مقالات

ارتفاع درجات الحرارة وحقيقة انتشار فيروس كورونا

 

غادة الحناوي

تمكن بحث جديد إلى أن الطقس الدافئ والرطوبة يمكن أن يحدان من الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، بحسب ما نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

حيث أن الفيروس المستجد،قد أصاب أكثر من 536 ألف شخص حول العالم، وقتل 24118، بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية في جميع أنحاء العالم.

وأشارت “واشنطن بوست”، أن التعرف على سلوك “فيروس كورونا” في درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة لا يزال قيد التحري.

وقدّمت الدراسة، أدلة على الربط بين درجة الحرارة المرتفعة والرطوبة والمناطق الجغرافية التي انتشر فيها الفيروس، وأشارت إلى أن الفيروس سيتراجع في مناطق أمريكا الشمالية وأوروبا خلال أشهر الصيف.

وذكر “أنتوني س. فوسي”، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، “أنه من الوارد أن يتأثر انتشار الفيروس أثناء ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يتضح بشكل واضح في القارة الأفريقية”.

وقالت الصحيفة الأمريكية، أن نجاح بلاد مثل “تايوان”، و”سنغافورة”، “وهونج كونج”، في احتواء الفيروس الجديد، يرجع للقرارات والإجراءات الحازمة التي اتبعوها لاحتواء انتشاره، لكن ما شتت العلماء أن دول آسيوية لم تعاني من تفشي الفيروس بالرغم من اختلاطهم الواسع بالصين وفتح حدود بلادهم معها، وذلك مقارنة بأوروبا.

فدول مثل “كمبوديا”، وتايلاند”، “وفيتنام”، والفلبين”، ذات رعاية صحية بسيطة، سجلت عدد إصابات بسيطة للفيروس الجديد بالرغم من تأخرها في إغلاق حدودها مع الصين.

ولم تسجل كمبوديا سوى 91 حالة فقط حتى الآن، ويعتقد أن مئات الأشخاص المصابون في تايلاند، نقل إليهم الفيروس في أحداث الملاكمة التي أقيمت في بانكوك.

الدراسة الجديدة المنشورة على موقع الأبحاث SSRN، أن درجات الحرارة المرتفعة تبطيء انتشار الفيروس الجديد، وهذا عكس ما يحدث في درجات الحرارة المنخفضة.

وأشار التقرير إلى أن المناطق الدافئة “بالولايات المتحدة” الأمريكية مثل” تكساس” وفلوريدا”، لا تسجل نموا مرتفعا لحالات الإصابة مقارنة بولايات أخرى مثل” نيويورك” وواشنطن.”

وأفاد البحث أن معدلات نمو الفيروس ستتراجع في أوروبا مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.

وأوضح البحث أن الطقس الدافئ لا يقضي على الفيروس ولكن يبطئ انتشاره، ما يلزم الحكومات بالاستمرار في اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية، وأن يتخذ الناس احتياطهم للحد من انتشار العدوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا