تقارير وتحقيقات

في ذكرى ميلادها تعرف على الطفلة الصغيرة التي نجحت أمام نجوم كبار

 

مادونا عادل عدلي

إكرام عزو (14 مايو 1956 – 13 يونيو 2001)في ذكرى ميلادها تعرف على الطفلة الصغيرة التي نجحت أمام نجوم كبار

في ذكرى ميلادها تعرف على الطفلة الصغيرة التي نجحت أمام نجوم كبار
في ذكرى ميلادها تعرف على الطفلة الصغيرة التي نجحت أمام نجوم كبار

من هي إكرام عزو ؟

، ممثلة مصرية اشتهرت بخفة دمها وقدرتها على الجدال الطريف مع من يكبرها سنًا منهم شادية، سعاد حسني، نادية لطفي، عماد حمدي، عقيلة راتب، حتى استحقت لقب للمضة. اشتهرت بالعديد من الأعمال السينمائية، التي وصلت إلى قرابة العشرين عملًا، مثل عائلة زيزي والفانوس السحري والسبع بنات.في ذكرى ميلادها تعرف على الطفلة الصغيرة التي نجحت أمام نجوم كبار

بدايتها الفنية ..

بدأت مسيرتها السينمائية في مرحلة الطفولة، حيث لعبت دور سمير ابن الفنانة شادية عام 1959 في فيلم المرأة المجهولة المخرج محمود ذو الفقار، وغنت له سيد الحبايب؛ ودور سمسم في فيلم من أجل حبي للمخرج كمال الشيخ. إلا أن الجمهور لم يتعرف عليها إلا في فيلم الفانوس السحري، حيث كانت الطفلة صاحبة الفانوس، وعملت مع إسماعيل ياسين ومن إخراج فطين عبد الوهاب عام 1960، لتصبح بعدها الطفلة التي تُجلب الحظ، والتي شجعت المنتجون على اشتراكها بأفلامهم. وشاركت في فيلم العملاق عام 1960 بدور الطفلة نادية مع كل من عماد حمدي مريم فخر الدين. ثم جاء عملها الأكثر شهرة وأهمية عائلة زيزي عام 1963 مع سعاد حسني ومع المخرج عاطف سالم، وهو الفيلم الذي حمل اسمها التي لعبت به طيلة الفيلم. ثم أتبعه بفيلم السبع بنات مع عبد السلام النابلسي.

أما الأدوار الثانوية التي لعبتها كانت بين السما والأرض عام 1959 مع المخرج صلاح أبوسيف. وعادت لتلعب دور الصبي ميمي مرة أخرى في العام التالي مباشرة مع الجزء الثاني من فيلم البنات والصيف من إخراج صلاح أبو سيف؛ وفي 1961.

قدمت عدة أفلام من بينهم لا تذكريني وغدًا يوم آخر. وفي العام التالي، لعبت دور الطفلة توحه في فيلم امرأة في دوامة مع عماد حمدي، وبطل للنهاية مع فريد شوقي عام 1963، وكان آخر أفلامها على الشاشة مع فيلم الزوج العازب مع هند رستم عام 1966، حيث لعبت دور الطفلة نعناعة.

قررت الاعتزال نهائيًا، وهي في قمة نجاحها الفني بوصفها طفلة ناجحة ومطلوبة لدى المنتجين، لتتفرغ لحياتها الخاصة و لتلتحق بمعهد الباليه؛ لتتزوج بعدها وتسافر إلى الإمارات

و توفيت “إكرام”بالإمارات في 13 يونيو 2001 بعد أداء فريضة الحج، وبعد أن أجريت لها عملية جراحية في القلب.

و عاشت معظم سنوات عمرها كمدرسة مع زوجها طبيب الأطفال سمير الصاوي، ولديهم ثلاثة أطفال هم أحمد وإبراهيم ونورهان.

اشتهرت الفنانة الراحلة إكرام عزو في طفولتها لدرجة أنها حملت فيلم باسمها وهو فيلم عائلة زيزي مع الراحلين فؤاد المهندس وسعاد حسني وعقيلة راتب وأحمد رمزي وعدلي كاسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا