فوائد القرنفل واستخداماته

61

 

كتبت:- رنا أكرم

عبارة عن براعم الزهور المجففة، والتي تنمو لتصل إلى حوالي 30 قدمًا، وتنمو عادةً في المناخات الحارة، والرطبة، اندونيسيا، سريلانكا، والبرازيل.

بالقرنفل بين التوابل المستخدمة اضافة النكهة للعديد من الوصفات، كما أشتهر كونه مسكن للالام، وخاصةً مشاكل آلام الأسنان، التهابات اللثة، محاربة رائحة الفم الكريهة، كما يعتبر “القرنفل” من الاعشاب الطبية، والتي لطالما تم استغلالها في العلاج منذ القدم سواء باستخدام زيتها أو رؤسها المجففة.

يحتوي القرنفل على العديد من الفيتامينات، والمعادن المهمة للصحة مثل “فيتامين k و C و E ” ،والحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، والمنغنيز؛ كما يحتوي على العديد من الفوائد، ومنها:-
١:- مكافحة الالتهابات، وتقوية المناعة.

٢:- تقوية الجهاز التنفسي.

٣:- علاج، وتسكين آلام الأسنان، واللثة.

٤:- تسهيل عملية الهضم.

٥:- تنظيم سكر الدم.

وغير أن القرنفل يستخدم في الطهي كتوابل في الاكلات، والمعجنات ، ويضيف طعمًا إلى الحلويات، الطبخات، واللحوم ، ولكن يوجد له العديد من الاستخدامات الأخرى، ومنها:-

١:- علاج حب الشباب يمكن استخدام القرنفل للمساعدة في منع ظهور حب الشباب، كما يمكنك عمل قناع من القرنفل، العسل، وبضع قطرات من عصير الليمون، وابقيه على وجهك لحوالي 20 دقيقة ثم يشطف.

٢:- علاج الأسنان يمكن استخدام زيت القرنفل مسكن طبيعي لألم الأسنان، وهذا بسبب خاصية التخدير الطبيعية التي تساعد على تخفيف الألم، وعدم الراحة.

٣:- علاج تجلط الدم، والحصول على علاج طبيعي للعدوى البكتيرية، والفيروسية تناول شاي القرنفل، والقرفة بتحضير كوب و نصف من الماء، وملعقة مسحوق القرنفل، وملعقة من القرفة، وملعقة الا ربع من أوراق الشاي، وملعقة صغيرة من العسل، وبعد ذلك قم بتغطية الكوب جيدا واتركه لمدة ربع ساعة ثم قم بتناول المشروب.

٤:- علاج المشاكل الجلدية، فيمكنك أن تقوم بعمل خليط من زيت الزيتون، وزيت القرنفل، وقم بوضعه على المكان المتضرر، وإن لاحظت علامات تحسس قم بغسل هذه المنطقة سريعًا.

ولكن يجب أن تعلمي أن بالرغم من فوائد القرنفل، واستخداماته إلا أن له آثار جانبية إذا تم الإفراط في استخدامه.

قد يعجبك ايضآ