي في إيدك” عندما تجد الأم أبنائها جالسين طوال اليوم أمام الموبايل و الاب توب ، تثور الأم وتقول هذه العبارة ، لتنقذ أولادها من الفشل في دراستهم بسبب هذه الأجهزه.
• “هطفش و هسيبلك البيت و محدش هيعرف طريقي” عندما تصل الأم لدرجة كبيرة من الغضب و العصبية من أبنائها ، تقول الأم هذه العبارة تعبيرا عن عدم حزنها وعدم رضاها عن تصرفات أولادها معها.
• “هتطلقي و تجيلي من تاني يوم ” تقول هذه الجملة الأم لبنتها عندما تجدها لا تتحمل المسؤولية ، و عدم مشاركتها في تنظيم البيت ، و عندما تجدها لا تعرف عمل أي شيء في المنزل ، فتقول هذه الجملة وتحثها على التعلم لتقدر على تحمل المسؤولية.
• “معرفتش اربي” عندما يتطاول الأبناء على والديهم بالرد علي كل كلمة تقولها لهم ، لا تضيع الأم الفرصة دون قول هذه العبارة .
• “جاتها نيلة الي عايزة خلف”تقول الأم هذه الجملة لأبنائها ، عندما تجدهم غير مدركين كم التعب التي تتعبه من أجلهم ، دون المحاولة في مساعدتها و تخفيف الحمل عنها ومشاركتها .
• “كل ده نوم ، اصحي بقينا العصر “ عندما تجد الأم أن أبنائها ينامون لفترة طويلة ، تقول هذه العبارة تجعلهم يستيقظون مبكرا ، حتى يقوموا بتأدية واجباتهم و مهامهم اليومية .
فهناك كثير من العبارات التي ترددها الأم يوميا على أبنائها ، والتي توجد في كل منزل به أم مصرية أصيلة ، وبدون هذه العبارات من والدتنا لا يكتمل يومنا ، فهي التي تجعلنا ندرك أخطائنا و تجعلنا نفوق من غفلتنا ، فيجب علينا جميعا أن نحافظ علي أمهاتنا و نساعدها قد الأمكان فهي جنتنا في الأرض .

قد يعجبك ايضآ