أخبار مصر

“نقيب الفلاحين ” سبب وجود البقعه الصفراء علي البطيخة 

محمد عبد الهادي 

 

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب أن البطيخ من الخضروات التي يصعب علي كثير من المستهلكين معرفة إذا كانت ناضجه ( لون لب البطيخة احمر أو اصفر ) أو غير ناضجه(قرعه كما يسميها البعض ولون اللب ابيض).

لافتا ان البقعه الصفراء الكبيره التي تظهر علي البطيخه..هي مكان ملامسة البطيخه بالتربه حيث لا تتعرض هذه المنطقه للشمس طوال فترة وجودها في عرش البطيخ وبالتالي لا تأخذ لون البطيخه الاخضر .

وكلما كانت هذه البقعه صفراء داكنه كلما يشير ذلك إلي طول مدة بقاء البطيخه في عرشها ويكون احتمالية نضجها اكثر. وقد لا توجد هذه البقعه علي البطيخه بتاتا وتكون البطيخه ناضجه إذا تعرضت البطيخه للشمس بجميع اجزائها اثناء فترة بقائها في عرشها.

واضاف ابوصدام ان علامات نضج البطيخه كثيره ولكل نوع علامات خاصه به ولا يتوقف نضج البطيخه علي حجمها فقد تكون صغيرة الحجم وناضجه والعكس صحيح.

ويمكن لمعرفة نضج البطيخه من عدمه النقر عليها نقر خفيف فإذا خرج صوت رنان عميق دل ذلك علي نضج الثمره ويراعي غسل البدين بالماء والصابون بعد هذه العمليه أو استعمال الجوانتي كما يفضل غسيل ثمرة البطيخ قبل تقطعيها خاصة هذه الايمان كاجراء احترازي لمنع عدوي فيروس كورونا.

 

واوضح عبدالرحمن ان وزن البطيخه يجب أن يتناسق مع حجمها بحيث لا تكون اثفل من الطبيعي ولا اخف

وعلينا أن نختار الثمره المتناسقه ولا تحتوي علي خدوش وتكون عروق البطيخه من الخارج بارزه نوعا ما

اما ان بكون لون البطيخه اخضر فاتح أو غامق أو مخطط فهذا يرجع إلي نوع وصنف البطيخه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا