مرض السرقة لدى بعض النساء اسبابه وعلاجه

82

 آية سعد

 

تعريف مرض السرقة.

اسباب مرض الكلبتومانيا وتأثيرها على نفسية المريض 

ما الفرق بين السارق ومريض السرقة؟

حلول هذا المرض النفسي .

تعد السرقة بشكل عام فعل سئ ولا يمكن الجدال في ذلك ،السارقون يجيدون تبريرات لفعل هذا ، لكي لا يحكمهم أحد .

ولكن الشخص الذي لديه “هوس السرقة” فهو شخص مريض نفسي.

و ترصد اليكم “رؤية وطن ” في هذا التقرير أسباب هذا المرض النفسي والحلول اللازمة للتخلص من هذا المرض .

تعريف مرض السرقة :

مرض السرقة أو kleptomania هو أحد الاضطرابات النفسية ،التي تدفع المريض إلى سرقة أشياء بسيطة وغير باهظة الثمن ، ويشعر بارتياح نفسي عند أخذ هذه الاشياء وهو ليس بحاجة إليها .

وكلمة “كلبتومانيا” مشتقة من شقين: الشق الأول ( klepto) والتي تعني السرقة ، اما الشق الاخر (menia) والذي تعني هوس ، فهذه الكلمة تعني “هوس السرقة”.

اسباب مرض الكلبتومانيا:

فهناك عدة أسباب تدفع المريض للسرقة ومنها :

1- الملل :الملل شعور طبيعي للإنسان العادي ، ولكنه مختلف لمريض السرقه ،يشعر دائما المريض بالملل بسبب انشغال الاهل عنه، الرفاهية الزائدة تجعله يشعر بالملل.

2- قد يكون مصاب بالاحباط والاكتئاب :فهذا من أخطر الاضطرابات النفسيه التي تواجهه الشخص المريض نفسي ، فيجد أمامه الحياه بائسه ولا يوجد حلول لها ، فيلجأ للسرقة الأشياء البسيطة ، ويشعر بالارتياح نفسيا فيكرر فعلها، فيصبح شخص مهوس بالسرقة .

3- الوحدة أو العزلة :وايضا هذا من ضمن الأسباب التي تجعل الشخص مهوس بالسرقة ، فالعزلة عن الأهل و البقاء بمفرده ، تجعله يفكر في السرقة .

 

يشعر الشخص المريض بالذنب الشديد او الندم وكره الذات بعد حدوث السرقة.

 

ما الفرق بين السارق و مريض مرض السرقة ؟

فهناك فرق كبير بينهم ،السارق يلجأ إلى سرقة الأشياء التي يكون بحاجة اليها ، اما مريض “مرض السرقة ” أيضا يلجأ للسرقة ولكن بدافع آخر فهو يجد فيها المتعة والارتياح.

 

حلول هذا المرض النفسي :

“هوس السرقة ” فهي أحد الأمراض التي يوجد لها حل ، ومن أفضل الحلول اللجوء إلى طبيب نفسي يمكن معه مشاركه الأحاديث وإيجاد حلول لها ، وتناول العقاقير اللازمة ، وايضا التحدث مع الاهل والاصدقاء بصفة دائمة تجعل المريض تجنب الإصابة بهذا المرض تدريجيا ، ويجعله بأفضل حال .

 

قد يعجبك ايضآ