تقارير وتحقيقات

ما هي وظيفة الدراما

 

نشر الوعي أو الترفيه

غادة الحناوي

_هل وظيفة الدراما نشر الوعي أم التسلية فقط؟

_ الدراما التلفزيونية تلقي بإسقاط ذاتها على الأسرة والمجتمع «سلباً وإيجاباً»

العمل الدرامي شهد في السنوات الأخيرة نشاطاً كبير بحيث لم يستطع معها المشاهد القدرة على الاختيار ومتابعة العدد الكبير من المسلسلات الدرامية، التي وصلت – على حد وصف البعض – إلى تشبهها «تناول وجبة دسمة مرهقة» في ظل الكم الكبير في عدد القنوات الفضائيات، و زيادة التنافس بين شركات الإنتاج بغرض المكاسب المادية الناتجة من بيع أعمالها للفضائيات.

_هل وظيفة الدراما نشر الوعي أم التسلية فقط؟

وعلى الرغم من أن وجود هذا الكم الكبير من الأعمال الدرامية يعد شيئا إيجابيا وجيد ، ولكنه يجب أن يقدم رسالة للمشاهد فيما يخص قضاياه وواقعه، إلا أن التنافس بين صُناع الدراما تحول من المنافسة شرسة دون مراعاة المضمون والجودة والمتعة التي يقدمها العمل من إنتاج أكبر كم من الأعمال الدرامية بشكل عشوائي، من أجل الاستحواذ على نصيب من «التخمة» الفضائيات دون أن يكون للعمل أي رسالة أو هدف . ورغم أن تلك القاعدة لا تنطبق على كل شركات الإنتاج، نجد أن هناك شركات تسعى لإنتاج موضوعات جيدة تسمح لها بالانفراد والتميز وتقديم قضايا مهمة، إلا أن السؤال بصورة دائمة حول الدراما التي يتم إنتاجها كل عام.. هل هي تساهم في التأثير في تشكيل وعي الجمهور اجتماعياً وأخلاقياً، خاصة أنها مادة تدخل البيوت بلا استئذان، ويشاهدها كافة الفئات العمرية ؟

_ الدراما التلفزيونية تلقي بإسقاط ذاتها على الأسرة والمجتمع «سلباً وإيجاباً»

ويظل السؤال المطروح حول استغلال المادة الدرامية لملئ خارطة البرامج التلفزيونية من خلال إعادة المسلسلات القديمة والحديثة، ، بالرغم من أن بعضها طرح قضايا مجتمعية مهمة. هل فرضتها رؤية معينة لعدد من المفكرين والنقاد حول دور الدراما في المجتمع، فكانت الإجابة هي رفض تلك المقولة التي تحاول تأكيد مفهوم «الفن للفن»، وأن الفن رسالة سامية ـ ليست الدراما وحدها ولكن في كل الفنون ، أي أن الفن له دور في تشكيل وجدان الشعوب وترسيخ القيم الأصيلة ومعالجة سلبيات المجتمع بمسؤولية وتحدي قوي.

والكثير من النقاد أكدوا على ضرورة تشابك الدراما والمجتمع من خلال الأحداث والواقع الذي نعيش فيه ، وبأن الدراما التي تلجأ إلى الترفيه فقط وتبتعد عن مشاعر الناس ومشكلاتهم لن نتمكن من تحقيق المعادلة والتصالح مع النفس أو التعبير عن قضايا الناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا