مقالات

وباء بشري

بقلم: أروى علي

 

الإنسان هو الكائن الأخطر على الإطلاق، يسعى لنفس الغاية التي تسعى لها بقية الكائنات لكن مع فرق مهم، الكائنات الأخرى تستهدف كائن

آخر مثلها بينما الإنسان يستهدف المنظومة الحية بأكملها، إنه وباء بشري الذي يسعى للوصول إلى تسلسل جنوني من التكاثر على حساب الكون، فكيف له أن يكون سبب في هذا الدمار الهائل مقارنة بما قد يفعله فيروس عدو للبشرية فقط ، في حرب جائحة كورونا رفع الإنسان أقصى حالات التأهب للتصدي لكوفيد19 في محاولة يائسة لإنقاذ ذوي المناعة الضعيفة الذين ينهيم الفيروس في أيام معدودة .

وباء بشري
وباء بشري

للمزيد من المقالات أضغط هنا

ماذا يحتوي الوباء البشري؟

 

إنه يحتوي العلم بأساليبه المدمرة للكوكب التي تتعدى الأساليب النافعة بأضعاف، رغبة من الإنسان في السيطرة على كل مخلوق مهما كان حجمه وتطويعه لمصالحه الشخصية، العلم صنع المحركات في العربات والطائرات والسفن والصواريخ مطوعين الفيزياء في هذه العملية المعقدة للوصول لأبعد ما يمكن الوصول إليه من بلاد وبحار وكواكب ، وهو ما يثير الإعجاب من التكنولوجيا القوية، لكنها في نفس الوقت مدمرة لطبيعة الكوكب، العوادم الصادرة من هذه المحركات كفيلة بقتل كائنات حية صغيرة ضعيفة تساهم في التوازن البيولوجي للكوكب، لكن الإنسان بطموحه الجامح تخطى جميع الحدود الممكنة.

محاولة يائسة من الكوكب للتصدي للوباء البشري:

يعد كوفيد 19 هو محاولة لإيقاف الإنسان بشكل أو بآخر، عن طريق تشتيته عن الكوكب وجعله يركز جهوده في اتجاه واحد وهو مكافحة الفيروس، فهل نجحت المحاولة الكونية؟

يمكننا معرفة هذا من خلال الأقمار الصناعية التي أكدت على تنفس الكوكب لأول مرة منذ قرون بفضل الجائحة، لكن ما العلاقة ؟

ببساطة الجائحة ألزمتنا منازلنا، عطلت مصانعنا، اوقفت سيارتنا، وضعت حد لكل نشاط بشري مضر للكوكب بمخلوقاته المتضررة ، لقد تمكن الكوكب أخيرًا من التنفس ، أخذ هدنة من مقاومة التلوث البشري .

دعوة لإيقاف الوباء البشري:

 

على الرغم من أن الإنسان هو الكائن العاقل الوحيد، إلا أنه الأكثر إيذاءً وتهورًا، فهو السبب في معاناته ، عوادم سياراته هي التي تؤثر على ثقب الأوزون مما يضر حياته ويعرضه لاشعاعات الشمس الضارة، الإنسان هو عدو الكون وعدو نفسه ، هو الذي أتى بفروس كوفيد 19 عن طريق صيد الكائنات الحية الحاملة له وبيعها في أسواق سمحت للفيروس بالانتشار، الفئة الجاهلة أو الأنانية هي من تحمل الفئة المظلومة العواقب من المواطنين العاديين أو طاقم الإسعافات الطبية.

دعوة لوضع مصلحة الكوكب قبل مصلحة البشر، دعوة لإيقاف الوباء البشري الناتج عن أنانيته المطلقة، دعوة للتفكير بشكل محايد متعاون، دعوة لإنقاذ أنفسنا من أنفسنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا